حيوانات ونباتات

تعريف الغابات للاطفال

تعريف الغابات للاطفال وسوف نتحدث عن أسباب تدهور الغابات الحياة في الغابة أهمية الغابات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الغابات للاطفال

تعّرف الغابة بقطعة أرض تنمو فيها عدد من النباتات بين أشجار وشجيّرات وغيرها، كما أن للغابات عدة أنواع منتشرة في مختلف المناطق على سطح الأرض، تواجه الغابات الطبيعية في مختلف الدول من مشاكل تهدد استقرارها؛ ينتج ذلك عن التوسع في العمران والزحف المدني نحو الأرياف، وهو ما يؤثر على البيئة وعلى الطبيعة الكونية التي خلقها الله تعالى، فمن الضروري جدًا العناية بكل من الأشجار والنباتات لتعويض ما ينتج عن عمليات الاستغلال للبقع الخضراء على سطح الأرض، وفيما يأتي بعض أنواع الغابات وهي غابات غيضة ذات أشجار صغيرة Coppice. غابات الأخشاب Timber Forest. غابات نفضية Deciduous Forest. غابات الأشجار عريضة الأوراق Broad leaved.

أسباب تدهور الغابات

1- قطع الاشجار العشوائي، الحرائق، الرعي الجائر، الآفات والامراض، المقالع العشوائية، التوسع العمراني والنزوح، التوسع الزراعي على حساب الغابات، النقص في الوعي البيئي، التغيرات المناخية، الحروب، الوضع الاقتصادي ـ الاجتماعي، عدم احترام القانون مما ادى الى تراجع غطاء الغابات بشكل اصبحت تغطي 13.32% من المساحة الاجمالية (4.89 غابات مكثفة و8.43% احراج مندثرة)، وذلك حسب التقرير الفني لخريطة استعمالات الاراضي (وزارة البيئة ووزارة الزراعة والمجلس الوطني للبحوث العلمية 2003).
2- وبالنسبة لاسباب التصحر، فتفيد التقارير بان النمو السكاني يحتل المرتبة الاولى ويليه الري الزائد ثم الاساليب القديمة في الزراعة واستعمال الاسمدة والمبيدات الكيميائية والتملح والتوسع الصناعي وطوبوغرافية السطح، وهي عامة في لبنان منحدرة، مما يسرع في عملية التفكك وخاصة في المنطقة الداخلية المناخ العام في لبنان والذي يتميز بالانحباس معظم الاشهر التسعة ليتساقط في فترة قصيرة وبكمية كبيرة مما يؤدي الى تشكل الفيضانات.

الحياة في الغابة

1- أجر بعض البحث أولًا. لا تلقِ بنفسك مباشرة في الحياة البرية، بل عليك أولًا أن تفهم جيدًا ما سوف يحيط بك. دراسة خريطة المنطقة التي تذهب إليها، والتأكد من احضارها معك كذلك، سوف يزيد من فرص عدم تعرضك للضياع بشكل كبير. تعلم كل ما يمكنك عن النباتات والحيوانات في المنطقة التي تقوم باستكشافاها. المعرفة الجيدة للنباتات المحلية والحيوانات من الممكن أن تنقذ حياتك في وقت الخطر (على سبيل المثال معرفة أي النباتات صالحة للأكل، أو مكان مكوث مستعمرات الثعابين)
2- تأكد من أن تأكل جيدًا قبل الخروج في مغامرتك، وأخبر شخصً ما عن المكان الذي تذهب إليه، ومتى تتوقع العودة، ومتي سيكون عليه الاتصال بالشرطة أو غير ذلك. لا تقم بالخطأ الذي وقع فيه جيمس فرانكو في فيلم (127)، المبني على قصة حقيقية. تأكد من أنك تعرف جيدًا إلى أين أنت ذاهب ومتى؛ بهذه الطريقة، إذا لم ترجع للمنزل في الوقت المحدد، سوف يدرك أحدهم أنك فقدت طريقك أو تعرضت لشيء ما يستحق البحث عنك ومساعدتك، وبالتالي سرعة تبليغ المنقذين ويقدر على إخبارهم بالمكان الذي يمكنهم بدء البحث فيه لتعقب آثارك.
3- تجهيز العتاد اللازم لبقائك على قيد الحياة. أدوات النجاة الأساسية مثل السكين وقداحة وأعواد ثقاب (في علبة مضادة للمياه) وأحبال (حبل 55 باراكود هو الأفضل) وصافرة وبطانية الخلاء ومرآة إنذار (الخاصة بالتخييم) وأقراص تنقية المياه وبوصلة. هذه الأدوات قادرة على صناعة الفارق الهائل وانقاذ حياتك وحمايتك من الخطر بل ومن التعرض للموت في الكثير من الأوقات. حتى إذا كنت تخرج للتنزه في البرية ليوم واحد فقط، فتأكد من أن تحضر معك كل الأشياء الأساسية السابق ذكرها.

أهمية الغابات

1- تشكل الغابات غطاءا أخضرا على كوكب الأرض يقلل من نسب تدهور التربة وتآكلها، وبهذا يشكل أهمية طبيعية مميزة.
2- وجود الغابات بكثافة يساعد على توفير وحماية ينابيع المياه.
3- تشكل الغابات وسيلة قوية للتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري.
4-تحتوي الغابات على كميات كبيرة جدا من الأشجر الضخمة التي تعمل على صد الرياح وتحجيم آثارها المدمرة.
5- تمثل الغابات مصدرا جيدا لكثير من أنواع النباتات النادرة التي قد تستخدم في التداوي وغيره من الاستخدامات.
6- توفر الغابات مواطن الكثير من النباتات، والحيوانات التي لا تستطيع العيش إلا فيها.
7- تساهم الغابات الكثيفة في تحويل الطاقة الشمسية لطاقة متجددة على هيئة أخشاب دون أي تدخل أو جهد من الإنسان.
8- تمثل الغابات قوة اقتصادية كبيرة للغاية بما تحويه من أشجار يستخرج منها الأخشاب لتدخل في مختلف الصناعات.
9- تستخدم أغصان الأشجار المتوسطة والصغيرة في إنتاج الفحم النباتي الذي يتميز بانخفاض انبعاثاته الغازية الضارة.
10- تعتبر الغابات من الأماكن الطبيعية الجذابة التي يتم استغلالها في السياحة والرحلات الترفيهية المختلفة حول العالم.
11- يذهب الكثير من السائحين للغابات من أجل الاستمتاع بالشواء والتدفئة وجمع الفطريات والصيد والاستمتاع ببيئتها الساحرة.
12- أخيرا تساهم الغابات في التقليل من ظاهرة الاختباس الحراري؛ وبذلك تعالج ما يفسده الإنسان بصناعاته الكيماوية الضارة.
13- المناطق الجبلية التي تحاط بالغابات، تكون فيها الجبال مستقرة وثابتة وقلما يحدث فيها تساقط للصخور وانحدارها.
14-يقول العلماء أن الغابات تسهم كثيرا في تنظيم دورة المياه، وأنها تقوم بعملية النتح فتلطف الجو وتقلل من تأثير الحرارة العالية.
15-تشكل الغابات مصدرا طبيعيا للحفاظ على نقاء البيئة بامتصاصها لغاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج غاز الأكسجين.

ظهرت المقالة تعريف الغابات للاطفال أولاً على مفهرس.