التغذية

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد بذور الكتان مع الزبادي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهم فوائد بذر الكتان وأضرار بذور الكتان للحمل ثم الختام كيفية صنع الزبادى تابعوا السطور القادمة.

فوائد بذور الكتان مع الزبادي

هناك العديد من الفوائد المحتملة لبذور الكتان للتنحيف مع الزبادي، ومن هذه الفوائد نذكر:
– الشعور بالشبع
تحتوي بذور الكتان على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يؤدي إلى الابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة والأطعمة المضرة بين الوجبات الرئيسيةكما أن الألياف الموجودة في بذور الكتان تمنع الإصابة بالسمنة.
تنظيم سكر الدم
أحد فوائد بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي هو تنظيم مستويات سكر الدم عن طريق الليجنان الذي يحافظ على مستوى سكر الدم في الحدود الطبيعية، كما أن بذور الكتان تعمل على التحسين من حساسية الإنسولين.
– مصدر لحمض ألفا لينولنيك
تُعد بذور الكتان مصدرًا غنيًا لحمض ألفا لينولنيك الذي يتحول في الجسم إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في خسارة الوزن بشكل أسهل من خلال خصائصها المضادة للالتهاب.
– التفاعل مع بكتيريا الأمعاء
تحتوي بذور الكتان على بعض المركبات التي تتفاعل مع البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء، ومن هذه المركبات نذكر الليجنانات (Lignans)، إذ أن الجلايكوسايدات الموجودة في الليجنان تتعرض للتحلل من قِبل بكتيريا الأمعاء لتنتج ليجنانات نشطة حيويًا تساعد في خسارة الوزن ومنع الالتهابات.
– حرق الدهون
يساعد كل من الكالسيوم والبروتين الموجود في الزبادي على التسريع من عملية حرق الدهون، مما يساهم في خسارة الوزن.
– التقليل من محيط الخصر
إن تناول بذور الكتان مع الزبادي يساعد على التقليل من كل من دهون الخصر ومحيط الخصر مما يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير، إذ أن الزبادي يساعد على خسارة دهون البطن مع الحفاظ على الكتلة العضلية.

أهم فوائد بذر الكتان

– يعالج بذر الكتان الأورام السرطانية؛ ولاحتوائه على عناصر مضاد للأكسدة فهو يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون.
– يدخل في صناعة أدوات التجميل سواء للبشرة أو للشعر فهو يعالج حالات تساقط الشعر ويعمل على تكثيفه ويجعله أكثر تألقا، ويحمي البشرة من أعراض الشيخوخة التي تؤثر بها ويفتحها ويحميها من آثار حروق الشمس.
-يجعل جسم الإنسان ينمو بشكل صحي وبدون مشاكل وعيوب صحية أو أمراض ويحافظ على عظام الجسم والمفاصل من الهشاشة والتكسر.
– يعتبر بذر الكتان ملين للمعدة ومدر طبيعي للبول ويقي من المشاكل وعيوب التي تؤثر بالجهاز الهضمي.
– يزيل الشحوم ويعمل على إذابة الدهون الموجودة في داخل الجسم، بالتالي يحسن من عملية فقدان الوزن؛ لاحتوائه على ألياف غذائية وذلك إذا تم اتباع حمية غذائية لبذر الكتان والاستمرار عليها لفترة.
– يخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم ويعمل على حرق السموم والطفيليات والفطريات الموجودة بالجسم.
– يحمي القلب من الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية أو أي مشاكل وعيوب مرض للإصابة بها ويحمي من حدوث تصلب الشرايين أيضا.
– يوسع الأوعية الدموية، ويساعد مرضى السكر ومرضى الضغط في انتظام المعدل النسبي لقياس هذان المرضان والوقاية من ارتفاعه أو هبوطه.

أضرار بذور الكتان للحمل

فمثلما لبذور الكتّان العديد من الفوائد لها أيضاً أضرار، ومنها ما يلي:
– تنصح الحوامل اللواتي يعانين من سيولة بالدم بعدم تناول بذور الكتان حتى لا يصبن بنزيف من مخارج الجسم على سبيل المثال الأنف والأذن، أما بالنسبة للواتي يعانين من آلام بالغدة الدرقية أو زيادة في الدهون الثلاثية بالجسم، فينصح أيضاً بعدم تناول بذور الكتان.
– يجب الانتباه إلى أن تناول جرعة زيادة من بذور الكتان ينتج عنه ضيق تنفس وزيادة النفس، وأحياناً ينتج عنها الإصابة بالنوبات الدماغية، وينتج عن تناول بذور الكتان الإصابة بالعطاس المتكرر، بالإضافة إلى الحكة الشديدة في الكف والقدمين مع بعضهما البعض، مما ينتج عنه انتشار الطفح الجلدي الأحمر
– من الممكن أن تؤثر بذور الكتان على عمل هرمون الأنوثة الإستروجين، الذي من شأنه له تأثير كبير على الدورة الشهرية للبنات وبالتالي على الحمل، وينصح الأطباء بتناول ملعقتين صغيرتين من الكتان بشكل يومي ولا يجب تخطي هذه الكمية.
– تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان، الحوامل، على ليونة حركة الأمعاء، وفي حالة تجاوز الجرعة عن الحد المطلوب، فهذا يتسبب في الإصابة بآلام المغص والإصابة بإسهال شديد.

متى يكون الزبادي سيئًا لك

على الرغم من فوائد الزبادي على ، إلا أنه ليس كل أنواع الزبادي صحية.وبشكل عام من المهم أن يتم اختيار الزبادي الذي لا يحتوي على سكر مضاف أو نكهات أو أي إضافات غير ضرورية، وفي المقابل يفضل تجنب الزبادي غير الصحي، وهو:
– يفضل أن يقوم الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بتجنب تناول الزبادي، أو البدء بذلك بالتدريج ليرى كيف يتفاعل جسمه معه، هذا ينطبق فقط على عدم تحمل اللاكتوز وليس لمن يعانون من حساسية الحليب.
– الزبادي الذي يحتوي على كميات عالية من السكر المضاف ومكونات أخرى قد لا تكون مفيدة، لذلك يجب اختيار الزبادي قليل الدسم وذاك الذي لا يحتوي على الكثير من السكر.

كيفية صنع الزبادى

يصنع الزبادى بإضافة نوع من البكتريا النافعة إلي اللبن حتى تتخمر ويتحول إلي زبادى ويمكن صنعه في المصانع أو في المنزل أيضاً. حيث طريقة إعداده سهلة للغاية .. لكن كيف يمكننا الحصول علي البكتريا النافعة وهذا تساؤل سيخطر بالتأكد علي بال أى شخص يفكر في صنعه.
-وسيكون ذلك بالطبع من الأماكن المتخصصة لصنع منتجات الألبان أو هناك طريقة بسيطة للغاية لتوفير كل هذا العناء الاستعانة بعلبة زبادى جاهزة الصنع وبالحصول علي ملعقة واحدة فقط منها تكون بذلك قد حصلت علي البكتريا التى تريدها.
-ثم تقلب في كمية من اللبن الدافئ تصب في أكواب وترص في إناء ثم يغطى ويترك في مكان دافئ وليكن في فرن الموقد بعد تدفئته قليلاً أو بتركيز ضوءاً مباشراً علي الإناء ليتم تدفئته وهناك بعض الأوانى المخصصة لذلك وفي هذا الجو تنشط البكتريا وستجد بعد ساعات قليلة تحول اللبن إلي أحد منتجاته اللذيذة والنافعة.

ظهرت المقالة فوائد بذور الكتان مع الزبادي أولاً على مواضيع.