حيوانات ونباتات

أضرار الريحان

أضرار الريحان وما هي أضرار الريحان للحامل فوائد الريحان مع اللبن تعرف على طريقة زراعة الريحان في المنزل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أضرار الريحان

1-يحتوي على زيوت طيّارة، ونسبة 85% منها تتكوّن من مادة الإستراغول (estragole)، وقد أثبتت الأبحاث التي أُجريت على هذه المادة، أنّها تسبب إصابة الأجنّة بالكانسر وهي في بطون أمهاتهم، وتحفّز نمو الخلايا السرطانيّة، لذلك يجب على الأم الحامل والمرضع والأطفال حديثي الولادة عدم تناول الريحان بأي شكل من الأشكال، سواء كان مجفف على هيئة توابل أو كان مغليّاً على شكل شاي أو حتى لو كان طازجًا، والإفراط في تناوله يؤذي الكبد، وقد يتسبّب تناوله في بعض الحالات إلى العديد من الأعراض الضارة.
2-يجب استهلاك الريحان بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى الإصابة بالأضرار التاليه انخفاض سكر الدم و انخفاض ضغط الدم و سرطان الكبد، وذلك لاحتوائه على مادة الإستراغول، التي تزيد من تكوُّن أورام الخبيثة بالكبد يتداخل مع أدوية تخثر الدم، مما يزيد من فرص التعرض للنزيف و تقليل الخصوبة عند الرجال و الحساسية.

أضرار الريحان للحامل

1-خفض مستويات سكر الدم: تناول الريحان بشكل مفرط قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، خاصة خلال الحمل، ما يؤدي للشعور بالدوخة والغثيان.
2-نزيف الدم: يعمل الريحان على تحفيز سيولة الدم، ما قد يؤدي إلى حدوث النزيف. لذا، لا ينصح بتناوله للحوامل اللائي يعانين من اضطرابات تمنع تجلط الدم بشكله الطبيعي.
3-تقلصات الرحم: من المعروف أن تناول شاي الريحان الدافئ قد يؤدي إلى تقلصات الرحم، لذا ينصح بعض الأطباء بعدم تناول الريحان للحامل والمرضع.
4-مشكلات صحية مختلقة: يحتوي الريحان على زيت الأوجينول، الذي يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة عند تناوله بكميات كبيرة. إذ يؤدي إلى تسريع ضربات القلب، حرقان في الفم والحلق، صعوبة التنفس، الدوخة والنزيف في أثناء التبول، وفي الحالات القصوى قد يؤدي إلى غيبوبة.

فوائد الريحان مع اللبن

1-خصائص الريحان و اللبن العلاجية
يمتلك الريحان العديد من الخصائص العلاجية الممتازة .يعمل الريحان علي تقوية المعدة وتعالج العرق الغزير . وهو فعال أيضاً في علاج الإلتهابات والتخلص من البلغم في الشعب الهوائية . لأوراق الريحان خصائص مطهرة لذلك فهو يستخدم في علاج القرح والجروح ويساعد في تقليل الألم الناتج عن الحصبة والجدري المائي والجديري . وعند خلط عصير الريحان مع زيت جوز الهند يمكن إستخدامهم في حالات الطوارئ لعلاج الجروح .
2-الريحان علاج لنزلات البرد والسعال
تعد أوراق الريحان فعالة في التخفيف من حدة السعال ونزلات البرد ز ويمكن تناول أوراق الريحان طازجة أو غليها مع الشاي وعند تناولها تعالج البرد والسعال .وتستخدم أوراق الريحان في أدوية السعال فهي طاردة للبلغم ، فهي تعمل علي تعبئة المخاط في القصبات وعلاج الربو .
3-يستخدم الريحان مع اللبن كعلاج للحمي
كون الريحان غني بالمغذيات النباتية و الزيوت الشفائية . فإن أوراق الريحان فعالة جداً في علاج الملاريا وحمي الضنك وذلك عند غلي أوراق الريحان مع الشاي وإعطاءها للمريض .وفي حالة درجة الحرارة المرتفعة يمكن غلي أوراق الريحان مع مسحوق الهيل في 1/2 لتر ماء مخلوط بالسكر والحليب ويجب أن تعطي للمريض ككدمات لمدة 3 ساعات لتعمل علي خفض درجة الحرارة . فأوراق الريحان تعد مطهر طبيعي جيد للجراثيم وبالتالي لحمي الجسم من جميع الإلتهابات الفيروسية والبكترية .
4-علاج إلتهابات الحلق
عند غلي أوراق الريحان في الماء يمكن أن تؤخذ كشراب أو تستخدم للغرغرة في علاج إلتهاب الحلق .

تعرف على طريقة زراعة الريحان في المنزل

1- ازرع بذور الريحان بلّل الوعاء الفارغ قليلًا، ثمّ افرده بطبقة رقيقة من التُربة الحمراء، امسك بذور الرّيحان ورُشّها فوق التربة الموجودة، ثمّ أضف عليها طبقة أخرى من التُربة، وربّت عليها قليلًا بيدك دون أن تضغط عليها كثيرًا. اختر مكانًا مناسبًا ضع الوعاء على نافذة جنوبيّة دافئة، لكن عليك تجنّب النوافذ التي تتعرّض للرياح كثيرًا، أو التي تنخفض بها درجات الحرارة في أوقات الليل، وبعد نمو البذور، ابدأ بتدوير الوعاء كل فترة لتتعرّض جميع جهات النبتة لضوء الشمس، أما إذا استخدمت مصابيح النموّ، فاضبطها مؤقتًا لتعمل لمدة 14 ساعة في اليوم، لكن إذا شعرت بوجود بُقع بيضاء فهذا دليل على قُرب الضوء كثيرًا.
2- رطّب التُربة لا تُغرق الشتلة بالماء، لكن اجعلها رطبة فقط، ولا تنسَ تخفيف نبات الريحان باستخدام المقص بعد نموّه بكثرة. استخدم الأسمدة تبدأ رائحة الريحان بالظهور بعد حوالي شهرين من زراعته، لكن عليك لمسها قليلًا كي تفوح الرائحة، وفي حال شعرت أنّ أوراقها صفراء، فهذا دليل على أنها بحاجة لبعض السّماد.

ظهرت المقالة أضرار الريحان أولاً على مواضيع.