القسم الطبي

ما هي الاعشاب التي تساعد على الاسهال

ما هي الاعشاب التي تساعد على الاسهال كذلك سنتحدث عن علاج الإمساك بالاعشاب لمرض السكر أيضا سنتحدث عن نصائح لعلاج الامساك عند الأطفال وما هي أهم مشروبات لعلاج الإمساك للكبار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الاعشاب التي تساعد على الاسهال

1- بذور الحلبة
تتمتع الحلبة برائحة قوية، ومذاق يشبه شراب القيقب، وهي عشبة توجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط​، وجنوب أوربا، وغرب آسيا، وتستخدم بذور الحلبة في الطهي، أو لصنع الدواء، ويمكن أكلها مع الخضار، أو غليها والاستفادة منها لعلاج الإمساك.
يمكن أن تؤخذ الحلبة عن طريق الفم لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل؛ فقدان الشهية، واضطراب في المعدة، والإمساك.
2- كاسكارا ساغرادا
وهو عبارة عن ملين عشبي مستخلص من لحاء من شجرة النبق، يعمل كاسكارا ساغرادا على تخفيف تهيج القولون، مما يشجع حركة الأمعاء، وعادة ما يكون الاستخدام قصير المدى، أي لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط.
قد يسبب استخدام هذه العشبة ألمًا في البطن، وإصابة الكبد بأمراض مثل؛ القصورالكبدي الخفيف أو الحاد.
3- الشعير
تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، وقد يقلل الشعير أيضًا من نسبة السكر في الدم، مما يبطئ من عملية إفراغ المعدة.
كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك وآلام المعدة، وأمراض التهاب الأمعاء، ويمكنك غليه لمدة 10 دقائق والاحتفاظ بعصارته وتناولها بشكل منتظم 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين لملاحظة النتائج.
4-بذور قطونة
تعتبر بذور قطونة من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة، غالبًا ما تستخدم لعلاج الإمساك المزمن ويمكن دمجها مع أدوية مسهلة أخرى، ولكن قد تتسبب آثار جانبية مثل:
-الرد الفعل التحسسي.
-الغثيان.
-ألم المعدة وقيء.
5- عشبة الراوند
على الرغم من أنها تعد من مكونات إعداد الفطيرة، إلا أنها تستخدم أيضًا لعلاج الإمساك، إذ تمتلك عشبة الراوند تأثير ملين للمعدة، ولكن وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية أن لديها أيضًا تأثيرات مضادة للإسهال بسبب احتوائها على التانين، وتبعًا لذلك يجب استخدامها فقط على المدى القصير.
6-بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 (Omega 3) الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم.
وتعمل بذور الكتان أيضًا على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي مثل؛ الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإمساك والإسهال وآلام المعدة والغثيان.
7-عشبة السنا
تستخدم عشبة السنا لعلاج الإمساك، ويمكن شراؤها في معظم متاجر الأدوية، ويجب استخدامها فقط على المدى القصير وضمن الجرعات الموصى بها، لأن استعمالها على المدى الطويل وعالي الجرعة يسبب تلف الكبد.

علاج الإمساك بالاعشاب لمرض السكر

1-بذور قطونة
تعتبر بذور قطونة من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة.
2-بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان مصدراً جيداً للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة، وفي حال تمّ إضافتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم، بالإضافة إلى أنها تعمل على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، الغازات، آلام البطن، الإمساك، الإسهال والغثيان.
3- الشعير
تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تخفيض الكولسترول وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول، وقد يقلل الشعير أيضاً من نسبة السكر في الدم. كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك وآلام المعدة، والتهاب الأمعاء.
يمكن غليه لمدة 10 دقائق والاحتفاظ بعصارته وتناولها بشكل منتظم 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين لملاحظة النتائج.

نصائح لعلاج الامساك عند الأطفال

1 – عمل تمارين الساقين للطفل، بوضعه على ظهره مع ثني ساقيه وتحريكهما مثل الدراجة، فتساعدينه على إخراج الغازات.
2 – عدم إعطاء الطفل المأكولات التي تحتوي على الحبوب، لأنها تزبد من الإمساك.
3-يعتبر الحمام الدافئ من أفضل الطرق لعلاج الإمساك فهو يساعد الطفل على الاسترخاء وتليين الأمعاء.
4- دعي طفلك يتناول من 5 إلي 6 حبات من الزبيب يومياً، أو نقعها ثم إعطائه السائل الناتج منها.
5 – منع الطفل من الوجبات السريعة، التي تزيد من الإمساك وتسبب أمراضاً أخرى.
6 – تدليك بطن الطفل بأحد الزيوت العطرية في اتجاه عقارب الساعة من منطقة السرة إلى أعلى البطن.
7 – تعويد الطفل على ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

1-زيت جوز الهند، الذى يحتوى على كميات من الأحماض الدهنية، والتي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتليين البراز، حيث يقوم الزيت بتشحيم الأمعاء مما يساعد في سهولة حركة الجسم ويمنع الإمساك، كما أنه يساعد على التخلص من الفضلات الزائدة من الجسم، لذا يجب عليك تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند يومياً للتخفيف من حدة الإمساك.
2-الماء الفاتر يساعدك في التخلص من الإمساك من خلال تناول كوبين على الأقل من الماء الفاتر صباحا على معدة فارغة الأمر الذى يساعدك في تخفيف الم المعدة ويساعدك على الهضم.
5.الماء الدافئ مع عصير الليمون هو أحد العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلة الإمساك، حيث يحتوى الليمون على فيتامين C ومضادات الأكسدة، مما يساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي وسحب الماء إلى الأمعاء، عندما يرتفع مستوى الماء فإنه يساعد على تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء.
3- الزنجبيل والذى يساعدك على تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك، ويمكن استخدامه كمشروب أو من خلال تدليك منطقة البطن بزيت الزنجبيل العطري.
4- تناول الكافيين الذى يساعد على تحفيز حركة الأمعاء عن طريق تقلص عضلات البطن، حيت تساعد القهوة في تحريك البراز باتجاه المستقيم ثم الخروج منه، فإن شرب كوب أو كوبين من القهوة يمكن أن يحفز القناة الهضمية بطريقة مماثلة للوجبات.
5-عصير الأناناس الذى يحتوي على إنزيم يسمى بروميلين والذى يساعد على تخفيف الإمساك وتقليل الانتفاخ وتقلصات المعدة.

ظهرت المقالة ما هي الاعشاب التي تساعد على الاسهال أولاً على مواضيع.