تكنولوجيا

آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا

آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهمية استخدام كاميرات المراقبة في المجتمع وأضرار فلاش الكاميرا على الكبار ثم الختام استخدامات لكاميرا الهاتف الذكي قد لا تعرفها تابعوا السطور القادمة عبر موقع مواضيع.

آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا

– تصوير الأطفال ليس أمراً بسيطاً في جميع الأحوال، فبعض الآباء والأمهات لا يحبون أن يلتقط الغرباء صوراً لأطفالهم، كما أن بعض الدول الأوروبية تعتبر التقاط الصور للأطفال دون أخذ إذن أولياء أمورهم جريمة يعاقب عليها القانون. فبعض الأهالي يخافون من فكرة انتشار صور أطفالهم أو من فكرة أن يلتقط غريباً لهم صوراً عشوائية، ولذلك عليك أن تحترم مخاوفهم ولا تقوم بإحراجهم بأي طريقة.
– يجب أن تفرّق بين الصور التي يتم التقاطها بهدف الإبداع أو تنمية الهواية، وبين الصور العائلية التي يكون غرضها فقط توثيق اللحظات أو الذكرى، وتذكر أن طريقة التعامل مع هذين النوعين يجب أن تكون مختلفة. فلا تقوم بدور المخرج أو مدير التصوير عند التقاط صورة عائلية أو للأصدقاء، سواء كنت أمام الكاميرا أم خلفها، فهذه الصور يجب أن تكون عفوية وبسيطة وغير متكلفة أو جادة. وإذا تم التقاط صورة لك برفقة عدد من الأصدقاء فلا يحق لك أن تطالب بحذفها أو التقاط غيرها إذا لم يعجبك شكلك فيها.
– إذا كنت مصوراً أو تهوى التصوير أو تستمتع برحلة سياحية، فذلك لا يعطيك الحق أن تصوّر كل ما تراه من مباني وأشخاص، فاحترام حياة الآخرين وخصوصيتهم واجبة عليك، ولذلك لا يحقّ لك أن تصور المارّة في الشارع أو بعض الأشخاص دون أخذ إذنهم، وعليك أن تحترم رغبتهم وحريتهم، فالبعض يمتلك الأسباب الكافية التي تمنعه من القبول بالتصوير، كما أن ذلك يعتبر حرية شخصية تامة يجب احترامها والقبول بها. وحتى إذا كنت ستلتقط صورة مع الأصدقاء أو الزملاء، واعتذر أحدهم عن المشاركة في الصورة أو أن يكون جزءاً منها، فيجب احترام رغبته دون مناقشة أو سخرية. واستكمالاً لاحترام حرية الآخرين، يجب أن تستخدم الأشخاص الموجودين في الصورة قبل أن تقوم بنشرها على أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.
– عند التواجد أمام حادث أو كارثة أو جريمة، فتذكر أن هذا ليس وقتاً للتصوير وتوثيق اللحظة ومن ثم التباهي بها، وإنما وقت التصرف بسرعة والاتصال بالسلطات المعنية حتى لا تتفاقم المشكلة أو لا تتطور الأمور من سيء لأسوأ، فأنت لست صحفياً لتكون مهمتك التصوير فقط، حتى وإن كنت كذلك، فدورك الأساسي في هذه المواقف هو إبلاغ الجهات المسؤولة قبل أن تكون مهمتك التوثيق بالصور. وإذا قمت بالتصوير فيجب أن تسلم هذه الصور للشرطة لا أن تقوم بنشرها بمجهودك الشخصي.
– تذكر أنك لست نجماً أو محوراً لاهتمام الجميع، مهما كنت تتمتع بحبّ الآخرين واهتمامهم، فوقت التقاط الصور لا تحرص على التواجد في جميع الصور التي يتم التقاطها، وعندما يرغب شخصين بالتقاط صورة لهما معاً، لا تقحم نفسك معهما لتظهر في الصورة، فهذه التصرفات غير لائقة وتسبب الإزعاج للآخرين. وعند التواجد في حفل زفاف أو مناسبة معينة، لا تطلب من المصوّر أن يلتقط لك عدد كبير من الصور، فهو متواجد لتنفيذ مهمة معينة وليس لتصويرك أنت فقط.

أهمية استخدام كاميرات المراقبة في المجتمع

لا يمكن حصر الفوائد الكثيرة الناتجة عن إستخدام كاميرات المراقبة ولكننا سوف نذكر لكم أهم أسباب شراء المستخدمين لكاميرات المراقبة وفوائد شرائها وإستخدامها .
– الحماية الأمنية في الشوارع وكشف الخارجين عن القانون
يتم إستخدام كاميرات المراقبة في الشوارع العامة بغرض الحماية الأمنية وكشف الحارجين عن القانون وتوضع أيضاً في إشارات المرور لكشف المخالفين والتوصل إليهم سواء بالتعرف إليهم أو التعرف عليهم من خلال قراءة أرقام لوحات السيارات المستخدمة والمسروقة والتوصل إليهم بكل سهولة وكشف العديد من عمليات السرقة والسطو التي تحدث في تلك الشوارع العامة والجانبية أيضاً .
– مراقبة المدارس والجامعات وسير العملية التعلمية بشكل طبيعي
وكما هو معرف أن لكاميرات المراقبة أهمية قصوى في مراقبة سير العملية التعليمية ومراقبة المدارس والجامعات أيضاً وكشف كل ما يحدث بها من مخالفات والتوصل إلى الفاعل ومحاسبته ، كما يمكن لكامرات المراقبة خاصة في المدارس مساعدة الأخصائيون الإجتماعيون في التعرف على سلوك الطلاب مع بعضهم ومراقبهم حتى يتم إتخاذ كافة الطرق والأساليب الصحيحة في التعامل مع الطلاب وتوجيههم إلى الطرق السليمة والصحيحة ، وكذلك تفيد في حماية الطلاب من وقوع أية حوادث والتدخل السريع لمنع حدوث أية إصابات أو مخاطر وكذلك مراقبة سلوك المعلمين والمدرسين ورصد قيام كل معلم بعمله على أكمل وجه من عدمه .
– تستخدم كاميرات المراقبة للحد من السرقات ومكافحة الجرائم
تستخدم كاميرات المراقبة بشكل دائم بهدف الحد من عمليات السرقة بكافة أنواعها ومكافحة وقوع الجرائم بشكل عام وذلك من خلال التسجيل والتصوير الذي تقوم به الكاميرات عند تثبيتها في المكان المحدد وإعطاء نتائح واضحة وصور وفيديوهات ذات جودة عالية حيث يمكنها كشف وجه السارق ومرتكب الجريمة بكل سهولة هذا إذا حدثت الجريمة أو السرقة من الأساس ، حيث أن كاميرات المراقبة يمكنها تخويف السارق فعندما يرى أن المكان المراد سرقته على سبيل المثال مليئ بكاميرات المراقبة لايعود ولا يكمل عملية السرقة لأنه يدرك جيداً أن الجهات المختصة سوف تتوصل إليه بكل سهولة من خلال تلك الكاميرات .
– مراقبة عملية سير العمل داخل المصالح والشركات وحماية العمال والموظفون
قد لا يتمكن صاحب العمل من متابعة عماله وموظفينه بشكل دائم ومستمر ، كما أن الموظف عندما يرى كاميرات المراقبة يعمل بجد وإجتهاد ويحاول تجنب الأفعال الغير مشروعة التي قد يقوم بها بعض الموظفون في المصالح والشركات ، فضلاً عن حماية العمال والموظفون من إحتمالية وقوع أي خطر وإعتداء عليهم أو على متعلقاتهم وممتلكاتهم الشخصية ولذا يجب وضع كاميرات المراقبة في مداخل ومخارج الشركة أو مكان العمل وكذلك في مواقف السيارات الخاصه بالعمال .

أضرار فلاش الكاميرا على الكبار

إن حساسية الأطفال اتجاه الضوء تجعلهم أكثر خطرًا للإصابة بحروق القرنية بالمويض، إلا أن الأمر لا يقتصر عليهم حيث بالإمكان أن يصاب البالغين به أيضًا، والأسباب التي تسبب الإصابة بهذه الحالة تتمثل في الآتي:
– إضاءة ووميض أجهزة التصوير والكاميرات.
– التعرض لأشعة البرق بشكل مباشر.
– مصابيح الهالوجين.
– التعرض المباشر لأشعة الشمس.
-انعكاس أشعة الشمس على المسطحات المائية.
– انعكاس أشعة الشمس على الثلج.
– المصابيح في أجهزة التسمير.

استخدامات لكاميرا الهاتف الذكي قد لا تعرفها

-الوصول إلى مواقع الويب
تتيح لك رموز الاستجابة السريعة QR طريقة سهلة ومباشرة للوصول إلى مواقع الويب. ويمكنك مسح أحد رموز QR عبر الكاميرا في إعلان في إحدى المجلات من أجل الوصول إلى موقع ويب يحتوي على المزيد من المعلومات حول الإعلان أو الحصول على خصم خاص للمنتج.
-استخدام كاميرا الهاتف كجهاز مراقبة عن بعد
يمكنك استخدام كاميرا هاتفك القديم كجهاز أمني للمراقبة عن بعد. وأحد أفضل التطبيقات التي يمكنك استخدامها هو تطبيق Manything الذي يتيح لك البث المباشر من أي مكان. ويمكنه إرسال إشعارات عندما يكتشف حركة أمام الكاميرا ويحفظ مقاطع الفيديو في حسابك عبر السحابة.
-الترجمة إلى لغتك الأم عبر كاميرا الهاتف
باستخدام تطبيق ترجمة غوغل يمكنك توجيه كاميرا الهاتف إلى الكلمات التي تحتاج إلى ترجمتها فوريًا. أو استيراد صورة من هاتفك لترجمة النص الموجود بها. ويحتوي التطبيق أيضًا على ميزة اكتشاف اللغة التي تريد ترجمتها. ويدعم التطبيق حتى الآن 108 لغة حول العالم.
-استكشاف السماء عبر كاميرا الهاتف
يستمتع الكثير من الأشخاص بالتحديق في النجوم في ليلة صافية. ولكن يمكنك جعل هذه التجربة أفضل من خلال معرفة ما تنظر إليه، وأفضل التطبيقات التي تتيح لك ذلك هو تطبيق Star Walk 2، الذي يستخدم موقعك والإدخال من الجيروسكوب الداخلي للهاتف لتحديد الأبراج والأقمار الصناعية والأشياء الأخرى.
-رقمنة المستندات الورقية
تتيح لك كاميرا الهاتف تحويل المستندات الورقية إلى مستندات رقمية. ويمكنك استخدام تطبيق Microsoft Lens. الذي يتيح لك مسح الصور أو المستندات المطبوعة أو بطاقات العمل أو أي مستند مكتوب بخط اليد أو يحتوي على نص إلى مستند رقمي. كما يمكنك تحريرها ومشاركتها أو حفظها في الهاتف بتنسيق PDF أو تحميلها إلى تطبيق وورد أو OneNote أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
-البحث عن المعلومات عبر كاميرا الهاتف
يتيح لك تطبيق عدسة غوغل الذي يأتي مدمجًا في تطبيق صور غوغل التقاط صورة لأي شيء ومعرفة معلومات حوله. كما يتيح لك التعرف على العنصر الموجود في الصورة سواء كان معلمًا تاريخيًا أو عمل فني، ويقدم معلومات عنه.

آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, آداب وأخلاقيات استخدام الكاميرا, 

مقالات ذات صلة