التغذية

ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مكانة القسط Costus في الطب الحديث و استخدامات القسط الهندي ثم الختام اضرار القسط الهندي تابعوا السطور القادمة.

ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي

قد تم استخدام القسط الهندي في الطب النبوي بشكل كبير نظراً لفوائده العديدة لصحة البشرة والجسم، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم فوائد القسط الهندي في الطب النبوي والتي سوف نتعرف عليها وإياكم:
– من فوائد القسط الهندي في الطب النبوي استخدامه لتخفيف آلام المفاصل.
– تم استخدام القسط الهندي في الطب النبوي لعلاج أمراض الربو، والبواسير، الكوليرا.
– من فوائد القسط الهندي في الطب النبوي أن له دور كبير في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي.
– يتم استعمال القسط الهندي في الطب النبوي لعلاج الطفح الجلدي، ولكن يجب استعماله مباشرة على الجلد .

مكانة القسط Costus في الطب الحديث

-ذكرت مجلة التايم في صفحتها العلمية (1999) أن القسط نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا الحاوية على قمة أفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، ويعتبر القسط أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي، وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً بينهم إلى أن جاء زعيمهم الأخير دالاي لاما فأسس كلية الطب التيبتي لتعليم أي كان وذلك في منطقة Dharamsalaعلى الحدود الهندية للتيبت ليحافظ على ذلك الطب من الإندثار.
-وبدأ الكهنة في التيبت بحفظ ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة بادما Padma السويسرية ومنها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعية الساق وفيها خلاصات من نبات القسط، إذ ليس في جعبة الطب الحديث دواء ناجع لها سوى الطلب إلى المريض عدم تحريك ساقه لأسابيع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدورة الدموي فتحدث خثرة في مكان آخر.

استخدامات القسط الهندي

يستخدم القسط الهندي في علاج العديد من الأمراض كما يستخدم للجلد وسنتعرف فيما يلي على أبرز استخدامات القسط الهندي:
– يستخدم في علاج عسر الهضم والإسهال وآلام المعدة.
– يستخدم لإدرار البول إذ يخلص الجسم من الماء الزائد.
– يستخدم في علاج قرحة المعدة.
– يستخدم في التخفيف من تورم واحمرار وآلام المناطق المصابة كما يعالج الحالات الالتهابية مثل أمراض التهاب المفاصل.
– يحد من العدوى ويثبط نمو البكتيريا.
– يحافظ على صحة الفم.
– يخفف من الحمى المرتبطة بالبرد والإنفلونزا.
– يشرّع من التئام الجلد.
– يستخدم في علاج الثعلبة.
-يستخدم في علاج الربو والسعال والكوليرا والتهاب الشعب الهوائية.
– يستخدم في القضاء على الديدان الموجودة في الأمعاء.
– يستخدم كمقشع إذ يساعد في تنظيف القصبات الهوائية واسترخائها ويسهل التنفس.
– يستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
– يستخدم في علاج التهاب الجلد.
– يستخدم في علاج مشاكل الجلد عند تطبيقه موضعيًا أو تناوله عبر الفم.
– يستخدم زيته لتعزيز الدورة الدموية وتقوية الأعصاب.
– يمتلك خصائص مضادة للأكسدة مما يعمل على التخلص من السموم والجذور الحرة في الجسم.
– يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية ويقلل من آلام الحيض.

القسط الهندي للدورة الشهرية

-من الأسئلة المهمة التي تتسائلها بعض النساء “ما هي أهم فوائد القسط الهندي للدورة الشهرية؟ وهل من أدلة على ذلك؟ وهل هناك أيّة أضرار للقسط الهندي على النساء بشكل عام؟” وهنا سنجيب على هذه الأسئلة.
-قد تكون فوائد القسط الهندي للدورة الشهرية حقيقة وموجودة ولكن من الأخبار غير السّارة أن هذه الفائدة التي تندرج تحت فوائد القسط الهندي لم تثبت بعد بالأدلة والأبحاث، لذلك لا بدّ من إجراء بعض البحوثات والدراسات التي تثببت صحة استخدام القسط الهندي من أجل المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية.
-كما أن في حال استخدام القسط الهندي من أجل علاج مشكلات الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المرافقة لها، يُنصح بتناول 1-2 غرام من القسط الهندي، وعادةً ما ينصح بعدم تناوله منفردًا بل مع الماء أو العسل حسب الرغبة، وذلك لمدة 15 يوم حتى موعد الدورة الشهرية.
-وأما بالنسبة إلى أضرارها وآثارها الجانبية فعادةً ما تنصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنبها لعدم التأكد من آمان استخدامها، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يتسبب هذا النوع من الأعشاب بالمعاناة من رد فعل تحسسي في حال استخدامه من قبل بعض الأفراد.

اضرار القسط الهندي

-على الرغم من أنّ عشبة القسط الهندي آمنة الاستخدام لغالبية الأشخاص عند تناولها بالكميات التي توجد فيها في الأغذية، كما أنها آمنة الاستخدام إذا تم استخدامها عن طريق الفم بشكل مناسب، مع ذلك فإنّ القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية قد تكون سامة، من أبرزها حمض الأرسترولوكيك الذي يتسبب بإحداث تلف في الكلى، بالإضافة إلى أنه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
-لذا فإنّ المنتجات التي تحتوي على القسط الهندي والتي يكون بداخلها حمض الأرسترولوكيك غير آمنة الاستخدام، هذا يستدعي من جميع الأشخاص عدم استخدام أي منتجات عشبية سواءً تحتوي على القسط الهندي أو غيره من الأعشاب وبداخلها حمض الأرسترولوكيك.
-كما تتضمن أضرار القسط الهندي التسبب بردود الفعل التحسسية بشكل خاص لدى الأشخاص الذين لديهم تحسس من النباتات التي من ضمن عائلة Asteraceae التي يندرج تحتها مجموعة من الأعشاب، بما فيها القسط الهندي، و الأقحوانات، والقطيفة، وغيرها من الأعشاب الكثيرة لذا من الأفضل عدم تناول القسط الهندي قبل استشارة الطبيب فقد تكون ردة الفعل التحسسية خطيرة.

ظهرت المقالة ما هي فوائد القسط الهندي في الطب النبوي أولاً على مواضيع.