إسلاميات

فضل قراءة سورة محمد كذكر يومي

اقرأ في هذا المقال:

تعتبر سورة محمد إحدى سور كتاب الله القرآن الكريم، وهي من السور المدنية التي تَمّ نزولها على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتمِّ التسليم في المدينة المنورة، وهذا كان بعد الهجرة النبوية.

 

ما هو فضل قراءة سورة محمد

 

يكون ترتيب سورة محمد ما بين كل من سورة الحديد وكذلك سورة الرعد وهذا من حيث تنزيلها، أمَّا من حيث ترتيب سورة محمد في القرآن الكريم فإنَّها تقع وهذا ما بين كل من سورة الأحقاف وبين سورة الفتح، حيث سميت سورة محمد بهذا الاسم بسبب قول الله تبارك وتعالى في محكم التنزيل: “وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَءَامَنُواْ بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍۢ وَهُوَ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۙ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّـَٔاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ“.

 

إلى جانب أنَّ سورة محمد أيضاً تُسمى بسورة القتال كذلك، والسبب وراء تسميتها بسورة القتال؛ بسبب تضمنها العديد من الأحكام، والتي تختص في الجهاد في سبيل الله تبارك وتعالى، كما وتتضمن سورة محمد الكثير من الأفضال، ومن أهمها على النحو الآتي:

 

  • وتُنبّه هذه السورة العظيمة إلى الأحكام الجهادية، حيث أنَّ سورة محمد قد بدأت بإعلان الحرب التي كانت على الكافرين وهؤلاء الذين لا يؤمنون بتاتاً بدين الله تبارك وتعالى، وهذا على اعتبار أنَّ الجهاد أحد الفرائض التي فرضها الله جلَّ جلاله على الفرد المسلم.

 

  • يحصل المسلم عند قراءته لسورة محمد على العديد من الأجر والثواب العظيم.

 

  • وفي رواية عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يقول في فضل قراءة سورة محمد: “من قرأ هذه السورة لم يولّ وجهه جهة إلا رأى فيه وجه رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إذا خرج من قبره، وكان حقا على اللّه تعالى أن يسقيه من أنهار الجنة، ومن كتبها وعلقها عليه، أمن في نومه ويقظته، من كل محذور ببركتها”.

 

  • وتنبه سورة محمد أنَّ الجهاد ما هو إلَّا فريضة فرضها الله على العبد المسلم، العاقل والبالغ والراشد على حدٍ سواء.

 

حيث أنَّ هذه السورة تُعلِّم الفرد المسلم أن يرضى بما كتبه الله تبارك وتعالى له، وأنَّ الذي يبتعد عن أوامر الله جلَّ جلاله يقع في الهاوية، إلى جانب تحذير هذه السورة من النفاق.

 

المصدر

كتاب الرقية الشرعية من الكتاب والسنة النبوية، محمد بن يوسف الجوراني، 2006. أدعية وأذكار: سلسلة العلوم الإسلامية، دار المنهل ناشرون وموزعون. فقه الأدعية والأذكار: عبدالرازق بن عبد المحسن، 1999. المأثورات، حسن البنا، 2018.