جمال

فوائد الطحالب للبشرة

فوائد الطحالب للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل خلطات للوجه من الطحالب وفوائد طحالب البحر ثم الختام نبذة عن الطحالب تابعوا السطور القادمة.

فوائد الطحالب للبشرة

-تؤخر الشيخوخة
تحتوي الطحالب على مضادات للأكسدة بنِسَب عالية، لذا فهي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة، كما أن محتواها الغني من البروتينات، والأحماض الأمينية الأساسية، والفيتامينات كفيتامين A وB وC وE، يضمن الحصول على بشرة مشرقة، وناعمة، ومن أكثر أنواع البشرة استفادة من الطحالب هي البشرة الحساسة، والبشرة الجافة.
-تزيل سموم البشرة
تساعد الطحالب على زيادة نشاط الخلايا، وتعزز نموها وتجددها، مما يساعد على علاج البشرة من الكثير من المشاكل، كما تقوم الأخيرة على زيادة عملية الأيض في الجلد، مما يحافظ على توهج البشرة، وإشراقها، إضافة لدورها في التخلص بشكل طبيعي من خلايا البشرة الجافة التي يجعلها تظهر بشكل شاحب.
-تعتني بالبشرة الدهنية والجافة
تساعد الطحالب في علاج البشرة الجافة أو البشرة الدهنية، فمثلاً تكمن عناية الطحالب في البشرة الدهنية بسبب قدرة الطحالب على تنظيم إنتاج الزهم (الزيت) على البشرة، وذلك من خلال تنظيم إنتاج الزهم بشكل طبيعي على البشرة، مما يضمن بقاء البشرة رطبة بدون أن تصبح دهنية بشكل مفرط. إنّ وجود نسب عالية من لأحماض الدهنية (الأوميغا3) في الطحالب، يجعلها مثالية للعناية بالجلد الجاف، والمساعدة في مكافحة مشاكل الجلد كحب الشباب، والأكزيما، والصدفية، إضافة لدور هذه الأحماض في منع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يمكن للطحالب أن تساعد في زيادة إنتاج الكولاجين، والإيلاستين، مما يساعد على مكافحة التجاعيد، وإعطاء البشرة مظهراً صحياً ومشرقاً.

خلطات للوجه من الطحالب

فوائد الطحالب للبشرة

– خلطة الطحالب والسكر البني من أجل العناية بالبشرة
1- اخلطي ملعقة من بودرة الطحالب البحرية مع ملعقة من السكر البني وملعقتين من زيت الزيتون.
2- قومي بفرك بشرة وجهك ورقبتك بالخليط لمدة 5 دقائق.
3- اتركي الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
– ماسك الطحالب وزيت الزيتون من أجل العناية بالبشرة
1- اخلطي بياض بيضة واحدة مع 1/2 ملعقة من زيت الزيتون ومن ثم أضيفي ملعقتين من بودرة الطحالب البحرية.
2- طبّقي الخلطة على البشرة.
3- اتركيها لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
-ماسك الطحالب والموز من أجل العناية بالبشرة
1 -اطحني ملعقة صغيرة من بودرة طحالب السبيرولينا، 1/2 حبة من الموز، 1/4 حبة من الأفوكادوا، وملعقة صغيرة من عصير الليمون في وعاء الخلاط حتى تتشكل عجينة لينة.
2 – وزّعي القناع على بشرة نظيفة.
3- اتركي القناع لمدة 15 دقيقة.
4- اشطفي البشرة بالماء الدافئ، واتركيها حتى تجف، ومن ثم ضعي مرطب عميق للبشرة.
– خلطة الطحالب والالوفيرا للحصول على بشرة شابة
1- أحضري طحالب بحريّة مجفّفة من إحدى المتاجر العضوية، ومزّقيها بيدكِ إلى قطع صغيرة.
2- ضعي هذه الشرائح في مطحنة للقهوة كي تتحوّل إلى بودرة.
3- امزجي بودرة الطحالب البحريّة مع القليل من الماء الدافىء كي يتحوّلا إلى عجينة ناعمة.
4- أضيفي ملعقة صغيرة من جل الألوي فيرا، ملعقة من العسل وكمّية قليلة من الماء على هذا المزيج.
5- طبّقي العجينة على بشرتكِ واتركيها لمدّة 20 دقيقة ثمّ اغسلي وجهكِ.
6- كرّري تطبيق هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع وتباهي ببشرتكِ الشابّة الخالية من الشوائب أمام صديقاتكِ.
– خلطة الطحالب وزيت االافندر من أجل العناية بالبشرة
1- امزجي ملعقة من بودرة الطحالب البحرية مع ملعقة من العسل و4 قطرات من زيت اللافندر.
2- طبّقي الخلطة على البشرة واتركيها لمدة 20 دقيقة.
3- اغسلي البشرة بالماء.
– خلطة الطحالب وماء الورد من أجل العناية بالبشرة
1- امزجي ملعقة من بودرة الطحالب البحرية مع ملعقة من ماء الورد أو زيت جوز الهند.
2- طبّقي الخلطة وافركي البشرة لمدة 5 دقائق.
3- اتركي الخلطة على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

فوائد طحالب البحر

هُناك مجموعة من الفوائد التي يُمكن الحُصول عليها عند تناوُل الطّحالب البحريّة:
-صحة الجِهاز الهضمي:
قد تكون الطحالب غذاءً مثاليًا للأمعاء، إذ أفاد مؤلفو دراسة في مجلة (Journal of Applied PhycologyTrusted Source) أن الطحالب تحتوي على كميّة كبيرة من الألياف، ويمكن أن تساعد هذه الألياف على تغذية بكتيريا الأمعاء التي ستُحسّن بدورها صحة الأمعاء وجهاز المناعة.
-تُساعد على إنقاص الوزن:
قد تفيد الألياف الموجودة في الأعشاب البحرية في إنقاص الوزن، وذلك لأن الألياف منخفضة السعرات الحرارية وتساعد الشخص على الشعور بالشبع.
– تحمي القلب:
الأطعمة الغنية بالألياف مثل الطحالب قد تقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول، مما يدعم صحة القلب.
– القيمة الغذائية العالية:
الطّحالب البحريّة غنية بالعناصر الغذائيّة والمعادن والفيتامينات المُختلفة، كما أنّها قليلة السّعرات الحراريّة، ويُمكن القول أنّ الطحالب البحرية مصدر جيّد لكُل من البروتينات، والكربوهيدرات الأساسية، والمعادن، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، كما أنّها تحتوي باختلاف أنواعها على فيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والحديد، واليود، بالإضافة لمُضادات الأكسدة.
– دَعم وظيفة الغُدّة الدّرقية:
وفقًا لبحث من عام 2021، فإن تناوُل الطّحالب البحرية يمكن أن يزيد من نسبة اليود المُكتبسة من الأطعمة، وبالتّالي ستُوفّر اليود الذي تحتاجه الغُدة الدرقية لإتمام وظائفها.
-تنظيم مُستويات السكر بالدّم:
قد تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على إدارة مرض السكري، وذلك لأن الكميات الكبيرة من الألياف تُنظّم مستويات السكر في الدم. دعم

نبذة عن الطحالب

-الطحالب أو الأشنيات algae (مفردها أشنية أو طحلب alga) مجموعة من المتعضيات الحية القادرة على التقاط طاقة الضوء من خلال عملية البناء الضوئي، محولة المواد غير العضوية (غالبا ماء + ثاني أكسيد الكربون) إلى مواد عضوية (سكريات) تختزن بداخلها الطاقة. وتوجد منذ ماقبل الكمبري إلى الآن .
-قديما تم اعتبار الألجينات نباتات بسيطة، حيث يرتبط بعضها بصلة قرابة للامبريويات embryophyte أو ما يمكن تسميته بالنباتات العليا. لكن الأشنيات الأخرى على ما يبدو تمثل مجموعات طلائعية، تتواجد في مملكة الطليعيات بجانب الأوليات التي تعتبر شبيهة بالحيوانات أكثر. من وجهة نظر التطوريين لا يمكن اعتبار الأشنيات ممثلة لاتجاه تطوري وحيد، بل أنها مستوى من التنظيم العضوي الذي ربما خضع لعدة تطورات عدة مرات خلال التاريخ المبكر للحياة على الأرض .
-تتراوح الأشنيات من متعضيات وحيدة الخلية إلى متعددة الخلايا، بعضها ذو شكل متمايز معقد نوعا ما وتدعى هذه (إذا كانت بحرية) بأعشاب البحر. جميع هذه الأشنيات لا تملك أي أوراق، ولا جذور ولا أزهار وبقية البنى العضوية التي تميز النباتات العليا. لكنها تميز عن بقية الطلائعيات (تميز عن الأوليات) بأنها ذاتية التغذية ضوئيا، لكن مع هذا هناك بعض المجموعات الأشنية مختلطة التغذية، تستمد الطاقة من الاصطناع الضوئي وأيضا من التقاط الكربون العضوي عن طريق الحلول، وميزو، والبلعمة.

ظهرت المقالة فوائد الطحالب للبشرة أولاً على مواضيع.