القسم الطبي

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن بحسب ما قد أشار الأطباء هذا ما سنوافيكم إياه بسبب التطور الذي يطرأ على المرأة خلال شهور الحمل التسعة إذ أن الأم تستطيع أن تطمئن علي حركة جنينها بواسطة حركته فهذا يعد بمثابة مؤشر لها على كونه بخير وهناك العديد من الأمهات ينتظرن حركة الجنين لتفرح بها كثيرا بمجرد أن تشعر بها وتقلق عندما لا تشعر بذلك وتعتقد بأن جنينها قد أصابه مكروه ومن الجدير ذكره بأن حركة الجنين يمكن أن تتمركز في أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر ولكلا منهما أسبابه ولكننا سوف نسلط الضوء على أسباب تمركزه في الجهة اليمنى من خلال مواضيع.

أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن

  • بسؤال الأطباء عن الأسباب الرئيسية التي تجعل الجنين يتمركز في الجهة اليمني لدى الأم فليست هناك أسباب واضحة لذلك بسبب التغيرات الدائمة في حركة الجنين ففي كل شهر يمر الجنين بعدة تغيرات في الحركة طيلة التسعة أشهر.
  • تختلف تغيرات حركة الجنين من سيدة إلي أخرى إذ أنه على أساسها تتحدد طريقة الولادة هل ستكون ولادة طبيعية أم قيصرية فعلى سبيل المثال إن كانت حركة الجنين بنهاية الشهر التاسع رأسه فيها تتجه إلي الأسفل فهذا يعني أن الولادة ستكون طبيعية بعكس أن كان يتخذ وضعية مختلفة فإن الولادة غالبا ستكون ولادة قيصرية.
  • هناك بعض الأقاويل ولكنها غير مثبتة علميا على أن تمركز الجنين في الجهة اليمنى أو اليسرى من البطن قد يكون إشارة أو دلالة على نوع الجنين، فعلى سبيل المثال كان الأجيال السابقة تتناقل فيما بينها على أن تجمع الجنين في الجهة اليمني يشير إلي أن الجنين يكون ذكرا وفي حال تمركزه في اليسار فإنه قد يكون أنثى وهذا الأمر لم يثبت الأطباء صحته حتى الوقت الحالي فالأطباء يتأكدون من نوع الأجنة بواسطة الموجات فوق الصوتية وتعد من أحدث ما توصل إليه الطب الحديث وهذا يعتمد علي شيئان ضروريان وهما: وضعية الجنين، واكتمال أعضاءه التناسلية التي تتكون غالبا على نهاية الشهر الثالث أو الرابع.
  • وبحسب ما تصفه الأمهات عن سؤالها عن حركة الجنين فلقد وصفته بعضهم على أن حركة الجنين فيلا البداية عادة تكون بسيطة مثل الفراشة وغير محددة الاتجاهات وبمرور الأشهر فإنها تزداد قوة وحدة من فيما بعد.

ما هي أسباب الشعور بثقل الحمل في جهة اليمين

هناك بعض الأمهات تشعر بثقل الحمل في الجهة اليمني مما قد يسبب لهم ذلك شعورا بالقلق والانزعاج ولكنه قد يكون أمرا عاديا لا يدعو للقلق ومن جهة أخرى قد يكون دلالة على الإصابة بالآتي:

  • الشد العضلي: ويحدث في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل وتنتشر هذه الآلام سريعا في الجانب الأيمن.
  • آلام الرباط المستديرة: ينتج عنها شعورا بالثقل في الجهة اليمني وينتج بسبب زيادة كمية السائل الأمنيوسي بجانب زيادة وزن الطفل أيضا.
  • الحمل خارج الرحم: وهو أحد أخطر أنواع الحمل ولا تشعر فيه الأم الحامل بثقل في الجهة اليمنى من البطن وحسب بل يحدث معه نزيف وشعور بالضغط على المستقيم ولا بد للأم أن تستشير الطبيب فور الشعور بهذه الأعراض.

هل موقع راس الجنين الذكر يكون في اليمين

  • في بداية القول دعونا نذكر لكم بأن هناك العديد من التكهنات حول وضعيات الجنين أو المخاط أو حتى بعض التغيرات الجسدية وشكل البطن وبين نوعه لاسيما قبل ظهور السونار أو الموجات فوق الصوتية مما دعت الحاجة الأمهات السابقين إلي محاول التعرف إلي نوع أجنتهم بواسطة تلك التكهنات بسبب شغفهم الحاد بمعرفة نوع الجنين.
  • فعلى سبيل المثال كان يعتقد في وقت سابق إلي أن موقع رأس الجنين في الجهة اليمني يشير إلي أن نوع الجنين ذكر أو تمركزه ناحية اليسار يعني بأن نوع الجنين أنثى ولكن العديد من تلك التكهنات غير صحيح فما زالت الطريقة الصحية الوحيدة لمعرفة نوع الجنين هي الخضوع للموجات فوق الصوتية.

تحجر الجنين في الجانب الأيمن

  • بما أن تحجر البطن هو من ضمن الأمور الشائعة التي تحدث في الثلث الأول من الحمل مما يسبب إزعاجا وقلقا للحامل وهناك بعض الناس يعتقدون بأن ذلك قد يكون له دلالة ما على نوع الجنين.
  • تشير تلك التكهنات التي ليست لها أية أدلة علمية تؤكدها علي أن تحجر البطن في الجهة اليمني قد يشير إلي أن جنينك ذكر ولكن بحسب رأي الأطباء فإن تحجر البطن له عدة أسباب أخرى مؤكدة علميا.
  • فقد تتحجر البطن وتشعر الأم بذلك نتيجة لتمدد الرحم الذي يحاول استيعاب الجنين بسبب كبير حجمه ونموه يوما بعد يوم، وقد ينتج عن ذلك بعض الشعور بالآلام التي تختلف حدتها من سيدة إلي أخرى.
  • كما أن الإمساك قد يجعلك تشعرين بتحجر في البطن وتعتقدين بأن جنينك هو المتحجر في الجهة اليمني ولكنه غير ذلك بل يعد الإمساك من ضمن الأسباب الشائعة الحدوث بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون تحديدا.
  • وينصح الأطباء الأمهات التي يشعرن بتحجر أجنتهم في الجهة اليمني بضرورة شرب كميات كافية من الماء وتغيير وضعية الجلوس أو النوم مع أخذ حمام دافئا لكي تسترخي العضلات.

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس؟

  • بحسب الطريقة التقليدية التي لازالت تعتمد عليها بعض الأمهات فإن الجنين الذكر يتمركز في الشهر الخامس في الجهة العلوية من البطن ولكن الطريقة الوحيدة للتأكد من وضعية الجنين الذكر في شهره الخامس هي زيارة الطبيب وإجراء فحص السونار.
  • تتغير حركات الجنين عادة وتختلف من أم إلى أخرى كما سبق وأشرنا سابقا وفي الشهر الخامس ينمو الجنين بصورة متسارعة وتبدأ أعضاءه الداخلية في النمو، بالإضافة إلي عضلاته التي تصبح أقوى؛ وبناء على ذلك فمن الصعب تحديد وضعيته بدقة.

متي يبدأ الجنين بالحركة

  • تبدأ الأم تشعر بحركة الجنين سواء إن كانت في يمين المعدة أو اليسار منها بداية من الأسبوع الـ16-25 من الحمل بالرغم من أن الجنين يبدأ في الحركة عادة قبل هذه المدة.
  • وبما أن حركة الجنين تختلف من واحدة إلي أخرى فإن هناك بعض الأمهات التي قد لا تشعر به حتى نهاية الأسبوع الخامس والعشرين وفي هذه الحالة يستوجب عليها الذهاب إلي الطبيب واستشارته.
  • يرجح الأطباء إلي أن قلة الشعور بحركة الجنين قد ترجع إلي بعض الأسباب والتي من ضمنها نقص كمية السوائل أو ضيق الرحم على الجنين وعدم اتساعه بالقدر الكافي تجعل يتحرك بيسر وتجعل الأم تشعر بذلك.
  • وعلى صعيد آخر فإن حركة الجنين تكثر عادة بمجرد أن ترتاح الأم وتسترخي عضلاتها أو تأخذ حماما دافئا.
  • كما أن المشي لمدة 30 دقيقة يوميا وممارسة التمارين الرياضية البسيطة له العديد من الفوائد بالنسبة للحامل من ضمن أبرزها تغيير وضعية الجنين وتسهيل الولادة الطبيعية.
  • من الممكن أيضا ممارسة تمارين القرفصاء في الشهور الأخيرة من الحمل هذا في حال إن شعرت بثقل في الجهة اليمنى أو اليسرى أثناء الشهر الثامن أو التاسع ويكفي ممارسته يوميا لمدة 20 دقيقة بعد مناقشة الطبيب حول هذا الأمر.