تكنولوجيا

فوائد شبكات الحاسوب

فوائد شبكات الحاسوب وايضا سنتعرف على ما هي مزايا الشبكة؟ و من فوائد شبكات الكمبيوتر مركزية البيانات؟ و ما فوائد الشبكة المحلية؟ وما هي عيوب شبكات الحاسب الالي؟ كل ذلك نقدمه لكم في هذه السطور التالية.

فوائد شبكات الحاسوب

1 – يستطيع مشاركة طرفيات غالية الثمن مثل الطابعات حيث تستطيع كل الحواسيب استخدام نفس الطابعة.
2 – تستطيع نقل الـ Data أو البيانات المختلفة بين المستخدمين بدون استخدام الأقراص المرنة FDD. إن نقل الملفات على الشبكة يخفض الوقت اللازم لنسخ الملفات على الأقراص ومن ثم نسخها إلى حاسوب آخر.
3 – يستطيع جعل برامج معينة مركزية مثل الملفات المالية والحسابات، فمعظم المستخدمين قد يحتاجون لاستخدام نفس البرنامج أو الولوج إلى نفس المعطيات معاً، وبالتالي فهم يستطيعون العمل بشكل متزامن وبدون ضياع الوقت.
4 – تستطيع إجراء عملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي وكامل وبذلك توفر الوقت وتضمن بأن كل عملك آمن.
أما في شبكات WAN فإن المصادر والمعلومات يمكن مشاركتها على مساحات جغرافية أوسع هذا يقدم عدد من الميزات :
5 – تستطيع أن ترسل وتستقبل البريد الألكتروني E-mail من وإلى كل أنحاء العالم، ونقل وتبليغ الرسائل إلى أناس عدة في نفس الوقت وفي مساحات واسعة ومختلفة وبسرعة فائقة وتكلفة زهيدة
6- تستطيع نقل الملفات من وإلى الشركاء في مواقع مختلفة، أو الدخول إلى شبكة الشركة من المنزل أو من أي مكان في العالم.
7 – يمكنك الدخول إلى مصادر ضخمة على الأنترنت والـ (World Wide Web (www

ما هي مزايا الشبكة؟

السرعة في نقل البيانات والمعلومات. القدرة على نقل عدد كبير من البيانات في صورة رقمية. نقل كافة الملفات بأنواعها المختلفة إذا كانت صوتية أو مرئية أو مكتوبة. تستخدم في كل المجالات المختلفة، فهي تستخدم في النواحي الاقتصادية والعلمية والأمنية والعملية.

من فوائد شبكات الكمبيوتر مركزية البيانات؟

1. نقل البيانات فيما بين المستخدمين دون أن يتم استعمال الأقراص وهذا يخفض الوقت اللازم كي ننسخ الملفات على الأقراص من ثم نسخها إلى جهاز حاسب آخر.
2. تمكننا من مشاركة الملحقات الباهظة الثمن مثل الطابعات وغيرها.
3. تجعل برامج معينة مركزية كالملفات المالية خصوصاً أن المستخدمين بحاجة لذات البرنامج وبالتالي عليهم الولوج لذات المعطيات دون الانتظار وإضاعة الوقت.
4. يمكن إجراء عملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي وكامل وبذلك توفر الوقت و تضمن بأن كل عملك آمن.
5. تفيد بنقل الرسائل إلى العديد من الناس وفي ذات الوقت عبر البريد الالكتروني.
6. تساعد على الدخول إلى المصادر المختلفة عبر الانترنت.

ما فوائد الشبكة المحلية؟

تسهيل تبادل الملفات بين الاجهزة في نفس الشبكة المحلية لأجل توفير الوقت المستغرق لنقل الملفات، فتعتبر الشبكة المحلية عامل توفير اقتصادي في الشبكات حيث لا تحتاج في كل مكتب إلى جهاز طابعة ومن الممكن توصيل كل الاجهزة الحاسوب في الشركة أو المكتب إلى طابعة واحدة أو ماسحة ضوئية واحدة أو غيرها من الآلات والأجهزة الحاسوبية.

ما هي عيوب شبكات الحاسب الالي؟

أولاً: يفتقر إلى المتانة
إذا تم إزالة الخادم الرئيسي لنظام الحاسوب الشخصي فإنّ الإطار بأكمله سينتهي به الأمر بلا جدوى حيث إذا فشل جهاز ربط أو خادم ربط مركزي فستتوقف الشبكة بأكملها أيضاً، ولإدارة هذه المشكلات يجب أن تحتوي الأنظمة العملاقة على جهاز كمبيوتر مبتكر لملئه كخادم مستندات للتأثير على الإعداد والحفاظ على النظام الأقل تطلباً.
كما أنّه إذا تعطل الخادم الرئيسي لشبكة الكمبيوتر فسيصبح النظام بأكمله عديم الفائدة، وأيضاً إذا فشل جهاز ربط أو خادم ربط مركزي فستتوقف الشبكة بأكملها أيضاً.
ثانياً: يفتقر إلى الاستقلالية
يحتوي تنظيم أجهزة الكمبيوتر إجراءً يعمل باستعمال أجهزة الكمبيوتر لذلك سيعتمد الأفراد على كمية أكبر من عمل الكمبيوتر الشخصي بدلاً من تطبيق مجهود لوظائفهم التي يجب القيام بها، حيث إلى جانب ذلك سيخضعون لخادم المستندات الأساسي ممّا يعني أنّه في حالة انفصاله وسينتهي الإطار بالفشل وممّا يجعل العملاء غير نشطين.
نظراً لأنّ معظم الشبكات لديها خادم مركزي وعملاء تابعون فإنّ مستخدمي العميل يفتقرون إلى أي حرية على الإطلاق، كما يمكن أن يؤدي اتخاذ القرار المركزي أحياناً إلى إعاقة الطريقة التي يرغب بها المستخدم العميل في استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص به.
ثالثاً: العرضة للفيروسات والبرامج الضارة
إذا تعرض جهاز كمبيوتر واحد على النظام للإصابة بعدوى فهناك احتمال أن تصاب أشكال عمل بديلة للتلوث أيضاً، كما يمكن أن تنتشر العدوى على النظام بشكل فعال وفي ضوء توافر الأدوات المختلفة وكذلك عدم الاستقلال.
وإذا أصيب جهاز كمبيوتر واحد على الشبكة بفيروس فهناك تهديد محتمل للأنظمة الأخرى التي تتأثر أيضاً كما يمكن للفيروسات أن تنتشر على الشبكة بسهولة بسبب الترابط بين محطات العمل، وعلاوة على ذلك فإنّ الأنظمة المتعددة ذات الموارد المشتركة هي أرض خصبة مثالية للفيروسات التي تتكاثر.
رابعاً: تكلفة الشبكة
قد تكون تكلفة تنفيذ النظام بما في ذلك الكابلات والمعدات باهظة الثمن.
خامساً: عدم وجود أمن وخصوصية البيانات
نظراً لوجود عدد كبير من الأشخاص الذين سيستخدمون شبكة كمبيوتر للحصول على بعض ملفاتهم ومواردهم ومشاركتها سيكون أمان مستخدم معين في خطر دائماً، كما قد تكون هناك أيضاً أنشطة غير قانونية قد تحدث والتي تحتاج إلى توخي الحذر بشأنها وإدراكها.
سادساً: بحاجة إلى معالج فعال
لكي تعمل شبكة الكمبيوتر بكفاءة وعلى النحو الأمثل فإنّها تتطلب مهارات تقنية عالية ومعرفة بعملياتها وإدارتها، كما لا يمكن لأي شخص لديه مهارات أساسية فقط القيام بهذه المهمة، كما أنّ مسؤولية التعامل مع مثل هذا النظام عالية، حيث قد يكون تخصيص الأذونات وكلمات المرور أمراً شاقاً، وبالمثل فإنّ تكوين الشبكة والاتصال بها مملة للغاية ولا يمكن إجراؤها بواسطة فني متوسط ​​ليس لديه معرفة متقدمة.

ظهرت المقالة فوائد شبكات الحاسوب أولاً على مواضيع.