إسلاميات

دعاء رؤية هلال رمضان

اقرأ في هذا المقال:

يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور في العام الهجري، حيث أنَّ الله تبارك وتعالى قد فرض في هذا الشهر فريضة الصيام التي هي إلزامية على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل راشد، حيث أنَّه أيضاً في شهر رمضان المُبارك يزداد أداء العبادات من قِبل المسلمين، وينبغي على كل مسلم ومسلمة أيضاً أن يَتحرّوا هلال شهر رمضان المُبارك وهذا أثناء ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان، والذي هو السابق لشهر رمضان المُبارك.

 

ما هو دعاء رؤية هلال رمضان

 

  • عند رؤية هلال رمضان فإنَّه ينبغي على الفرد المسلم أن يقول بعض من الأذكار والأدعية المأثورة التي وردت عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وغيرها، وفي رواية عن الصحابي طلحة بن عبيد الله رضوان الله عنه أنَّ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أنَّه كان يدعو الله تبارك وتعالى وهذا عند رؤية الهلال، حيث أنَّه كان يدعو ويقول: “إنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان إذا رأى الهلالَ قال: اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ“.

 

  • كما وكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول أيضاً: “هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، آمَنتُ بالذي خَلَقَك ثلاثَ مرَّاتٍ، ثُمَّ يقولُ: الحَمدُ للهِ الذي ذهَبَ بشَهرِ كذا، وجاء بشَهرِ كذا“.

 

  • وعندما كان رسول الله إذا دخل شهر رجب كان يقول: “اللَّهمَّ بارِك لنا في رَجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ“.

 

ويُعد الدُعاء من بين العبادات المستحب أن يقولها الفرد المسلم في كل وقت وحين، كما وينبغي عليه أن يتحرى كافة الأوقات التي يكون فيها الدُعاء مستجاب، فعند رؤية هلال رمضان تتضح قدرة الله تبارك وتعالى على خلق الكثير من الأمور العظيمة التي لا تُعد ولا تُحصى، كما ويجب على المسلم أن يدعو لذاته في كل وقت بخيري الدُنيا والآخرة، كأدعية رؤية هلال رمضان.

 

ويمكن للفرد المسلم أن يدعو الله جلَّ جلاله بكافة الأدعية المأثورة عن سيدنا محمد، إلى جانب إمكانية دُعائه بأدعية ذات صيغة وأسلوب خاص به، وبلغته التي يتكلم بها، ولا يُشترط عليه قط أن يدعو بأدعية ذات صيغة مشروطة.

 

المصدر

كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية، محمد بن يوسف الجوراني، 2006. أدعية وأذكار: سلسلة العلوم الإسلامية، دار المنهل ناشرون وموزعون. فقه الأدعية والأذكار: عبدالرازق بن عبد المحسن، 1999. المأثورات، حسن البنا، 2018.