القسم الطبي

ما هو علاج التهاب العين بالاعشاب

ما هو علاج التهاب العين بالاعشاب وسوف نتحدث عن علاج التهاب العين بالشاي علاج التهاب العين الفيروسي بالعسل التهاب العين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو علاج التهاب العين بالاعشاب

1- الحرشف البري Milk Thistle
على الرغم من أن الحرشف البري، ومكونه الأساسي النشط “سيليمارين” معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.
2- الشمر Fennel
إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.
وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.
3- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba
ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.
كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة #جينكة_بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.
4- الزعفران Saffron
مثل الشمر، اشتهر الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.
وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.

علاج التهاب العين بالشاي

1-يعانى بعض الأشخاص من ألم ومشاكل فى العيون قد تدفعهم إلى البحث عن طبيب لعلاج الإلتهاب، ولكن يوجد حل بسيط لعلاج إلتهاب العين بالشاى فى المنزل حيث يمكن إستخدام أكياس الشاى لعلاج إلتهاب العيون وذلك عن طريق وضعها على العين المصابة، والذى يعمل على إسترخاء العيون، ومعالجتها من العديد من الأمراض الأخرى إنتفاخ العين يصاب بعض الناس بمشاكل إنتفاخ فى أحد العيون أو كلتاهما معاً، ولكن تأتى أبرز طرق علاج تلك المشكلة عبر طرق متوفرة منزلياً، وبشكل غير مكلف مادياً عن طريق وضع أكياس الشاى الباردة على العين المصابة.
2 – برودة العيون قد يحدث أن يشعر المريض ببعض البرودة فى داخل أحد العينين يصاحبها بعض الألم البسيط، وتأتى تلك المشكلة نتيجة إنسداد فى بعض الغدد الزيتية داخل العين المصابة بالإلتهاب لذا فإن وضع كيس من الشاى الفاتر أو الدافىء لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة بشكل متكرر لا يقل عن 5 مرات يومياً على الإلتهاب قد يعمل على فتح تلك الغدد والقنوات المسدودة لتعود وتعم بشكل طبيعى.
3 – إلتهابات العيون الملتحمة تعتبر إلتهابات الملتحمة أحد أمراض العيون المعدية التى تعمل على التسبب فى ألم وضيق شديد للشخص المريض، حيث يمكن لأكياس الشاى أن تعمل على تخفيف أعراض ذلك الإلتهاب.

علاج التهاب العين الفيروسي بالعسل

1- التهاب القرنية والملتحمة في دراسة شملت 60 شخصًا، وجد الباحثون أن عسل النحل يلعب دورًا كبيرًا في علاج التهاب القرنية والملتحمة، بفضل خصائصه المضادة للجراثيم ويطلق على التهاب القرنية والملتحمة اسم “متلازمة العين الجافة”، لأنه يمنع الغدد الدمعية من إفراز الدموع اللازمة لترطيب العين، مما يؤدي إلى احمرارها والشعور بألم فيها، بالإضافة إلى الإصابة بحساسية الضوء وضبابية الرؤية.
2- قرح القرنية يمكن الاعتماد على عسل النحل لعلاج قرح القرنية، نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات وقدرتها على مكافحة العدوى المسببة لهذا المرض وقرح القرنية، هي عبارة عن ندوب تظهر على سطح العين الخارجي من الناحية الداخلية، نتيجة لإصابة القرنية بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية أو طفيلية، وتشمل أعراضها “احمرار العين وإفراز الدموع باستمرار وضبابية الرؤية وحكة العين والشعور بألم حاد في العين عند النظر للضوء”.

التهاب العين

تعتبر العين من أكثر الأعضاء حساسية في جسم الإنسان، كما أنها تعد الجهاز أو العضو المسؤول عن توصيل الرؤية إلى الدماغ عبر التقاط الضوء الخارجي وتجميعه ومن ثم توزيعه إلى باقي أجزاء العين وتحليلها إلى مستقبلات الدماغ، وتتكون العين من ثلاث طبقات رئيسية مهمة تأتي في المقام الأول الطبقة الصلبة والتي تقع خارج العين وتتكون من نسيج ضام يحمي العين ويعد غنيًّا جدًا بالأوعية الدموية، ويعتبر الجزء الأمامي من هذه الطبقة شفافًا ويسمى بالقرنية إذ إنها لا تحتوي أبدًا على أوعية دموية ويصلها الغذاء والأكسجين عبر إفرازات الجسم الهدبي وتحتوي هذه الطبقة كذلك على جهاز يسمى بالمشيمة وتقع بين كل من القرنية الصلبة والشبكية ومهمتها توصيل الدم المحمّل بكميات من الأكسجين للشبكية. تعتبر العين من المناطق الغنية بصبغة الميلانين التي تعتبر المسؤول الأساسي عن امتصاص الفائض من الأشعة الضوئية التي تمر بالشبكية وبدورها تمنع انعكاس هذه الأشعة مما ينتج رؤية واضحة، وتعتبر الطبقة الثانية من العين (الجسم الهدبي) القسم المرن ويتشكل خلف القزحية بحيث تحيط به زوائد هدبية تفرز ما يسمى بالعصارة المائية ويحتوي على ألياف عضلية ناعمة، والمنطقة الثالثة هي أهم طبقة في العين وتسمى بالشبكية وتتكون من وريقتين وهما الوريقة الصباغية الخارجية والأخرى العصبية الداخلية.

ظهرت المقالة ما هو علاج التهاب العين بالاعشاب أولاً على مواضيع.