القسم الطبي

ما هي علامات انفجار المرارة

ما هي علامات انفجار المرارة وكذلك هل انفجار المرارة يسبب الموت، كما سنوضح أطعمة يجب الابتعاد عنها عند الإصابة بحصي المرارة، وكذلك سنبين استئصال المرارة (Cholecystectomy)، كما سنقدم علاج انفجار المرارة، وكذلك سنتحدث عن أعراض حصوات المرارة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي علامات انفجار المرارة

1- نوبة من الاستفراغ والغثيان.
2- ألم ومغص البطن الشديد على فترات متفاوتة.
3- زيادة سماكة جدار المرارة.
4- ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، ويمتد تدريجيًا إلى الكتف والظهر في حالة كان حصى المرارة هو المسبب.
5- ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء.
6- توسع القناة الصفراوية.
7- حمى وقشعريرة.
8- انتفاخ المرارة.
9- اصفرار العينين والجلد (اليرقان).
10- ارتفاع درجة الحرارة في حالة كان المسبب عدوى بكتيرية.
11- اضطرابات هضمية.

هل انفجار المرارة يسبب الموت؟

نعم، قد يؤدي تأخر العلاج إلى مضاعفات صحية خطيرة تسبب الوفاة، يجب أخذ تمزق المرارة على محمل الجد، فليس من المفترض أن تُطلق العصارة الصفراوية في تجويف البطن، ومن المضاعفات المحتملة:
– تعفّن الدم أحد أكثر المضاعفات المميتة لتمزق المرارة المصاحب للعدوى، في هذه الحالة قد يتعرض جسمك لصدمة أو قد تتوقف أعضاؤك عن العمل إذا لم تحصلي على العلاج سريعًا، يكون خطر إصابتك بهذا النوع من المضاعفات أعلى إذا كان لديكِ جهاز مناعة أضعف.
– العلاج الموصى به لتمزق المرارة والتمزقات الكبيرة هو إجراء عملية المرارة، ولكن بعض مواقع التمزق تجعل الاستئصال أكثر صعوبة، ويمكن أن يؤدي عدم علاج تمزق المرارة إلى متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية (SIRS) داخل الجسم، يمكن أن يكون هذا النوع من العدوى مهددًا للحياة.
– يمكن أن تكون مضاعفات انفجار المرارة قاتلة، ولكن يمكن للأشخاص الذين يتلقون التشخيص الصحيح والعلاج السريع التعافي التام دون التعرض للمخاطر المهددة للحياة.

أطعمة يجب الابتعاد عنها عند الإصابة بحصي المرارة

1- اللحوم الدسمة:
بالطبع لا يمكنك منع نفسك من تناول اللحوم بشكل تام، لكن ننصحك بالابتعاد عن تناول اللحوم الدسمة كثيرة الدهن واللحوم المعلبة، والالتزام بتناول اللحوم الحمراء قليلة الدسم.
كما يمكنك أيضًا تناول الدجاج والتيركي مع ضرورة إزالة الجلد، واستخدام الشوي أو الخبز أو السلق بدلًا من القلي.
2- الأسماك المحفوظة في الزيت:
بالرغم من فوائد الأسماك المتعددة للجهاز الهضمي والمرارة، إلا أنه وفي حال الإصابة بحصى المرارة فعليك الابتعاد عن تناول الأسماك المخزنة والمحفوظة في الزيت مثل علب السردين والتونا، واستهلاك الأسماك الطازجة أو المحفوظة في الماء عوضًا عنها.
3- منتجات الألبان كاملة الدسم:
عليك تجنب استهلاك الحليب والأجبان والألبان كاملة الدسم والزبدة أيضًا، واستبدالها بخيارات صحية قليلة الدسم مثل: الحليب خالي الدسم، الجبن الذي يحتوي دهون بنسبة أقل من 5 غرام لكل 28 غرام من الجبن، والكريمة الحامضة.
4- الأفوكادو:
بالرغم من فوائد الأفوكادو إلا أنه أحد الفواكه التي لا يحبب تناولها من قبل مرضى حصى المرارة، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الدهون.
5- منتجات الدقيق الأبيض والسكريات:
لتعزيز صحة المرارة يفضل تقليل استهلاك الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة، واستبدالها بالحبوب الكاملة والأرز البني، أو الكينوا والشوفان أيضًا، كما ننصح بتقليل استهلاك السكريات المصنعة والمشروبات الغازية.

استئصال المرارة (Cholecystectomy)

في الوضع المثالي يوصي الطبيب المختص بإزالة المرارة قبل حدوث التمزق، وفي حال تم إجراء عملية استئصال المرارة بعد انفجارها فهذا قد يؤدي إلى حصول مضاعفات خطيرة، ويتم استئصالها من خلال طريقتين هما:
1- استئصال المرارة بالمنظار:
يعد هذا النوع من الجراحة طفيف التوغل حيث يتم عمل شقوق صغيرة في الجسم واستخدام أدوات متخصصة لاستئصال المرارة.
ويعد هذا الإجراء أقل خطورة من غيره بالنسبة للمضاعفات التي من الممكن أن تحدث أثناءه وحتى بعده، ولا يحتاج بعدها المريض للإقامة في المستشفى لمدة طويلة.
2- استئصال المرارة الجزئي:
هو إجراء جراحي قد يلجأ له الجراح المختص في حال كان المريض يعاني من أنسجة ملتهبة أو وجود التهاب كبير في تلك المنطقة التي من الممكن أن تجعل استئصال المرارة كاملةً أمرًا صعبًا.

علاج انفجار المرارة

أكد الأطباء، أن الحل الأمثل لانفجار المرارة هو استئصال المرارة، وذلك لتجنب أي مضاعفات قد تحدث للمريض، بالإضافة إلى الاهتمام فيما بعد الجراحة مثل تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المختص فغالبًا ما تكون مضادات حيوية لسهولة الشفاء، واتباع نظام غذائي صحي قليل الدسم.

أعراض حصوات المرارة

تظهر الإصابة بحصوات المرارة أو حصى المرارة (بالإنجليزية: Gallstones) بثلاثة أشكال رئيسية؛ وهي حصوات المرارة غير المصحوبة بأعراض (بالإنجليزية: Asymptomatic gallstones)، وحصوات المرارة التي لا يُرافقها ظهور مضاعفات (بالإنجليزية: Uncomplicated gallstone disease) والتي تنتج عادةً بسبب حدوث انسداد في القنوات الصفراوية، وأخيرًا حصوات المرارة المصحوبة بالمضاعفات (بالإنجليزية: Complicated gallstone disease) والتي يُرافقها العديد من الأعراض والمضاعفات.
حقيقةً يُطلَق على حصوات المرارة التي لا تتسبّب بظهور أيّ أعراض حصوات المرارة الصامتة (بالإنجليزية: Silent gallstones)، إذْ لا يؤثّر وجودها في عمل المرارة، أو الكبد، أو البنكرياس، وهذا يعني عدم وجود حاجة لتلقّي العلاج، وذلك لعدم وجود أي أعراض يشعر بها المصاب، ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي (American College of Gastroenterology) فإنّ ما نسبته 80% من الأشخاص المُصابين بحصى المرارة لا يُعانون من أيّ أعراض أيّ تكون حصوات المرارة صامتة لديهم.

ظهرت المقالة ما هي علامات انفجار المرارة أولاً على مواضيع.