القسم الطبي

الطلق الصناعي والرحم مقفل كل المعلومات الشاملة

نقدم لكم من خلال هذا المقال الكثير من الأسئلة والأجوبة حول موضوع الطلق الصناعي والرحم مقفل من خلال مواضيع، للتعرف على الكثير من المعلومات فهو من أهم الموضوعات التي يمكن التحدث عنها، ومعرفة بعض المعلومات التي تتعلق بذلك الموضوع، ولمعرفة المعلومات التي تخص هذا الموضوع الهام تابع المقال التالي. 

الطلق الصناعي والرحم مقفل 

  • الطلق الصناعي هو تدخل من الأطباء للتحريض على بدء الولادة،وهو بديل آمن للولادة القيصرية وهو تحريض المخاض عند المرأة بدلا من جعله يحدث من تلقاء نفسه، ويُعد الطلق الصناعي  انقباضات مصطنعة تشبه الانقباضات الطبيعية، وتضمن تسهيل ولادة الجنين دون تعرض الأم أو الجنين للخطر.
  •  تتم عملية الطلق الصناعي عندما يظن الطبيب أنه من الأفضل أن تتم عملية الولادة عوضا عن الاستمرار في الحمل وفي هذه الحالة يعرض الطبيب الطلق على المرأة الحامل.
  • وعلى الرغم أنه من الأفضل أن تتم عملية الطلق بشكل طبيعي، إلا أن هناك بعض الحالات لا بد فيها من تدخل الطبيب ويتم الطلق الصناعي.

متى يعطى الطلق الصناعي ؟ 

يوجد الكثير من الحالات التي يجب فيها تدخل الطبيب، وأن يُعطي الطلق الصناعي للمرأة الحامل، ويتم عرض تلك الحالات على النحو الآتي: 

  1. يتم إعطاء الطبيب طلقاً صناعي عند تجاوز مدة الحمل ولم تحدث الانقباضات المصاحبة للطلق الطبيعي، فهناك حالات تتجاوز مدة الحمل فيها 40 أسبوعاً ففي هذه الحالة يجب إعطاء طلق صناعي.
  2. يقترح الأطباء الطلق الصناعي للمرأة المصابة بمرض السكري، حيث في هذه الحالة يكون حجم الجنين أكبر من الحجم الطبيعي، ولكن إن كان حجم الجنين طبيعياً ففي هذه الحالة يقترح الطبيب الطلق الصناعي في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، ولكن في حالة زيادة حجم الجنين يُنصح بالولادة القيصرية. 
  3. يُعطي الطلق الصناعي للمرأة الحامل في حالة موت الجنين، وذلك لتنزيل الجنين.
  4. تسريع عملية الولادة وذلك في حالة بدء الولادة وضربات الطلق الطبيعي ضعيفة، ينصح أيضاً بالطلق الصناعي في حالة أن الأم عمرها 40 سنة أو أزيد وذلك لخطورة الولادة على الجنين، فيتم استخدام الطلق الصناعي لتقليل الخطر.
  5. عند إصابة المرأة الحامل بأمراض مزمنة أو إصابتها بالتسمم المصاحب للحمل،فيجب تدخل الطبيب بالطلق الصناعي لأنه في هذه الحالة هناك خطورة على حياة الأم والجنين.
  6. في حالة انفصال المشيمة عن جدار الرحم الداخلي قبل الولادة فهذا يشكل خطر على الجنين وعلى المرأة الحامل. 

فعالية الطلق الصناعي والرحم مقفل 

هناك بعض التساؤلات حول هل يمكن أن يتم الطلق الصناعي والرحم مقفل؟ 

  • فالإجابة نعم يمكن أن يتم الطلق الصناعي والرحم مقفل بواسطة إعطاء المرأة الحامل أدوية عن طريق الفهم أو المهبل وهذه الأدوية تعمل على تحريض المخاض وإتمام عملية الطلق الصناعي.
  •  تعمل هذه الأدوية على مساعدة وتحريض عنق الرحم على التمدد والانفتاح بما يكفي لمساعدة الجنين على النزول إلى قناة الولادة، وذلك من خلال قدرتها العالية على مساعدة الرحم على الانقباض والتقلص والانفتاح
  • تُعطي أدوية الطلق الصناعي للمرأة الحامل على جرعات متكررة حتى يصبح عنق الرحم أكثر تأهباً واستعداداً بعملية الولادة، وإن لم تُحقق هذه الأدوية النتائج المطلوبة ففي هذه الحالة يلجأ الأطباء إلى العملية القيصرية لتجنب الخطر على حياة الجنين أو حياة الأم.

هل الطلق الصناعي مؤلم أكثر من الطلق الطبيعي 

يتساءل بعض الناس عن هل يؤلم الطلق الصناعي في الولادة أكثر من الطلق الطبيعي؟ 

  • بالطبع نعم حيث أن الطلق الصناعي يؤلم أكثر من الطلق الطبيعي، خاصاً في حالة إعطاء الأطباء المرأة الحامل مواد و أدوية تزيد من الطلق.
  • وفي هذه الحالة لا يقوم المخ بإصدار مادة الإندروفين وهي مادة مسكنة للألم الطبيعية، حيث في حالة الطلق الطبيعي يتهيأ المخ أن هناك ألم فيقوم بإفراز مادة الإندروفين للتخفيف من الألم فتعاني المرأة من الألم الشديد في حالة الطلق الصناعي لذلك يفضل البعض الطلق الطبيعي.
  • يجب على المرأة أن تكون هادئة وذلك لتجنب والتخفيف من آلام الطلق الصناعي، فيجب على الطبيب والأشخاص المحيطين بها تهدئتها بقدر المستطاع وذلك للتخفيف من الألم المصاحب للطلق الطبيعي وأن تتم عملية الولادة بصورة صحية وسليم دون إلحاق الأذى بالجنين أو المرأة الحامل. 

أضرار الطلق الصناعي

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تترتب على الطلق الصناعي، وتسريع عملية الولادة الطبيعية إلا أنه له بعض الأضرار التي تلحق الأذى بالجنين أو الأم ونتعرف عليها فيما يلي: 

  1. يجب على المرأة الاستقرار في المستشفى فترة طويلة بعد الولادة، لأن من أضرار الطلق الطبيعي أن أعراضه لم تظهر على المرأة على نحو مباشر فهو يأخذ وقتاً لكي تظهر أعراضه عليها.
  2. من المحتمل تعرض المرأة إلى بعض المشكلات الصحية المسببة لها الطلق الصناعي ومنها العدوى، فتكون المرأة مناعتها ضعيفة مما يُعرضها للعدوى من الأشخاص المحيطين بها.
  3. وفي حالة ظهور أعراض الطلق ولم تم الولادة بكل مباشر وسريع يؤدي إلى تعرض الأم والجنين للكثير من المشكلات، فهذا يؤدي إلى انفجار الكيس السلوي وتعرض الطفل للعدوى أيضاً .

أيهما أفضل الولادة القيصرية أم الولادة بالطلق الصناعي

وهذا يثير فضول الكثير من النساء لمعرفة أيهما أفضل الولادة القيصرية أم الولادة بالطلق الصناعي؟ 

فهناك طرح الكثير من الأسئلة في هذا النطاق وهو سؤال أشغل عقول الكثير من النساء ويمكن الإجابة عليه من خلال هذا المقال

  • يعتبر الرجوع إلى الولادة بالطلق الصناعي تُعد أفضل من الولادة القيصرية حيث أن هناك الكثير من المخاطر التي تُسببها وتحيط بها الولادة القيصرية ومنها العمل الجراحي والعملية الجراحية والخياطة والنزيف وفقدان الدم، وغيرها من المشكلات التي تلحق بالولادة القيصرية وطول فترة الشفاء وخطورة إصابة الرحم أو الأعضاء القريبة منه بالعدوى التي يمكن أن تحدث أثناء العمل الجراحي.
  • يرجع القرار هل تتم الولادة بالطلق الصناعي أم قيصرياً من قِبل الطبيب المُتخصص بالحالة، وذلك بعد معرفة حالة المرأة الصحية، وما الذي يناسبها لكي نحصل على الجنين بطريقة صحية وسليمة دون إلحاق الأذى بالجنين والأم .
  • يجب تجنب المرأة الأعمال الشاقة والمُتعبة في الشهور الأخيرة لها، فمن الواجب عليها الحفاظ على طاقتها وعدم إهدارها في الأعمال الشاقة التي تؤثر عليها بالسلب في عملية الولادة الطبيعية.

ولكن هناك بعض الحالات التي تكون فيها الولادة القيصرية هي الأفضل عند بعض النساء بغض النظر عن بعض الأضرار التي تُسببها الولادة القيصرية إلا أنها تكون الخيار الأفضل لبعض الحالات ومنها :

  1. في حالة سبق للمرأة الولادة القيصرية من قبل.
  2. إصابة الأم الحامل بعض الأمراض والعدوى التناسلية مثل الهريس التناسلي.
  3. في حالة حمل الأم بتوأم.
  4. عند زيادة وزن الجنين عن الحجم الطبيعي.
  5. عندما يكون الطفل في وضعية القعود أو وجوده علي الجانبين من الرحم.

هل من بديل للطلق الصناعي 

حيث أن البديل للطلق الصناعي هو الطلق الطبيعي فيمكن الإشارة إلى بعض النصائح لتحفيز المخاض الطبيعي دون اللجوء إلى الطلق الصناعي من أهمها:

  1. ممارسة التمارين الرياضية الملائمة للحامل: فمن الرياضات التي تساعد على توسيع عنق الرحم هي المشي.
  2. تحريض الطلق الأعشاب والزيوت : 
  • حيث من الزيوت التي تعمل على تحفيز المخاض الطبيعي تهيئة عنق الرحم هو زيت الخروع، ولكن يجب تناوله تحت إشراف طبي.  
  • تناول الأناناس يساعد على زيادة نضج عنق الرحم.
  • شرب شاي أوراق التوت الأحمر مع اقتراب موعد الولادة .
  • الإكثار من تناول التمر أسابيع الحمل الأخيرة.