القسم الطبي

أعراض البكتيريا في البطن

أعراض البكتيريا في البطن وعلاج بكتيريا البطن عند الأطفال وأسباب وجود بكتيريا في البراز وكيف يمكن التأكد من تمام الشفاء من جرثومة المعدة، هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض البكتيريا في البطن

-القيء والغثيان.
-الإسهال الذي قد يؤدي إلى الجفاف.
-آلام وتقلُّصات في البطن.
-فقدان الشهيّة ونزول الوزن.
-حُمّى وقشعريرة.
-وجود دم في البُراز.

علاج بكتيريا البطن عند الأطفال

-يعالج الأطباء عدوى الملوية البوابية باستخدام المضادات الحيوية، ونظرًا لأن مضادًا حيويًا واحدًا قد لا يقتل البكتيريا فعادة ما يتم إعطاء الطفلك مجموعة من المضادات الحيوية.
-وعادًة، سيعطي الطبيب أيضًا مضادات الحموضة أو الأدوية المثبطة للأحماض لتحييد أو منع إنتاج أحماض المعدة.
-وإذا كان الطفل يعاني من أعراض نزيف من المعدة أو الأمعاء الدقيقة، فسيتم علاج هذه الأعراض في المستشفى.
-ونظرًا لأنه يمكن علاج عدوى الملوية البوابية بالمضادات الحيوية، فإن العلاج المنزلي الأكثر أهمية هو إعطاء الطفل أي دواء مضاد حيوي موصوف في الموعد المحدد طوال المدة التي أوصى بها الطبيب.
-ويعتبر اتباع جدول وجبات منتظم أحد الطرق المساعدة في تهدئة آلام البطن، وهذا يعني التخطيط للوجبات بحيث لا تبقى معدة طفلك فارغة لفترات طويلة، وقد يكون من الأفضل تناول خمس أو ست وجبات صغيرة كل يوم، مع مراعاة أخذ الطفل بعض الوقت للراحة بعد كل وجبة.
-ومن المهم أيضًا تجنب إعطاء الطفل الأسبرين أو الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأيبوبروفين أو الأدوية المضادة للالتهابات، لأنها قد تهيج المعدة أو تسبب نزيفًا في المعدة.
-ومع العلاج بالمضادات الحيوية لفترات طويلة، غالبًا ما يمكن الشفاء من التهاب المعدة الحلزونية البوابية، والقرحة الهضمية (خاصة القرح في الاثني عشر، وهي جزء من الأمعاء الدقيقة).

أسباب وجود بكتيريا في البراز

-تنتج البكتيريا نتيجة تناول اللحوم النيئة وذلك بسبب وجود الكثير من البكتيريا التي تعيش وتترعرع في اللحوم النيئة.
-لهذا ننصح بالقيام بطهي اللحوم بشكل جيد من أجل القضاء على هذه البكتيريا، وذلك لمنع دخولها وانتقالها للجسم.
-عدم الالتزام بغسل كل من الخضراوات والفواكه بصورة جيدة، نظراً لأن الخضروات والفواكه تعتبر بيئة جيدة صالحة لنمو البكتيريا داخلها.
-لهذا من الضروري القيام بغسل الفواكه والخضراوات بشكل جيد قبل تناولها لتجنب انتقال البكتيريا للمعدة.
-في حالة تناول الحليب الغير مبستر والغير مغلي جيداً، لهذا يجب أن ننصح بعدم تناول اللبن دون غليه تجنباً لعدم انتقال البكتيريا للجسم.
-عند شرب الماء الملوث قد يكون سبباً في انتقال البكتيريا إلى جسم الإنسان.
-يتم انتقال البكتيريا من شخص إلى شخص آخر من خلال التلامس، لهذا يتم انتقال العدوى في حالة السفر بشكل مستمر.
-كما يتم نقل العدوى أيضاً في حالة السكن في منطقة مليئة ومزدحمة بالسكان.

كيف يمكن التأكد من تمام الشفاء من جرثومة المعدة

معظم المرضى المصابين بجرثومة المعدة لا يكتشفون الإصابة سريعًا بسبب تداخل الأعراض مع الكثير من المشكلات الصحية الأخرى، وقد يستغرق العلاج مدة زمنية طويلة من أجل القضاء على تلك الجرثومة، ويتخلل الأمر فترات من التحسن يليها فترات أخرى من التعب، لذلك التأكد من تمام الشفاء يحتاج لوقت، وقد تساعد بعض الأمور أيضًا في التعرف على ذلك، وتتمثل أبرز عوامل تمام الشفاء فيما يلي:
– شعور المريض باختفاء الأعراض التدريجي والتحسن واختفاء أكثر الأعراض ازعاجًا، وذلك بعد الالتزام بروتين العلاج الموصوف كاملًا مع مراعاة أن أي تحسن يحدث في منتصف العلاج لا يعد دليل على الشفاء.
– بداية عودة الوزن لمعدله الطبيعي مع الالتزام بنفس كميات الطعام، قد يكون أيضًا علامة على التخلص من الجرثومة بشكل نهائي.
– قد يلاحظ المصاب بعد التعافي بداية عودة شهيته للطعام، وعدم تفاعل المعدة مع بعض الأنواع من الأطعمة التي كانت تزيد من حدة الألم والأعراض فيما سبق.
– يستغرق علاج جرثومة المعدة عدة أشهر على حسب الحالة، بمجرد الانتهاء من العلاج واتباع جميع التدابير التي يقرها الطبيب المعالج، يجب أن يخضع المريض لبعض الفحوصات للتأكد من تمام الشفاء، مثل اختبار الدم والبراز وأخذ عينة بالمنظار وفحصها.

ظهرت المقالة أعراض البكتيريا في البطن أولاً على مواضيع.