حيوانات ونباتات

فوائد الطحالب

فوائد الطحالب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الطجالب للبشرة و محاذير وأضرار طحالب البحر ثم الختام زيت الطحالب للشعر تابعوا السطور القادمة.

فوائد الطحالب

-قد تعزِّز خسارة الوزن:
تحتوي الطحالب ذات اللون البنّي على صبغة الفوكوكسانثين التي تعزِّز حرق الدهون، ممّا يؤدّي إلى خسارة الوزن الزائد، ففي دراسةٍ نشرت في مجلة (Diabetes Obesity and Metabolism) عام 2010، للتأكد من تأثير تناول الطحالب البنية وبذور الرمان على وزن الجسم ودهون الدم والكبد أجريت على 151 امرأة من المتطوعات البدينات وغير المصابات بالسكري لكن مصابات بمرض الكبد الدهني غير الكحولي لمدة 16 أسبوعًا أدّى تناول مستخلص الطحالب البحرية البنية إلى انخفاض وزن الجسم ومحيط الخصر، كما حدث فقدان في الوزن وانخفاض في محتوى الدهون في الجسم والكبد لدى المشاركين الذين لديهم دهون طبيعية في الكبد مقارنةً بالمرضى الذين يعانون من دهون الكبد غير الكحولية، كما انخفضت الدهون الثلاثية في الدم، مما يعني أنّ الطحالب البنية لها خصائص وقائية ضد دهون الدم والكبد.
-مضادة للالتهابات والألم:
تمنح دهون الأوميغا 3 وصبغة الكلوروفيل الطحالب القدرة على تسكين الألم وتخفيف الالتهابات، كما تعطي الأصباغ الموجودة في أنواع عديدة من الطحالب هذا التأثير أيضًا.
-قد تحمل خصائص مصادّة للسرطان:
قد يؤدي تناول الطحالب البحرية إلى زيادة قدرة الجسم على محاربة السرطان، لكن توجد حاجةٌ لإجراء دراساتٍ تثبت هذا التأثير المضاد للسرطان للطحالب.
– قد تعزِّز صحة القلب:
قد تفيد الطحالب الخضراء المزرقة في حماية القلب والأوعية الدموية، كما تُقلّل من دهنية الكبد.

فوائد الطجالب للبشرة

– تعالج الحبوب وتعمل على تفتيح لون البشرة.
– تحمي الجلد من السرطان، كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة.
– تنشط الدورة الدموية.
– تعزز إنتاج الإيلاستين والكوكولاجين.
– تحمي البشرة بسبب ما تحتويه من مضادات الأكسدة.
– تحتوي على فيتامينات هامة مثل A,E,B,C.
-تنشط الدورة الدموية في البشرة إذ تطرد السموم من المسام مما يطهرها ويجدد خلاياها.
-تعالج البشرة من الجروح والطفح الجلدي.
-تزيد من نعومة البشرة وتحافظ على توازنها.
-ترّطب البشرة مما يجعلها علاجًا فعّالًا للبشرة الجافة.
– تحد من إصابة البشرة بالتصبغات.
– تعطي البشرة النضارة اللازمة.
-تعمل على تعزيز تجدد البشرة وزيادة نشاطها، كما أنها تعمل على تخليصها من السموم.
– تغذي البشرة بسبب غِناها بالعديد من الألياف.
-تعالج طبقات الجلد الضعيفة مما يساعد على شد البشرة وتحد من ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من المعادن.
-تغذي البشرة وتزيد من نضارتها، وذلك لغناها بالألياف ومضادات الأكسدة وأحماض الأوميجا 3 والأحماض الأمينية.
– تعالج البشرة من الحبوب، وتساهم في تفتيح لونها.
– تُستخدم الطحالب في صنفرة الجلد وعلاجه من التشققات مما يخلصه من الخلايا الميتة وبالتالي تحفيزه على نمو خلايا وأنسجة جديدة.
– تحمي من الإصابة بسرطان الجلد الذي يسببه التعرض لأشعة الشمس الضارة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

محاذير وأضرار طحالب البحر

رغم أن الفوائد المحتملة لطحالب البحر عديدة ومتنوعة إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير والأضرار المحتملة، إذ قد يتسبب تناول طحالب البحر في بعض الأحيان بما يأتي:
– ارتفاع نسبة اليود في الجسم، مما قد يتسبب في مشكلات في الغدة الدرقية.
– مشكلات محتملة للمرأة الحامل أو المرضعة، بسبب قدرة بعض أنواع الطحالب على التأثير على هرمونات الجسم.
-تفاعلات سلبية مع بعض أنواع الأدوية، مثل: مميعات الدم، وأدوية أمراض الغدة الدرقية.
-رد فعل تحسسي.
– مشكلات متعلقة بتخثر وميوعة الدم.
– التسمم ببعض المعادن الثقيلة، مثل: الزئبق، بسبب احتواء بعض أنواع طحالب البحر على نسب عالية من هذه المعادن الضارة.

زيت الطحالب للشعر

-يزيد سماكة الشعر ونموه
لم يتم بحث تأثير زيت الطحالب على نمو الشعر بشكل كافٍ، لكن الخبراء يقولون إن هناك علمًا يقترح مزيدًا من الاستكشاف لتأكد من أن زيت الطحالب يعزز كثافة الشعر ونموه، لكن يبدو أن الأدلة تشير إلى أن زيوت أوميغا 3 تلعب دورًا حاسمًا، نظراً لاحتوائها على أحماض دهنية ومضادات أكسدة، ما يساعد في تحسين كثافة الشعر، بالإضافة إلى الكولاجين الموجود في زيت الطحالب، الذي يساعد على إعادة نمو الشعر.
-ينعم الشعر
كما هي الحال مع الزيوت الأخرى، يرطب زيت الطحالب الشعر وفروة الرأس، من خلال توفير العناصر الغذائية، وبالتالي ينعم خصلات الشعر.
-يقوي ويحمي
يمكن لزيت الطحالب أن يعزز صحة الشعر ويعكس علامات التلف، ومن المعروف أنه يساعد في تقوية خصيلات الشعر، وكذلك إصلاح الأطراف المتقصفة إلى حد ما.
-يقلل التهابات فروة الرأس
يعد زيت الطحالب غنياً بالحمض الدهني الدوكوساهيكسانويك DHA، والحمض الدهني الإيكوسابينتايونيك EPA، وهي الأحماض الدهنية لأوميغا 3، فإن له القدرة على تهدئة فروة الرأس، ويساعد في تقليل الالتهاب، لذا فإنه مثالي للأشخاص الذين يعانون قشرة الرأس أيضًا.
-ينظم إنتاج الزيت
على الرغم من كونه زيتًا بحد ذاته، فإن زيت الطحالب يفترض أنه يساعد في فروة الرأس الدهنية، لكن ضعي في اعتبارك أن الإفراط في إنتاج الزيت في فروة الرأس مؤشر إلى مشاكل أخرى، لذلك يوصى دائمًا بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد السبب.
-يعيد توازن الميكروبيوم في فروة الرأس
تزداد شعبية العناية بالبشرة بالبروبيوتيك، كما أن ميكروبيوم فروة رأسكِ مهم بنفس القدر، لذا استخدام زيت الطحالب يعيد توازن الميكروبيوم، وبالتالي تقليل التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس، والذي يرجع إلى فرط نمو الكائنات الفطرية.

ظهرت المقالة فوائد الطحالب أولاً على مواضيع.