التغذية

فوائد و اضرار زيت القرنفل

فوائد و اضرار زيت القرنفل وطريقة شرب القرنفل و فوائد القرنفل للوجه و وصفات القرنفل للبشرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد و اضرار زيت القرنفل

فوائد القرنفل:
-يدعم مناعة الجسم:
بالرغم من صغر حجم مسمار القرنفل، إلا أنه غني بنسبة عالية من المركبات البيوكيميائية التي تساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي، والتي أيضاً تساهم في زيادة عدد كريات الدم البيضاء.
-يمتلك خصائص مضادة للالتهابات:
للقرنفل فاعلية كبيرة في محاربة الالتهابات وتخفيف الآلام الناتجة عنها ممتازة، وبحسب الدراسات، ثبت أن مركب الأوجينول الموجود في القرنفل يمكن أن يقلل من الالتهابات والآلام المصاحبة لها، عن طريق تثبيط مستقبلات الآلام.
-يعزز القدرات الجنسية لدى الرجال:
يحتوي القرنفل على مواد فعّالة في علاج المشاكل الجنسية، ولطالما تم استخدامه في علاج الضعف الجنسي كمنشط جنسي منذ قديم الأزل.
-يخفف من حدة الصداع:
يمكن وبكل بساطة التخفيف من حدة الصداع عن طريق تناول القرنفل، إذ يمكن عمل خليط من الملح الصخري وبراعم القرنفل، وإضافتها إلى الحليب الدافئ، وشرب هذا المشروب الغني بالفوائد للتخلص من الصداع.
-يحمي من الإصابة بالتسمم الغذائي:
تبين أن الزيت المستخلص من براعم القرنفل يساهم في الحماية من الإصابة بالتسمم الغذائي، إذ يمكن إضافة مسحوق القرنفل إلى أي نوع من الفواكه كالتفاح المهروس مثلاً وتناوله، وبالتالي يمنع نمو الليستيريا التي تعتبر من أبرز أنواع البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي
-يحسن عملية الهضم:
للقرنفل قدرة كبيرة على تحسين عمل الجهاز الهضمي كونه يعمل على تحفيز إنتاج الإنزيمات الهضمية، كما أنه يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان، والتهيج المعوي، وعسر الهضم، وديدان الأمعاء، والإسهال الشديد، ويمكنك تحميص مسامير القرنفل وطحنها وخلطها مع العسل للحصول على فوائده.
-يملك خصائص مضادة للبكتيريا:
يعتبر القرنفل مضاداً قوياً وممتازاً للبكتيريا، وبالتالي فإنه يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تسببها العدوى البكتيرية، وقد أثبتت الدراسات فاعليته ضد البكتيريا المسببة للكوليرا.
-يحارب السرطان:
أثبتت أحدث الدراسات فاعلية القرنفل في محاربة مرض السرطان والوقاية منه، بفضل العناصر التي يحويها، كما ثبتت فاعليته خصوصاً في محاربة سرطان الرئة خلال مراحله الأولى.
-يحمي الكبد:
تحتوي مسامير القرنفل على نسب عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة، والتي لها دور كبير في حماية الجسم وأعضائه من ضرر الجذور الحرة، وبالأخص في منطقة الكبد.
-ينظم مستويات السكر في الدم:
استخدم القرنفل قديماً لعلاج العديد من الأمراض، ومن أهمها مرض السكري، إذ إنه وجدت العديد من الأبحاث أن تناول القرنفل لديه قدرة عالية في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
-يحافظ على صحة العظام:
يحتوي القرنفل على مجموعة من المستخلصات المائية، مثل: المركبات الفينولية كالأوجينول، والفلافونويد، والإيسوفلافون، وتعتبر هذه المركبات مهمة للحفاظ على كثافة العظام، وامتصاص المعادن التي تساهم في تقويتها، وبالتالي الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.
-يحتوي على خصائص مضادة للطفرات الوراثية:
فالطفرات الوراثية هي التغير في التركيب الكيميائي للحمض النووي في جسم الإنسان، وقد أثبتت الدراسات أن المركبات البيوكيميائية الموجودة في القرنفل، مثل: مادة الفينول بروبانويد، كانت فعّالة في السيطرة على هذه الطفرات بشكل كبير.
أضرار القرنفل:
1-استخدام زيت القرنفل أو كريم يحتوى على زهرة القرنفل آمن عند الاستخدام على الجلد، لكن الاستخدام المتكرر من زيت القرنفل فى الفم أو على اللثة يسبب فى بعض الأحيان تلف اللثة.
2-تناول زيت القرنفل عن طريق الأوردة غير آمن ويسبب آثارا جانبية مثل حدوث مشاكل صحية فى الجهاز التنفسى مثل الإصابة بالتهابات الرئة.
3-يسبب القرنفل المجفف حساسية الفم وتهيجها فضلاً عن الأضرار الصحية التى تلحق بالأسنان .
4-يحذر تناول الأطفال زيت القرنفل عن طريق الفم لأنه يسبب أضرارا صحية مثل تليف الكبد .
5-تناول القرنفل بكثرة يسبب أضرارا صحية منها الغثيان والقىء وضيق التنفس والتهاب الحلق والتخدير ، وعدم التوازن بالسوائل داخل الكلى والكبد مما يسبب تلف الأنسجة بالكبد ومن ثم التسمم.
6-يحتوى زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى أوجينول والتى تساعد على ترقق الدم ويمكن أن يبطىء من عملية تخثر الدم ، والنزيف بصورة غير طبيعة مما يسبب نزيفا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف مثل مرض الهيموفيليا.
7- يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى اليوجينول مما قد يسبب نزيفا أثناء أو بعد الجراحة. لذلك ينصح بالتوقف عن استخدام القرنفل لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء عملية الجراحية .

طريقة شرب القرنفل

المكونات
-كوب من الماء المغلي.
– ملعقة صغيرة من القرنفل أو ما يعادل 5 -10 مسامير
طريقة التحضير
-وضع القرنفل في الكوب وصب الماء عليه وتغطيته، فعندما يغطى المنقوع يحافظ الغطاء على الزيوت الطيارة.
– تصفية الماء من مسامير القرنفل ويمكن إضافة ملعقة عسل حسب الرغبة قبل تقديمه، ويمكن شرب المنقوع فاتراً، أي بعد تحضيره بفترة قصيرة، ولكن الأفضل أن يُحضر المنقوع في المساء ويتم شربه في صباح اليوم التالي، حيث تذوب كافة فوائد القرنفل من معادن وزيوت وفيتامينات في الماء خلال هذه الساعات ويقدم إما بارداً بدون تسخين أو دافئا بعد تسخينهُ

فوائد القرنفل للوجه

1.يعالج حب الشباب
من أهم فوائد القرنفل للبشرة، هو قدرته على معالجة حب الشباب ويمنع ظهوره مرة أخرى، ويرجع سبب ذلك إلى:
القرنفل غني بالأوجينول هو أحدى مضادات الأكسدة، إذ يساعد في علاج حب الشباب عن طريق تقليل الالتهاب والاحمرار.
تقتل الخصائص المضادة للميكروبات والمطهرة للبكتيريا المسببة لحب الشباب وتمنع انتشارها.
2. يحارب علامات التقدم بالسن
يساهم القرنفل وزيت القرنفل في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، إذ أنه مكون قوي مضاد للشيخوخة يستخدم في معظم مستحضرات التجميل، من خلال ما يأتي:
يساعد زيت القرنفل في تقليل ترهل الجلد.
يمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
يزيل خلايا الجلد الميتة.
يساعد في تحسين الدورة الدموية، مما يمنح البشرة مظهرًا شابًا ومشرقًا.
3. إزالة البقع وإخفاء العيوب
قد تكون فعالية القرنفل في الشفاء من حب الشباب ليست كاملة إلّا أنّ القرنفل يعمل على الوقاية من حب الشباب، إذ إنّ لزيت القرنفل فعالية في تلاشي البقع الداكنة والعيوب التي يتركها حب الشباب والبثور، من خلال خصائص تقشير لطيفة تزيل خلايا الجلد الميتة وتضمن لون البشرة

وصفات القرنفل للبشرة

يمكنكِ استخدام هذه الوصفات التي يدخل القرنفل في مكوناتها لعلاج مشكلات البشرة المختلفة، وهي كالآتي:
-لصحة البشرة ونضارتها:
اخلطي كمية من عصير النعناع الطازج مع قطرتين من زيت القرنفل النقي، وادهني بشرتكِ بهما ثلاث مرات أسبوعيًّا.
– للتخلص من البثور:
امزجي ثلاث قطرات من زيت القرنفل النقي مع كريم بشرتكِ، واستخدميه يوميًّا.
-للتخلص من التجاعيد:
ضعي بضع قطرات من زيت القرنفل على قطعة من القطن، ومرريها على وجهكِ مرتين في اليوم على الأقل.
– لترطيب البشرة وتنعيمها:
اطحني أربع حبات قرنفل، واخلطي مسحوقها مع رشة قرفة، وأضيفي إليهما ملعقة عسل صغيرة، وضعي الماسك على وجهكِ، واتركيه لمدة عشر دقائق، ثم اشطفيه بالماء. يمكنكِ أيضًا إضافة قطرة واحدة من زيت القرنفل إلى كريم الترطيب الليلي، لتحصلي على الفائدة نفسها كل صباح.

ظهرت المقالة فوائد و اضرار زيت القرنفل أولاً على مواضيع.