القسم الطبي

كيف تعالج القولون العصبي

كيف تعالج القولون العصبي وأسباب القولون العصبي وعلاج القولون العصبي بالاعشاب وعلاج القولون العصبى بالادوية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تعالج القولون العصبي

-إذا كانت المشكلة هي الإمساك، فقد يوصي الطبيب بإدخال تعديلات على النظام الغذائي لتضمين المزيد من الألياف في نظامك الغذائي اليومي.
-إذا كانت المشكلة هي الإسهال، فيتم إعطاء عقار متلازمة القولون العصبي وفقًا لذلك.
-توفر تمارين التهدئة مثل، التأمل أو التنويم المغناطيسي والاسترخاء، وهي أمور ضرورية لعلاج متلازمة القولون العصبي.
-تجنب تناول الطعام بسرعة كبيرة وكذلك الإفراط في تناول الطعام

أسباب القولون العصبي

-تقلصات عضلية في الأمعاء:
جدران الأمعاء مبطنة بطبقات من العضلات تتقلص أثناء تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. التقلصات التي تكون قوية وتستمر لفترة أطول من المعتاد يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ والإسهال. يمكن أن تؤدي التقلصات المعوية الضعيفة إلى إبطاء مرور الطعام وتؤدي إلى براز صلب وجاف.
-الجهاز العصبي:
قد تتسبب الحالات غير الطبيعية للأعصاب في الجهاز الهضمي في الشعور بالانزعاج أكثر من المعتاد عندما يتمدد بطنك بسبب الغازات أو البراز. *يمكن أن تتسبب الإشارات ضعيفة التنسيق بين الدماغ والأمعاء في أن يبالغ جسمك في رد فعله تجاه التغيرات التي تحدث عادة في عملية الهضم، مما يؤدي إلى الألم أو الإسهال أو الإمساك.
-عدوى شديدة:
يمكن أن تصاب بمتلازمة القولون المتهيج (IBS) بعد نوبة إسهال شديدة (التهاب المعدة والأمعاء) التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات. قد يرتبط متلازمة القولون المتهيج (IBS) أيضًا بوجود فائض من البكتيريا في الأمعاء (فرط نمو البكتيريا).
-ضغوط الحياة المبكرة:
يميل الأشخاص المعرضون لأحداث مثيرة للتوتر، خاصة في مرحلة الطفولة، إلى ظهور المزيد من أعراض متلازمة القولون المتهيج (IBS).
-التغييرات في ميكروبات الأمعاء:
تشمل الأمثلة التغييرات في البكتيريا والفطريات والفيروسات، التي تعيش عادة في الأمعاء وتلعب دورًا رئيسيًا في الصحة. تشير الأبحاث إلى أن الميكروبات لدى الأشخاص المصابين بـمتلازمة القولون المتهيج (IBS) قد تختلف عن تلك الموجودة في الأشخاص الأصحاء.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

1-النعناع
يلعب النعناع دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض القولون العصبي، نظرًا لقدرته الكبيرة على إراحة الجهاز الهضمي وإرخاء عضلات البطن وطرد الغازات، ولكن يستحسن عدم استخدامه في حالة الإصابة بحرقة المعدة، لأنه قد يتسبب في تفاقمها.
وهناك 3 طرق لعلاج القولون العصبي بالنعناع، وهم:
– شرب شاي النعناع الساخن.
– نقع أوراق النعناع لمدة يوم كامل في الماء الفاتر، ثم تصفيته جيدًا قبل التناول.
– شرب الماء المضاف إليه قطرات من زيت النعناع.
2- الصبار
أظهرت بعض الدراسات، أن مكملات الصبار تساهم في علاج نوبات الإمساك الناتجة عن القولون العصبي، لاحتوائها على الانثركينون، وهو مركب يعادل فعالية الأدوية الملينة.
ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد على مكملات الصبار، لتخفيف آلام البطن المصاحبة للقولون العصبي، بالإضافة إلى أنه قد يسبب انخفاضًا حادًا في سكر الدم.
3- البابونج
يساعد البابونج على تخفيف أعراض القولون العصبي، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، فضلًا عن دوره الفعال في إرخاء عضلات البطن والسيطرة على حركة الأمعاء المتزايدة المسببة للإسهال.
4- أوراق التوت
لأوراق التوت الأزرق تأثيرات إيجابية على مرضى القولون العصبي، حيث تساهم في علاج الإسهال، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من مادة التانينات، التي تكافح الالتهابات وتقلل إفراز السوائل في الأمعاء.
5- التريفالا
من الأعشاب التي تتمتع بشهرة واسعة في الهند بين مرضى القولون العصبي، لأنها تساعد على علاج الإمساك وطرد الغازات المتراكمة في المعدة.

علاج القولون العصبى بالادوية

– الأدوية المضادة للتشنجات
تستخدم لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي، تساعد الأدوية المضادة للتشنج على إبطاء حركة الجهاز الهضمي وتقليل فرصة حدوث تشنجات.
-الأدوية المضادة للإسهال
تستخدم الأدوية المضادة للإسهال في بعض الأحيان عندما يكون الإسهال من السمات الرئيسية للقولون العصبى، لكن لا تأخذها على المدى الطويل دون استشارة الطبيب أولا.
-مضادات الاكتئاب
قد تكون مضادات الاكتئاب فعالة للغاية في جرعات أصغر من تلك المستخدمة عادة لعلاج الاكتئاب

كيف تعالج القولون العصبي, كيف تعالج القولون العصبي, كيف تعالج القولون العصبي, كيف تعالج القولون العصبي,