إسلاميات

هل العمرة مسموحة الآن 2022

هل العمرة مسموحة الآن

تتعدد الإجابة على هذا السؤال، ولكن العمرة بدون تصريح غير مسموحة، حيث تعمل المملكة العربية السعودية بصورة مستمرة على تعديل الشروط الخاصة بأداء العمرة، ويعتبر الاختلاف وراء ذلك هي الظروف الصحية التي يعاني العالم بأكمله منها في وقتنا هذا، وسوف نعرض لكم في هذا المقال هل العمرة مسموحة الآن وما الشروط الواجب توافرها.

شروط العمرة الآن 

سوف نقدم اليكم أجدد إصدار هذه الشروط، حيث طبقت اعتباراً من الأحد الموافق 6 من شهر مارس عام 2022 والتي يمكنك معرفتها بواسطة الاطلاع علي النقاط التالية.

  • الالتزام بارتداء الكمامات الطبية أثناء التواجد في المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى إيقاف تطبيق إجراءات التباعد.
  • إلغاء اشتراط تقديم النتائج السلبية التي تخص فحص PCR معتمدة، بالإضافة إلى إلغاء شرط اعتماد فحص مضادات كورونا (Rapid Antigen test).
  • عدم وجود ضرورة للتحقق من حالة التحصين فيما يخص دخول ضيوف الرحمن لزيارة المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف.
  • في حالة قدوم المعتمرين من خارج المملكة تم إلغاء اشتراط تسجيل بيانات التحصين من أجل الحصول على تصريح العمرة.
  •  من أهم الشروط إلغاء شرط الحجر الصحي والمنزلي على المعتمرين القادمين من خارج المملكة العربية السعودية.
  • لمتابعة كل جديد من إصدار الشروط الواجب اتباعها من قبل المعتمرين يرجى اتباع الخطوات التالية.
  • يمكنك التوجه لموقع وزارة الحج الرسمي، ثم النقر على خيار العمرة من الجزء السفلي، ثم الضغط على قائمة جهة القدوم، وإدخال اسم الدولة بحقل البحث، بناءً على ذلك يمكنكم الاطلاع على كافة الشروط التي يوفرها الموقع الرسمي للوزارة.  

شروط تأشيرة العمرة للنساء دون محرم 

أعلنت وزارة الحج والعمرة التابعة للمملكة العربية السعودية قرار بشأن حصول النساء على تأشيرة العمرة دون وجود محرم، وذلك فقط للنساء من الفئات العمرية 45 عاماً فيما فوق. 

  • أما إذا كان عمر المرأة دون 45 عاماً، فلا يمكنها الحصول على التأشيرة، وهي ملزمة بوجود محرم، بناءً على ذلك تم التشديد على الوكيل المحلي المعتمد بالمملكة بتشكيل مجموعات عصب النساء.
  • يعد قرار السماح للمرأة بالعمرة دون محرم، من أجدد القرارات التي تم إصدارها من قبل المملكة العربية السعودية، وأكد على ذلك المهندس هشام بن سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة.
  • قبل إصدار هذا القرار كانت تتوقف إصدار تأشيرة العمرة للنساء على وجود محرم، أو مرافقة عصبة النساء.يعد قرار حصول المرأة على تأشيرة العمرة دون محرم من القرارات التي أثارت الجدل حول توافقه مع مبادئ الشريعة الإسلامية، حيث صدر على مواقع فتوى من رواد أن المرأة لا يجوز لها السفر من غير محرم في الحج والعمرة.

استخراج تصريح العمرة وشروطه

هل العمرة مسموحة الآن 2022

نظراً لعدم سماح المسلمين من العمرة بسبب جائحة كورونا التي شكلت خطراً على أهل المملكة، أطلقت المملكة العربية السعودية تطبيقات إلكترونية حتى تمكن الراغبين من أداء العمرة على استخراج التصريح الخاص بهم، وسوف ننقل لكم كيفية استخراج التصريح الكترونياً.

  • يجب عليك أولاً تسجيل البيانات الخاصة بك، واختيار موعد متاح للعمرة أو لوقت الصلاة في المسجد الحرام، والروضة الشريفة عبر تطبيق توكلنا، وذلك بشرط خلو المتقدم للعمرة من فيروس كورونا تماماً.
  • إذا كنت تمتلك حساب أبشر ، عليك بتسجيل المعلومات المطلوبة بإدخال رمز التحقق من هاتفك، ثم تحديد مكان إقامتك بشكل دقيق، ثم بعد ذلك الإجابة على الأسئلة الصحية.
  • ولكن إن تكن مسجلاً فيجب عليك تعريف رقم هاتفك لتطبيق توكلنا عن طريق استخدام حساب أحد المسجلين في نظام أبشر.
  •  يقدم لك التطبيق خدمة الاطلاع على تصاريح العمرة، حتى يمكنك الارتباط مع تطبيق اعتمرنا لمعرفة تصاريح الصلاة في الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى تصاريح الطواف، وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى خدمة إلغاء التصاريح في حالة تغير الظروف الصحية للمعتمر.

تصريح إضافة مرافق عبر تطبيق اعتمرنا

عند الرغبة في إضافة مرافقين لأداء مناسك العمرة عبر تطبيق اعتمرنا، فعليك باتباع الخطوات التالية.

  • الدخول على تطبيق اعتمرنا، ثم اختيار نوع التصريح الملائم لرغبتك.
  • الضغط على إضافة مرافق التي تظهر في أسفل شاشة التطبيق لملئ بيانات المرافق، ثم الدخول علي حساب المرافق وقبول طلب الإضافة.
  • نخبرك بأنه لا يمكنك إصدار تصاريح لعدد يتجاوز 4 مرافقين، وذلك يخص المرافقين الغير منتسبين، ولكن لا يوجد عدد محدد لعدد المرافقين التابعين للفرد نفسه.
  • يمكنك الغاء الموعد قبل مدة 4 ساعات من وقت انشاء التصريح الخاص بك على تطبيق اعتمرنا.

عقوبة أداء العمرة دون تصريح

أكدت المملكة العربية السعودية علي ضرورة اشتراط إصدار تصريح العمرة الإلكتروني عبر تطبيقي اعتمرنا، وتوكلنا، حيث نبهت أنه لن يتم السماح بالدخول إلى المملكة وإتمام مناسك العمرة دون التصريح .

  • بالإضافة إلى ذلك شددت المملكة العربية السعودية غرامة تبلغ 10 آلاف ريال سعودي عند مالفة ذلك.  

تأشيرة العمرة 2022

تأشيرة العمرة الآن هي تأشيرة الكترونية تمنحها المملكة العربية السعودية للراغبين بأداء العمرة، والمدة الصالحة لتأشيرة العمرة هي 30 يوماَ فقط لا غير، ويمكن للمعتمرين الحصول على تأشيرة العمرة من خلال عدة مصادر سوف نوضحها لكم من خلال النقاط التالية.

الاعتماد على وكالات السفر

يعد الاعتماد على وكالات السفر أبسط الطرق للحصول على تأشيرة العمرة لعام 2022، حيث يمكن للمعتمر إختيار وشراء باقة الخدمة المناسبة له، التي تقدمها له وكالات السفر المتعاقدة مع شركات العمرة السعودية، والتي تشمل حجز موعد السفر والتاريخ المحدد لأداء العمرة، ومنفذ الدخول.

الحصول على التأشيرة عبر الوكيل الخارجي

   الوكيل الخارجي يعتبر إحدى الصور المتاحة أمام المعتمرين للحصول على تأشيرة العمرة، حيث يمكن للمعتمر زيارة الوكيل المحلي المعتمد داخل الدولة التي يقيم فيها، ثم شراء خدمات النقل، والسكن، والتأشيرة الذي يرغب في الحصول عليها.

  • التعاقد المباشر: تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق الحصول على التأشيرة، حيث يفضل أغلب المعتمرين الحصول على التأشيرة الخاصة بهم بأنفسهم دون اللجوء لمساعدة الغير.
  • يمكن للمعتمر حجز الخدمات المناسبة له على يد أحد مقدمي الخدمات، ثم فيما بعد يحصل المعتمر على رقم مرجعي، حيث يمكنه تقديم طلب تأشيرة العمرة بنفسه عبر منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة للمملكة العربية السعودية.