جمال

فوائد الطحالب البحرية للشعر

فوائد الطحالب البحرية للشعر كما سنتحدث عن ماهى الطحالب و أهمية سماد الطحالب البحرية للنبات و طحالب المياه النظيفة كل تلك الموضوعات تجدونهامن خلال مقالنا هذا.

فوائد الطحالب البحرية للشعر

1-تغذي بصيلات الشعر لاحتوائها على نسبة عالية من المعادن
2- تحسن صحة الشعر، وتحافظ عليه، وتمنحه البريق واللمعان، والمنظر الحيوي
3- تنظف فروة الرأس، وتخلصها من الإفرازات الأوساخ. تحمي الشعر من التلف والجفاف
4- تزيد قوة الشعر، وتقلل تساقطه، وبالتالي تعزز كثافته
5- تزيد سمكه وتغلف الجذور، لذلك تستخدم في العديد من كريمات وشامبوهات العناية بالشعر

ماهى الطحالب

مجموعة من المتعضيات الحية القادرة على التقاط طاقة الضوء من خلال عملية التخليق الضوئي، محولة المواد غير العضوية (غالبا ماء + ثاني أكسيد الكربون) إلى مواد عضوية (سكريات) تختزن بداخلها الطاقة.
قديمًا تم اعتبار الألجينات نباتات بسيطة، حيث يرتبط بعضها بصلة قرابة للامبريويات أو ما يمكن تسميته بالنباتات العليا. لكن الأشنيات الأخرى على ما يبدو تمثل مجموعات طلائعية، تتواجد في مملكة الطليعيات بجانب الأوليات التي تعتبر شبيهة بالحيوانات أكثر. من وجهة نظر التطوريين لا يمكن اعتبار الأشنيات ممثلة لاتجاه تطوري وحيد، بل أنها مستوى من التنظيم العضوي الذي ربما خضع لعدة تطورات عدة مرات خلال التاريخ المبكر للحياة على الأرض.
الطحالب اسم يدل على مجموعة من النباتات المتنوعة والمنتمية إلى أكثر من 20000 ألف نوع، وتوجد هذه الطحالب في أشكال مختلفة من حيث الشكل والحجم وطريقة عيشها. وقد أجمع علماء النبات على أن كلمة طحالب قد تدل على مجموعات نباتية تشترك في عدد من الخصائص أهمها.
الطحالب كسائر النباتات الخضراء، تنتج مواد عضوية بواسطة عملية التركيب الضوئي، وبما أنه لا أوراق لها ولا جذور حقيقية، فإنها تمتص المواد التي لا تستطيع الاستغناء عنها (ماء، أملاح معدنية) من خلال كامل مساحة جسمها، إلا انه هناك أنواعا نادرة من الطحالب محرومة من اليخضور وهي بالتالي غير قادرة على صنع المادة الحية، لذا فإنها تمتص مباشرة مواد عضوية ذائبة في الماء.

أهمية سماد الطحالب البحرية للنبات

1-تحتوي الطحالب البحرية علي مواد تعمل علي تحفز مناعة النبات وتقويته بحيث تمكنه من مقاومة الأمراض الخارجية والعوامل الخارجية الصعبة مثل البرودة الشديدة والحرارة العالية والإجهاد الملحي.
2-تلعب الطحالب البحرية والأعشاب البحرية علي منح النبات مناعة قوية ضد متغيرات الطقس لذلك في حالة توقع طقس غير متزن سواء صيفاً أو شتاء ننصح برش استباقي بالطحالب البحرية بصفة مستمرة ومنتظمة.
3-تحتوي الطحالب البحرية علي مادة الألجينيك أسيد التي تعمل كمخلب طبيعي للعناصر الصغري والنيتروجين والفسفور مما يزيد من كفاءة امتصاص العناصر من التربة وتساهم في عدم فقدها من التربة بسهولة.
4-الأحماض الأمينية غنية بالأحماض الأمينية الحرة مما يجعلها مصدر مهم للغذاء النباتي السهل وإضافتها يعوض النقص في النيتروجين ، ويسرع من عملية النمو الخضري للنبات حيث تحتوي علي أحماض أمينية مثل ( جلايسين– فالين- ميثونين- فنيل الانين- سيرين- سريونين-لايسين- الجلوتاميك- الاسبارتك -ألانين – أرجنين- الهيدروكسي برولين -الأيزوليوسين-الثريونين- السيستين ).
5-الطحالب البحرية غنية بالنيتروجين العضوي والفسفور والبوتاسيوم العضوي والعناصر الصغري لذلك تعتبر وجبة متكاملة للنبات .
6-تعد الطحالب البحرية من أغني الأسمدة التي تحتوي علي الأوكسينات الطبيعية والسيتوكينينات والإندولات والتي تعمل علي تأخير دخول النبات في مرحلة الشيخوخة ، وتمنع كذلك تساقط الأوراق والزهور والثمار وتحفز النبات علي النمو المتوازن.

طحالب المياه النظيفة

تعيش بعض مجموعات الكائنات الحيه في المياه النظيفه والخالية من الفضلات والمواد العضوية. أماكن تواجد المياه النظيفة في النهر. تقع ما قبل فتحات مصبات المجارى أو بعيده عنها بحيث تكون الفضلاتتحولت إلى املاح غير مركزه نسبياً وهذه المواد المتحللة تعتبر عناصر غذائية للكائنات الحية وذلك يحفز نمو الطحالب بصوره غزيره(وتعرف هذه التحولات بعمليه التنقية الذاتية). ولاتوجد أي اثار عضوية ملوثه للمياه وتعتمد هذه العملية على:
1.درجه الحرارة.
2.كمية التلوث.
3.سرعه التيار.
هي المنطقة التي تتوفر فيها أعداد كبيرة من الطحالب في منطقة النهر وتحتوى على فضلات المجارى المتحللة بشكل جزئي.
ومن امثلة الطحالب التي تعيش في المياه النظيفة.
الدياتومات –السوطيات البنية المائله للاحمرار-طحالب خضراء-طحالب خضراء مزرقة معينه-عدد قليل من الطحالب الخضراء التي تعيش في المياه العذبه.
تستخدم بعض الكائنات الطحلبية الكبيرة في تشخيص حاله المياه (نظيفه أو ملوثه) كما أن وجود السوطيات الدقيقة دليلاً على أن المياه نظيفه.
أماكن تواجد طحالب المياه النظيفه:ـ
تطفو بعض طحالب المياه النظيفه والبعض الآخر يلتصق بالصخور أو بمواد أخرى في قاع النهر أو على جوانبه مثل .كالوتريكس بارتينيا .
كما توجد بعض الأنواع ملتصقه على سطح النباتات التي تعيش في الماء.
ملحوظه: تختلف أنواع الطحالب من حيث الشكل على الرغم من انهاتتبع نفس الجنس فالطحالب التي تعيش في المياه النظيفه لاتشبه الطحالب التي تعيش في المياه الملوثة.
تفسير تواجد طحالب المياه النظيفه في المنطقة المسماة (أوليجوسابروبيك):
لانها تعتبر أكثر المناطق نظافه وتتوافر فيها العناصر الأساسية والماء فيها نقى شفاف والقاع خال من الترسبات وتكون الطحالب والنباتات الخضراء الكبيرة هي السائده والطحالب في هذه المنطقة تكون ملتصقه.
وبالرغم من ذلك فالنهر لا يكون نظيفا كليا حيث لا يخلو من البكتريا والفيروسات التي تصيب الأمعاء.
علاقه الطحالب وسلوكها بطبيعه الماء:
اكد ليبمان ان بعض الطحالب تمثل صفات منطقه أوليجوسابروبيك مثل الطحلب الوسطى كروميولينا روبيانوفتى الموجود في المياه ذات السرعة القليله.
وكذلك بعض الأنواع من الطحالب الخضراء (أولوتريكس انولاتا) الطحالب السوطيه والطحالب الحمراء (ليمنيا انولاتا) الموجودة في المياه سريعه الجريان.

ظهرت المقالة فوائد الطحالب البحرية للشعر أولاً على مواضيع.