إسلاميات

قصة دينية للأطفال عن الشورى وأهميتها

الشورى تعتبر مبدأ أساسي من مبادىء الإسلام، وهذه الصفة من الصفات التي يتحلى بها المؤمنين الصالحين، حيث قال تعالى: “والذين آمنوا استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة أمرهم شورى بينهم”.

 

قصة دينية للأطفال عن الشورى بالإسلام وأثرها

 

كان خالد في الصف السادس، وكان الأستاذ قد طلب من الطلاب أن يقوموا بالشورى بينهم؛ لاختيار مسؤول من بين الطلاب عن الصف الذي هم فيهم، ولكن خالد لم يعجبه الأمر فقد كان يظن بأن الأستاذ سيختاره هو كونه الأول في صفه بدون أن يتشاوروا في هذا الأمر.

 

وفي تلك الأثناء طلب الأستاذ من الطلاب أن يقوم الأمر على مبدأ الشورى، وسيتم الاختيار في اليوم التالي من الدوام المدرسي.

 

عندما عاد خالد من المدرسة وجَد جدّه قد جاء لتناول وجبة الغداء معهم ويجلس مع العائلة، فرح خالد كثيراً؛ لأنه وجد جده في البيت، فسلّم على جدّه وقال له: سوف نتناول الغداء وسوف أسألك سؤال يا جدي وأريد منك أن توضح لي الموضوع الذي يدور في رأسي.

 

وبالفعل وبعد تناول العائلة لوجبة الغداء، جلس خالد وجدّه في غرفة الجلوس، وبدأ بالحديث عن الشورى، ولماذا يجب أن تكون الأمة قائمة على مبدأ الشورى؟

 

قال الجد: الشورى يا بني هي أخذ جميع الآراء للأشخاص الذين يهمهم الأمر.

 

قال خالد: لكن كيف يتم ذلك يا جدي، خاصة ونحن في الصف وطلب منّا الأستاذ بأن يقوم اختيار رئيس  الأسرة على مبدأ الشورى بيننا نحن الطلاب؟

 

قال الجد: إن هذا الأستاذ يريد أن يقوم باختيار رئيس الأسرة في الصف على مبدأ التمييز بين الطالب الذي يستحق ذلك المنصب، وهذا الأستاذ يحمل الصفة المطلوبة من المؤمن الصادق وهي صفة الشورى بين الطلاب، فالأستاذ بدوره لم يتعصب لرأيه فقط، بل أراد منكم جميعًا أن تتشاوروا وتتعرفوا على هذا المبدأ وهو مبدأ الشورى.

 

في تلك الفترة وضّح الجدّ لخالد بأن الرسول عليه الصلاة والسلام يمتلك من الحكمة والرأي السديد ويقوم في حياته على مبدأ الشورى بين الصحابة والمسلمين، فلم يكن يذهب لغزوة إلا عندما يتشاور مع الصحابة وكذلك مع المسلمين، وقد دعا الرسول عيه أفضل الصلاة والسلام للتشاور فيما بين المسلمين واعتبرها عليه أفضل الصلاة والسلام من صفات المسلمين.

 

قال خالد: وما هي خصائص الشورى يا جدي؟

 

قال الجد: إن للشورى خصائص عدة ومن ضمن تلك الخصائص:

  • هي جزء من الدين، وهي تعتبر طاعة لله تعالى، وهي قدوة صالحة للأنبياء ومن حولهم.

 

  •  الشورى عبادة، وفيها الفصل بين الحق والحكم غير العادل، وهي تُظهِر قدرة الأفراد على التفكير والتدبير.

 

  • هي السبيل إلى الرأي الجماعي الذي فيه خير الفرد والمجتمع.

 

  • بالشورى توحيد للجهود، وهي ربط لجميع مستويات الأمة برباط من نور.

 

وهكذا يا بني فإن الأستاذ قد دعاكم للتشاور بينكم؛ ليتم اختيار رئيس الأسرة في الصف بالعدل ولاختيار الأفضل بينكم، فأستاذكم يودّ اختيار الأفضل بينكم ليساعده في إدارة الصف من كل النواحي.

 

قال خالد: شكرا لك يا جدي لقد وصل لي ما هو المقصود بالشورى، وما هي أهميتها في حياتنا.

 

المصدر

علمني النبي، ليلى حافظ القواسمي،2017قصص إسلامية للأطفال محمد منير، 2013قصص الأنبياء للأطفال، مريم محمد عبد الرحمن القواسمي، 2013من كل بستان زهرة، قصص تاريخيه، واقعية للأطفال سناء ناجي، 2014