حيوانات ونباتات

ما هو تعريف الغابات

ما هو تعريف الغابات واهمية الغابات وخاتمة عن الغابة وكيف نحافظ على الغابة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو تعريف الغابات

الغابات جمع كلمة غابة وهي الأرض التي تنمو بها الأشجار بشكل كثيف أو جزئي وهناك عدة أنواع من الغابات تنتشر في مختلف أرجاء الكرة الأرضية. تعاني الغابات الطبيعية في العالم إلى عمليات إبادة نتيجة للتوسع البنياني وزحف المدينة إلى الريف مما سبب تضرر البيئة وفقدان الكرة الأرضية التوازن الطبيعي الذي خلقه الله لها. من الضروري العناية بالنباتات والأشجار وتعويض ما يفقد منها منعا للتصحر وزحف أو توسع الصحراء على حساب الرقعة الخضراء.

خاتمة عن الغابة

هنالك بعض الأشياء التي يحتاج الإنسان إلى أن يكون لديه الوعي الكافي لكي يقوم بالتعامل معها مثل الغابات، والتي تعد من أهم مصادر الأوكسجين الذي يلزم الإنسان للتنفس، ويجب علينا أن نقوم بالمحافظة على تلك الغابات وحمايتها بكل الطرق الممكنة

اهمية الغابات

-تعتبر الغابات الرئة التي يتنفس بها كوكب الارض فهي تنتج غاز الاوكسجين وتخلص الهواء الجوي من ثاني اوكسيد الكربون , بالاضافة انها تساهم في احتواء اكثر من 70% من اصناف الحياة على الارض وتؤمن لها البيئة المناسبة للعيش , كما تقدم المواد الخام للعديد من الصناعات من خلال الخشب الذي يدخل في صناعة الاثاث وفي الصناعات الانشائية, كما تساهم الغابات في تلطيف الاجواء من خلال عمليات النتح, كما تسهم الغابات في امتصاص جزء كبير من مياه الامطار الساقطة عليها وتساعد في اتمام دوؤة المياه في الطبيعة . -تحتضن الغابات عدد من الانواع الحية النادرة والمهددة بالانقراض والتي لا تعيش الا في هذة الغابات , كذلك وجد ان هناك بعض القبائل البشرية التي تعيش في هذة الغابات بعيدا عن الحضارة وهو ما مكن العلماء من دراسة نشأة البشرية على الارض, وبالنسبة لغابات الامازون اكبر الغابات الموجودة على الارض فإنها تحوي اكثر من 40% الانواع الحية وتنتج اكثر من 20% من الاوكسجين العالمي

كيف نحافظ على الغابة

-تنظيم وتخطيط قطع الأشجار
أحد الأسباب الرئيسية لـ إزالة الغابات هو القطع التجاري للأشجار وتقريبا تم استخدام حوالي 1600 مليون متر مكعب من الخشب لأغراض مختلفة في العالم ، على الرغم من أن الأشجار تعتبر موردًا دائمًا ، عند استغلالها على نطاق واسع جدًا ، لا يمكن إحياءها.
-السيطرة على حرائق الغابات
تدمير الغابات أو فقدانها بسبب الحريق أمر شائع إلى حد ما ، لأن الأشجار معرضة بشدة للحرائق وبمجرد أن تبدأ السيطرة عليها يصبح من الصعب السيطرة عليها ، في بعض الأحيان يبدأ الحريق من خلال عملية طبيعية ، أي عن طريق البرق أو الاحتكاك بين الأشجار أثناء الرياح السريعة ، بينما في معظم الحالات يكون أيضًا عن طريق الإنسان إما عن قصد أو عن غير قصد.
خلال الفترة من 1940 إلى 1950 في الولايات المتحدة وحدها ، استهلكت الحرائق ما متوسطه 21.5 مليون فدان من الأخشاب سنويًا وحدث ما يصل إلى 1175664 حالة من حرائق الغابات خلال الفترة من 1955 إلى 1964 ، النار في الغابات الأمريكية شائعة جدًا وهي السبب الرئيسي لفقدان الغابات.
-التحقق من إزالة الغابات للأغراض الزراعية والسكنية
كانت معظم الأراضي الزراعية في الوقت الحاضر حرجية ثم تم تطهيرها لاستخدامها في الزراعة ، لكنها وصلت الآن إلى المرحلة التي سيكون فيها المزيد من التطهير خطراً على النظام البيئي بأكمله ،هناك قبائل في بعض أجزاء آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ، حيث لا تزال الزراعة المتغيرة جزءًا من نظام شراء الأراضي.
يتم استخدام حوالي 40 مليون كيلومتر مربع من الأرض لهذا الغرض من قبل 200 مليون قبيلة من العالم ، للحفاظ على الغابات يجب التحقق من ذلك ووضع طريقة بديلة وبالمثل ، من أجل تنمية القرى والبلدات والمدن ، تم تطهير أراضي الغابات واستمرت هذه العملية حتى يومنا هذا مما تسبب في فقدان الغطاء الحرجي يجب فحص ذلك أيضًا وتطوير الأحزمة الخضراء حول المدن.
-إعادة التحريج
يفرض مفهوم العائد المستدام أنه كلما تمت إزالة الأخشاب ، إما عن طريق القطع بالكتلة أو عن طريق القطع الانتقائي ، يجب إعادة تشجير المنطقة المجردة ، يمكن القيام بذلك بطرق طبيعية أو اصطناعية وبالمثل ، ينبغي إعادة تشجير أي أرض حرجية دمرت بفعل حريق أو أنشطة تعدين.
إلى جانب كل هذا يجب أن تبدأ برامج تشجير جديدة لن تؤدي المزارع الجديدة إلى زيادة الغطاء الحرجي فحسب ، بل ستساعد أيضًا في تكوين التوازن البيئي ، للتحريج ، يجب أن يتم اختيار الأشجار وفقًا للظروف الجغرافية المحلية ويجب توخي الحذر أثناء النمو الأولي للأشجار.

ما هو تعريف الغابات, ما هو تعريف الغابات, ما هو تعريف الغابات, ما هو تعريف الغابات, ما هو تعريف الغابات, ما هو تعريف الغابات,