مال وأعمال

كيفية التسجيل في منصة مدد للأفراد 1444

كيفية التسجيل في منصة مدد للأفراد 1444

يمكن لأي موظف سعودي أو مقيم ويعمل في السعودية من التمتع بخدمات منصة مدد، ويمكننا تسجيل الدخول للموظفين والأفراد عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. نقوم بالدخول على الموقع الرسمي للمنصة عن طريق الضغط على “الرابط“.
  2. نقوم بالضغط على كلمة “دخول” الموجودة في أعلى يسار الشاشة.
  3. ستظهر لك صفحة يطلب منك اختيار النظام الذي تريد التسجيل فيه، ويكون متاح لدينا خيارين فقط، الأول وهو “نظام إدارة الرواتب”- وهو نظام خاص بالشركات- أما الثاني فهو “نظام الالتزام”- وهو نظام خاص بالأفراد والموظفين العاديين-.
  4. نقوم بالضغط على كلمة “دخول” الموجودة في الجزء الخاص بنظام الالتزام.
  5. لأن الموقع يوفر خدماته للسعوديين والمقيمين بالمملكة فقط، فعد الدخول إلى “نظام الالتزام” سيظهر لك نافذة تطلب منك فيها إدارة الموقع كتابة رقم الهوية الخاصة بك أو رقم الإقامة، ليتأكد الموقع أنك ممن يتمتعون بخدمات المنصة.
  6. تقوم بإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة الخاص بك، ثم تقوم بالضغط على كلمة تحقق.
  7. سيفتح لك الموقع- بعد التأكد من أنك مواطن سعودي- مربع حواري آخر، يطلب منك فيه كتابة رمز التحقق الذي تم إرساله لك على هاتفك المسجل في منصة أبشر، ثم تقوم بإدخال الرقم الذي وصلك على الهاتف وتضغط على كلمة “تحقق”.
  8. سيفتح لك الموقع نموذج إلكتروني للبيانات المطلوبة منك لتسجيل الحساب على المنصة، ومن بين تلك البيانات ما يلي.
    1. اسمك الخاص كما هو مكتوب على بطاقة الهوية الخاصة بك.
    2. رقم المرور الخاص بحسابك، وفي هذه الحالة هناك بعض الشروط في كلمة السر الخاصة بك ومنها ما يلي.
      1. يجب أن تحتوي كلمة المرور على رمز واحد خاص، ليس من الحروف أو الأرقام، وقد يكون علامة استفهام أو أي رمز آخر.
      2. يجب أن تحتوي كلمة المرور على حرف واحد كبير في الحجم على الأقل.
      3. يجب أن تحتوي كلمة المرور على حرف واحد صغير في الحجم على الأقل.
      4. يجب أن تحتوي كلمة المرور على رقم واحد بحد أدنى.
      5. يجب أن تتكون كلمة المرور من 8 رموز.
    3. نقوم بتكرير كلمة المرور مرة أخرى للتأكد من صحة كلمة المرور الذي قمت بإدخالها في المرة الأولى.
    4. نقوم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك، والذي سيتم التواصل معك في حالة خاصة بالإدارة، وليكون وسيلة ثانوية مع الجوال الخاص بك، للتأكد أنك صاحب الحساب، ويجب أن يكون البريد الإلكتروني ذاك نشط؛ لكي لا تضيع عليك أي رسالة تقوم المنصة بإرسالها.
    5. نقوم بكتابة رقم الجوال الخص بك، ولكن بدون وضع رقم 0 في أول الرقم.
    6. نقوم بالضغط على كلمة “تسجيل”.
  9. يقوم الموقع بإرسال رسالة “رمز تحقق” على رقم الجوال الذي قمت بإدخاله؛ للتأكد من أنك تريد تسجيل الحساب، تقوم بنسخ رمز التحقق، ثم تقوم بنقله إلى المكان المحدد له على صفحة المنصة.
  10. ثم نقوم بالضغط على “تحقق”، وستظهر لك رسالة على المنصة أنه تم التسجيل بنجاح.
  11. نقوم بكتابة رقم الهوية وكلمة المرور التي قمنا بإدخالها لتسجيل الحساب، ثم نضغط على “دخول”.
  12. يرسل لك الموقع رمز تحقق خاص على رقم هاتفك، تقوم بنسخه ووضعه في المكان المخصص له، ثم نضغط على “تحقق”.
  13. تفتح لك المنصة بياناتك، والشركة التي تعمل فيها حالياً وباليسار هناك زر مكتوب عليه “تسجيل الدخول للأفراد”.

شروط التسجيل على منصة مدد

قامت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية بتحديد بعض المبادئ والبنود التي تيم الإلتزام بها من كل طالبي خدمة المنصة وهي كما يلي.

  • توجب إدارة المنصة على كل صاحب شركة أو منشأة، والعاملين فيها أن يكونوا قد سجلوا بنجاح على منصة أبشر.
  • توجب إدارة المنصة أن يكون عنوان المنشأة الراغبة في التسجيل على منصة مدد عنوان وطني خاص بالمنشأة.
  • يجب أن تكون المنشأة التي ترغب في التسجيل على منصة مدد تمتلك سجل تجاري خاص، وساري الصلاحية.
  • يجب أن تكون المنشأة التي ترغب في التسجيل على منصة مدد تملك حساب بنكي خاص بها، ويكون هذا الحساب من أي من البنوك المعتمدة من قبل المنصة.
  • يتوجب على المنشأة التي ترغب في التسجيل على منصة أن تمتلك ملف خاص بها في وزارة التنمية الاجتماعية.

ما هي منصة مدد

تعد منصة مدد هي حل كامل للوصول إلى عمليات إدارية وعمليات مالية أبسط، سواء كان الأمر لصاحب المنشأة أم الموظفين، فمدد تقدم العديد من المزايا الرقمية، تلك المزايا التي تعمل على تبسيط وإتمام العديد من الإجراءات، عن طريق نظام إدارة الرواتب ونظام الالتزام.

خدمات منصة مدد

تقدم منصة مدد أنظمة إلكترونية إدارية، وتتكون من نظامين أساسيين، وهما نظام إدارة الرواتب، ونظام الالتزام، بالإضافة إلى خدمة توثيق عقود الموظفين إلكترونيا بسهولة، ويمكن الحديث عن تلك الأنظمة كما يلي.

نظام إدارة الرواتب

هو نظام إلكتروني على مستوى عالي من الدقة، تم تأسيسه لتنظيم دفع الأجور، بالإضافة إلى تطوير عمليات الرواتب الشهرية، مع التحرك الاستباقي والكشف عن أي مخالفات نظام حماية الأجور، وهذا النظام يشمل معلومات فورية ودقيقة عن الأجور وحالتها، الأمر الذي يسهل على النظام حسابنها ورفع مستوى حمايتها

خدمات نظام إدارة الرواتب

يقدم نظام إدارة الرواتب العديد من الخدمات والتي من بينها ما يلي.

  • خدمة إدارة البيانات: يعمل النظام على توفير كل بيانات المنشأة وموظفيها بشكل مباشر، ويتم ذلك عن طريق نظام التأمينات الاجتماعية، مع وجود إتاحة التعديل عليها.
  • خدمة إصدار المحافظ الإلكترونية: ويتم إصدار المحافظ الإلكترونية عن طريق النظام، كما يمكن استخدام تلك المحافظ لتحويل الرواتب كحساب بنكي.
  • خدمة إدارة الرواتب: وهي إمكانية إنشاء مسير الرواتب، بالإضافة إلى إدارة معلومات التحويل، ويتم ذلك من خلال معالجة بيانات الرواتب وحفظها للموظفين، ويتم إضافة الاستقطاعات والاستحقاقات ثم يتم إرساله للبنك.
  • خدمة الربط مع نظام حماية الأجور: يتيح خدمة الكشف الاستباقي لأي مخالفات لنظام حماية الأجور، ثم يرفع ملف حماية الأجور بشكل تلقائي بعد اكتمال عملية التحويل للراتب.

نظام حماية الأجور

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمملكة العربية السعودية عام 2013 برنامج طموح، يتيح للمنشآت من رفع بيانات أجور العاملين فيها، بالإضافة إلى رصد نسب الالتزام والمخالفات مع تراجعه التبريرات، وهذا النظام يستهدف جميع منشآت القطاع الخاص، ويتمكن هذا النظام من إلزام المنشآت بشكل تدريجي، ويتم ذلك وفق مراحل محددة.

توثيق العقود

مبادرة توثيق العقود تعد من ضمن البرامج الإلكترونية التي تهتم بالتحول الرقمي الخاص برؤية المملكة 2030، وتوثيق العقود برنامج إلكتروني، يتيح لأصحاب العمل من تحديث ورفع المعلومات الخاصة بعقود العاملين في كامل القطاع الخاص، كما يتيح للعاملين التأكد من صحة بيانات عقودهم، كما تهدف المبادرة إلى إلزام المنشآت التابعة للقطاع الخاص بكتابة العقود لجميع موظفيها، مع المشاركة في رفع جودة بيئة العمل في منطقة السوق المحلي.