مال وأعمال

فوائد الخزف

فوائد الخزف وما هو الخزف وخصائص الخزف و مكونات الخزف و مرحلة تصنيع الخزف و الفرق بين الخزف والفخار، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الخزف

– من أكثر الأواعي التي تساعد على تسريع مدة الطهي. فمثلاً اللحوم أو الخضروات التي تحتاج لأكثر من ساعة في طهيها فقط يمكنكم طهيها بالفخار في نصف ساعة.
– كما أنه يُستخدم في بعض الأوقات كأواني الضغط المشهور ذات التكلفة الخرافية، ويرجع السبب في ذلك احتواءه على غطاء متين وثقيل.
– يساعد كافة أنواع الخضروات في الحفاظ على اللون الطبيعي له.
– كما أنه يعمل على طهي الطعام بطريقة ممتازة ويظل ناضجاً لفترة طويلة من الوقت.
– ويساهم في احتفاظ الطعام بالشكل والقوام اللازم، أي لا تصل إلى درجة اهترائها ولا تصبح صلبة. وهذا ما تعانيه النساء عند طهيها في أي وعاء آخر خاصة الألومنيوم.
– يتم الطهي فيها عن طريق البخار، وبالتالي لا يحتاج إلى أي مواد دهنية أو زيوت مهدرجة أو غيرها مما لا يسبب أي زيادة في الوزن.
– تحتفظ بكافة العناصر الغذائية الهامة المتواجدة في الأطعمة مثل الفيتامينات والمعادن بمختلف أنواعها، وذلك بسبب أنها لا تحتاج لفترات طويلة في الطهي.
– الفخار عنصر لا يفرز أي مواد سامة أثناء الطهي لأنه مصنوع من مواد طبيعية، وبالتالي فهو آمن تماماً على الصحة.
– الجميع يعلم بأن المياه هي أهم الأشياء في تلك الحياه، ويجب عليا أن نحصل على الماء نظيفاً طاهراً لأنه من الممكن أن يسبب أخطر الأمراض كالفشل الكلوي وغيره. واتضح من خلال رأي الكثير من العلماء والذين أجروا الأبحاث والدراسات العلمية أن الماء الذي نشربه من الزجاجات البلاستيكية أو الزجاجية أو المصنوعة من الألومنيوم خطر على الصحة بنسبة 70%.
– ولم نجد أياً من المواد المصنعة صحية على الجسم سوى الفخار، ونتج ذلك من خلال أن الماء الذي أُخرج من وعاء فخار يحتوي على نسبة 100% من الطاقة الحيوية التي يحتوي عليها. كما أ،ه مقاوم جيد للبكتريا الضارة الموجودة في المياه. لذا ينصح بالشرب فيه

ما هو الخزف

هو الطين المزجّج والمفخور. و يرجع تاريخ الخزف إلى أقدم العصور،. وفي الوقت الحاضر أصبح الخزف من أحد الفنون التشكيلية. ويُعدّ الخزف من المواد غير العضويّة، غير المعدنيّة، صلبة وهشّه بعد وضعه بالنار ويكون مرن جداً في وضعه الطبيعي. ويُنتَج بها العديد من الأشياء، مثل الأواني الفخارية والتماثيل الزخرفية، كما أنّها تستخدم في الطلاءات المقاومة للحرارة العاليّة؛ نظراً لخصائصة الكيميائيّة والفيزيائيّة وارتفاع درجة انصهاره. وفي العادة لون الخزف أبيض. ويمكن أن يتم مزجه بمواد مختلفة وملوّنة.

خصائص الخزف

للخزف العديد من الخصائص ومنها:-
1-الخصائص الحرارية:
للخزف خصائص حرارية عالية ويؤدي هذا السبب إلي أنه يتم استخدامه في العديد من المجالات الحرارية وبالتحديد هذا الاستخدام يكون في العزل الحراري.
2- الخصائص الميكانيكية:
تكون خصائص الخزف الميكانيكية ضعيفة جداً ويتم تصنيف المواد السيراميكا من ضمن المواد في هذه الخاصية علي أنها ذات روابط اشتراكية أو تشاركية وعلي أنها لها بنية بلورية أو هلامية.
3-الخصائص الكهربائية:

للخصائص الكهربائية أهمية كبيرة حيث أنها تستخدم في الاعتماد علي مقياس ذرات من رتبة الميكرو أو النانو. إقرأ أيضاً أهم نصائح تنظيف وتلميع السيراميك مشاهير الخزفيين

مكونات الخزف

المكوّنات الأساسيّة التي تدخل في صناعة الخزف، حيث يدخل في الخزف مواد، مثل:
الطين والفلسبار وهو معدن يتكون معظمه من سيليكات الألمنيوم، والصوان وهو نوع من الكوارتز الصلبة، والسيليكا هو مركب من الأكسجين والسيليكون وهي من العناصر الأكثر وفرة في قشرة الأرض.

مرحلة تصنيع الخزف

– تبدأ بطحن هذه المواد وسحقها و تنقيتها من الشوائب وتخلط بعد ذلك مع الماء ويتم استخدام الترشيح المغناطيسي لإزالة الحديد من العجينة بعد ذلك يقوم الخزفيون أو الحرفيون بتشكيل الخزف من أواني وتحف وغيرها.
-بعد ذلك يتم تعريضها لدرجة حرارة منخفضة بالتدريج لتبخير الملوثات المتطايرة وتقليل الانكماش خلال إطلاق النار في هذه المرحلة يتم رفع درجة الحرارة إلى أن تصل الى 1200 درجة مئوية حيث يوجد أفران خاصة ومطورة لصناعة الخزف.
-بعدها يتم تبريده حتى نسمح للزجاج السائل ليصلب ويبرد، وبالتّالي تشكيل رابطة قوية بين الحبيبات البلوريّة بعد التّبريد، وبالتاّلي يتشكل لدينا خزف قوي صلب جداً.

الفرق بين الخزف والفخار

من الواضح في التعريف وفي طريقة التصنيع أنه لا فرق بينهم ولكن يوجد في الحقيقة فرق وهما:
– القدرة على ترسيب الماء حيث أن الفخار يرسب ويرشح الماء إذا كانت في داخله.
– ولكن الخزف لا يسمح بتسرب الماء في داخله بسبب أنه يدخل الفرن أكثر من مرة ويتم الضغط عليه لسد المسامات.
– كذلك الفخار يسهل الخدش فيه ولكن الخزف يصعب خدشه ويرجع ذلك إلى المادة الزجاجية التي توضع عليها.
-وكذلك طريقة صنع الفخار تحصل عندما يخرج من الفرن أما الخزف فبعد عدة مراحل من خروجه من الفرن.
-كذلك من جهة اللون الفخار لونه يكون بني أو أسود وكذلك رمادي لكن الخزف قبل طلائه يكون له ألوان كثيرة.
– وكذلك الفخار لا يسمح بمرور الضوء لأنه معتم، وذلك بعكس الخزف فهو يسمح بذلك لأنه شفاف

ظهرت المقالة فوائد الخزف أولاً على مواضيع.