التغذية

السمسم الأسود

السمسم الأسود نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار السمسم الأسود والفرق بين السمسم الأسود والابيض ثم الختام مكونات زيت السمسم الأسود تابعوا السطور القادمة.

السمسم الأسود

يعرف السمسم الأسود Sesamum indicum, Black sesame seeds بأنه بذور مسطحة صغيرة وزيتية، تنمو في قرون فاكهة السمسم الهندي الذي يستخدم منذ آلاف السنين، ويعود موطنه الأصلي وينتج بشكلِ أساسي في آسيا بالرغم من شعبيته الواسعة حول العالم،وللسمسم الأسود العديد من الفوائد وهي:-
-تخفيف التوتر والقلق
يُمكن أن تنتج حالة التوتر والقلق والاكتئاب عن انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم، بينما يُوفر السمسم الأسود نسبة جيدة من المغنيسيوم الذي يضمن إنتاج السيروتونين (Serotonin) والدوبامين (Dopamine) في الدماغ، بالتالي تعزيز المزاج.
– خفض خطر الإصابة بأمراض القلب
يُمكن أن يساعد السمسم الأسود في خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.
توفير مضادات الأكسدة
يمتلك السمسم الأسود خصائص مضادة للأكسدة، مثل: فيتامين هـ، ومركبات الفينيل (Vinyl) التي تلعب دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض، كما أنها تُوفر درعًا حاميًا ضد الجذور الحرة، ما قد يُساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض التنكسية.
– تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يُعد السمسم الأسود مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاصه، وزيادة ليونة البراز، وتسهيل خروجه من المعدة والقولون، هذا بدوره يخفف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، وانسداد الأمعاء، والبواسير كما أنه قد يُساهم في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون.
– الحفاظ على استقرار ضغط الدم
يتضمن السمسم الأسود نسبة جيدة من المغنيسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم، وذلك جنبًا إلى جنب مع الدهون غير المشبعة والمركبات الطبيعية الموجودة به.
– تقوية العظام
يحتوي السمسم الأسود على الزنك، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، وجميعها تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على كثافة العظام خاصةً للنساء، إذ تصبح عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد سن 35 وتزداد خطورة ذلك بعد انقطاع الطمث.
-توفير الدهون الصحية
السمسم الأسود غني بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الفسيولوجية والبيولوجية المتعلقة بالجهاز العصبي والقلب وخلايا الدم والعضلات، كما أنها مهمة لامتصاص العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون.

أضرار السمسم الأسود

– قد يُرافق تناول السمسم الأسود وجع في المعدة، كما قد يُرافقة الغثيان والتقيؤ كأحد أضرار السمسم.
– قد يسبب حكة في الفم.
-قد يسبب السمسم الأسود زيادة أعراض مرض النقرس سوءًا عند أولئك الذين يُعانون منه أصلًا، حيث أن السمسم يحتوي على الأكساليت.
– يُعد من أحد أضرار السمسم الأسود هو خفض مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري ممن يتناولون الأدوية الحرص على فحص نسبة السكر في الدم بانتظام.
– قد يسبب خفض ضغط الدم، لذا يجب الحذر عند تناول السمسم الأسود خصوصًا من يُعانون من انخفاض عام في مستوى ضغط الدم.
-تُعد حساسية الجلد أحد أضرار السمسم الأسود المحتملة عند استخدامه على الجلد، لذا يجب الحذر من ذلك.
– قد يزيد السمسم الأسود من خطر انسداد الأمعاء، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف.
– تجنب تناول كميات كبيرة من بذور السمسم لدى أي شخص مصاب بمرض ويلسون بسبب محتواها من النحاس، وهو اضطراب وراثي يتسبب في تراكم النحاس في الكبد.
– يُعد ضيق النفس أحد أضرار السمسم المُتوقعة لدى البعض وليس الجميع بالتأكيد، حيث يعمل السمسم على زيادة إفراز مواد كيميائية تعمل على تضييق القصبات الهوائية عند بعض الأشخاص.

الفرق بين السمسم الأسود والابيض

تتوافر بذور السمسم بلونين مختلفين؛ وهما السّمسم أسود اللون، والسمسم أبيض اللون، ولكن الاختلافات والفروقات بين النوعين تتعدى الألوان، لتكون على الشكل الآتي
-القيمة الغذائية
يحتوي السمسم الأسود على كمية عالية من الكالسيوم بداخله، بسبب بقاء قشرته عليه على عكس السمسم الأبيض، وهو أيضًا غني بالمعادن المفيدة والمغنيسيوم والنحاس ولا يختلف السمسم الأبيض عن السمسم الأسود سوى بالقيمة الغذائية للكالسيوم فيه، فهو أقلّ بسبب كونه مقشرًا، ولكنه ممتاز في قيمة باقي العناصر، ولذلك يمكن صنع حليب منه، ليكون بديلًا لمن يعانون من حساسية الحليب. -التذوق
عند تناول بذور السمسم الأسود، يمكن ملاحظة أنها قوية، ومقرمشة، وذو نكهةٍ قوية ومرّة قليلًا. تعد بذور السمسم الأبيض ناعمة الملمس، وطرية لدى تناولها، وحلوة المذاق نوعًا ما.
– المظهر العام
يمتاز السمسم الأبيض في كونه أبيض اللون بسبب إزالة القشرة الخارجية عنه ويعد السمسم الأسود محتفظًا بقشرته، لذلك هو ذو لون أسود.
– الطعم
يكون طعم السمسم الأبيض وكأنّه، لذلك يعد مناسبًا للوصفات الحلوة، من مثل استخدامه مع الكيك أو ألواح السمسم والعسل ويأتي طعم السمسم الأسود مرًّا، ويُستخدم غالبًا لاستخلاص زيت السمسم منه.
-الاستخدام
تُستخدم بذور السمسم الأبيض في الأغذية بشكل عام، فيكون إمّا بإضافته كلمسةٍ أخيرة للمأكولات، أو عبر طحنه ليصبح كالبودرة، والتي تستخدم لصنع الطّحينية لاحقًا وتُستخدم بذور السمسم الأسود لاستخلاص الزّيت منها، والذي له العديد من الفوائد لنمو وصحة الشعر.

مكونات زيت السمسم الأسود

– السعرات الحرارية: 100.
– البروتين: 3 جرامات.
– الدهون: 9 جرامات.
– الكربوهيدرات: 4 جرامات.
– الألياف: 2 جرام.
– الكالسيوم: 18٪ من القيمة اليومية.
– المغنيسيوم: 16٪ من القيمة اليومية.
– الفوسفور: 11٪ من القيمة اليومية.
– النحاس: 83٪ من القيمة اليومية.
– المنغنيز: 22٪ من القيمة اليومية.
– الحديد: 15٪ من القيمة اليومية.
– الزنك: 9٪ من القيمة اليومية.
– الدهون المشبعة: 1 جرام.
– الدهون الأحادية غير المشبعة: 3 جرامات.
– الدهون المتعددة غير المشبعة: 4 جرامات.

ظهرت المقالة السمسم الأسود أولاً على مواضيع.