القسم الطبي

ما هو القولون العصبي

ما هو القولون العصبي والقولون العصبي أعراضه وأسباب القولون العصبي وتشخيص مرض القولون العصبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما.

ما هو القولون العصبي

متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) هي أكثر الأمراض شيوعًا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضميّ.
لأمراض الجهاز الهضميّ الوظيفية والقولون العصبي عادةً طابع مزمن تتخلله فترات تتفاقم فيها الأعراض وأخرى من الهدوء، مما يُسبب معاناة كبيرة تمس بجودة حياة المريض.
عادةً عندما يخضع الشخص لفحص حول أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية تكون النتائج سليمة، أي أنها لا تُظهر أي دليل موضوعي على خلل تشريحي أو اضطراب بيوكيميائي
المعروف إن حركة الأمعاء، وكذلك عتبة الحساسية بالألم يتم ضبطهما من خلال اتصال متبادل بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبيّ المركزي (Systema nervosum central) والدماغ، من جهة أخرى، والمسمى محور الدماغ – الأمعاء.
يُعاني بعض مرضى متلازمة القولون العصبي أيضًا من الاكتئاب (Depression)، أو القلق (Anxiety)، لكن الرأي السائد بين الخبراء حاليًا يقول بأن هذه الظواهر ليست هي المسبب لمرض القولون العصبي، مع ذلك يُمكن أن يُؤدي الاكتئاب أو القلق إلى تفاقم أعراض مرض القولون العصبي.

أسباب القولون العصبي

-حساسية القولون الشديدة أو فرط حساسية الجهاز المناعي، مما قد يؤدي إلى ظهور رد فعل مبالغ عند التحفيز، مثل تشنج عضلات الأمعاء عوضاً عن الحركة المنتظمة البطيئة لعضلات الأمعاء، وهذا يسبب الإسهال أو الإمساك.
-ارتفاع مستويات بعض المواد الكيميائية والهرمونية التي يصنعها الجسم في الجهاز الهضمي، والتي تتحكم في الإشارات العصبية بين الدماغ والجهاز الهضمي، مثل السيروتونين أو الغاسترين (بالإنجليزية: Gastrin)؛ مما قد يسبب تغير في حركة الأمعاء على نحو غير طبيعي.
فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة، أو تغير أنواع البكتيريا في الأمعاء، أو اختلال توازنها.

القولون العصبي أعراضه

-آلام وتشنجات في البطن:
تعدّ آلام وتشنّجات البطن من الأعراض الرئيسيّة المُرتبطة بالقولون العصبي، وقد يحدث الألم والانزعاج في أجزاء مختلفة من البطن، ويكون على شكل تشنّجات أو مغص، وفي العادة يحدث هذا الألم على شكل نوبات تأتي وتذهب، وقد يختلف طول وشدّة كلّ نوبة عن النّوبة الأخرى، وغالبًا ما تقلّ شدّة الألم عند الإخراج أو التخلص من الغازات.

-تغير في حركة الأمعاء:
يعدّ تغيّر طبيعة حركة الأمعاء من الأعراض الشائعة المُرافقة لمتلازمة القولون العصبي، وقد يتمثل ذلك بالمُعاناة من الإسهال، أو الامساك، أو نوبات متناوبة من كليهما، ويتمثل الإسهال المُرافق لمتلازمة القولون العصبي بخروج براز رخو بشكلٍ مُتكرر، وغالبًا ما يحدث ذلك في الصّباح الباكر أو بعد تناول وجبات الطّعام، وفي الغالب يسبق هذه الحالة شعور بالإلحاح الشديد ويعقبه شعور بالإفراغ غير الكامل، أمّا في حالة الإمساك فغالبًا ما يتمثل بخروج براز صلب، بحيث يكون ذلك مُتقطّعًا ويستمر لعدة أيام، وفي العادة لا يشعر المُصاب بالإفراغ التامّ حتّى وإن كان المستقيم فارغًا، وقد يترتب على ذلك الجلوس على المرحاض لفتراتٍ طويلة من الزمن.
-الانتفاخ:
يشعر المريض بالامتلاء في البطن يرافقه شعور بعدم الراحة

تشخيص مرض القولون العصبي

التشخيص يعتمد غالبًا على استبعاد المشاكل أو الأمراض الأخرى المشابهة لها، ومن التحاليل التي قد يتم إجراؤها لفعل ذلك:
التاريخ الطبي.
الفحص السريري.
التحاليل المخبرية: تحليل الدم والبراز.
اختبارات أخرى: الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، منظار القولون، اختبار تحمل اللاكتوز، اختبار التنفس

ظهرت المقالة ما هو القولون العصبي أولاً على مواضيع.