الأمومة والطفل

فوائد دفن الطفل في الرمل

فوائد دفن الطفل في الرمل كما سنتحدث كذلك عن ما هي فوائد الرمل؟ وفوائد المشي على الرمل في الصحراء وفوائد المشي على الرمل للأطفال، كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد دفن الطفل في الرمل

1- الإحساس الدهليزي، يساعد التحرك واللعب في الرمال على فهم كيفية تحرك الجسم وتوازنه فوق الأسطح، على سبيل المثال: المشي على سطح غير مستوٍ دون النظر إلى الأسفل، والركوع على الرمال مع وجود مجرفة في اليد ومحاولة نقل الرمل، كلها أنشطة تساعد الطفل على فهم كيفية تحريك جسمه والتوازن بشكل أفضل دون أن يقع.
2- الحس العميق، وهذا يعني وعي الطفل بأجزاء جسمه وكيف تعمل في محيطها، كدفع شاحنة لعب عبر الرمال أو صب الرمل من دلو.
3- تعزيز التطور البدني، يعتبر اللعب في الرمال أمراً رائعاً لتنمية المهارات الحركية، وبناء التنسيق بين اليد والعين، وتقوية العضلات. كل حركة تقريباً مهمة لنمو الطفل البدني عند الانخراط في اللعب بالرمل.
4- بناء الإبداع والخيال، هناك إمكانيات إبداعية لا حصر لها عندما يتعلق الأمر باللعب بالرمل، يمكن للطفل بناء القلاع الرملية أو الخنادق أو الجبال أو الجسور.
5- تطوير المهارات الحركية الدقيقة، مثل: استخدام مجرفة صغيرة أو سحب شاحنة أو بناء قلعة أو حفر خندق، أو الكتابة على الرمال بالآصبع أوعن طريق أداة مناسبة.
6- تطوير المهارات الحسية، من خلال دفن أنفسهم في الرمال والشعور بمكان أجسادهم داخلها، فهذا يعزز الجانب الحسي لديهم وشعورهم بأجسامهم بالنسبة إلى الفضاء المحيط بهم. وهناك ثلاث مناطق حسية رئيسية يتم تقويتها من خلال اللعب بالرمل وهي:
حاسة اللمس، حيث يمكن للطفل اكتشاف ملمس المواد المختلفة والضغط عليها وتمييز درجة حرارتها، على سبيل المثال: الفرق بين الرمال الدافئة في الشمس والرمال الباردة في الظل.

ما هي فوائد الرمل؟

نسمع كثيرا عن الرحلات التى يلجأ إليها البعض من أجل الشفاء، وأبرزها الأماكن التى يوجد بها رمال نظرا لفوائده المتعددة على صحة الجسم والعظام، فيعتبر المشى على الرمال أو الدفن فيها من الأشياء التى يمارسها الكثيرون كنوع من الترفيه فى فصل الصيف لكن يعتبر من أبرز طرق العلاج أيضا.
المشى على الرمال يحسن صحة العضلات والعظام ويحميها من الأمراض، ومن الممكن أن يتم ذلك فى فصل الشتاء أيضا، ووفقا ذكرته العديد من الصحف الأجنبية فإن الفوائد تأتي على النحو التالي:
1- يعمل على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية التى تساعد على إنقاص الوزن، وذلك قد يعمل على تحسين صحة العظام وعدم تحمل الوزن الزائد على القدمين والمفاصل.
2- يساعد المشى على الرمل بتحسين كثافة عظامك، وخصوصا فى الوركين والساقين.
3- الجرى على الرمل يساعد على تقوية عضلات الرئة والتنفس بشكل صحى.
4- يعالج الفطريات التى تتكون بين أصابع القدمين، كما أنه يقضى على الميكروبات الموجودة فى جلد القدم.
5- يقوى عضلات الساقين والقدمين ويحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
كما عرف الدفن في الرمال الناعمة أو ما يعرف بـ»حمامات الرمال الساخنة «كوسيلة للعلاج من الروماتيزم والأمراض الأخرى لدى قدماء المصريين وهو مثبت على ورق البردى لديهم. وتوجد أشهر أنواع الرمال المصرية التي تستخدم في العلاج في مناطق حلوان وسفاجا على ساحل البحر الأحمر، وجبل الدكرور في واحة سيوة، وفي صعيد مصر بمناطق أبو سمبل وتوشكى والجنينة والشباك بمحافظة أسوان، وأيضا في العريش والشيخ زويد والطور ورأس محمد وعيون موسى بشبه جزيرة سيناء.

فوائد المشي على الرمل في الصحراء

يعد التخلي عن الحذاء والسير بحرية من طقوس الطفولة الجميلة، لذا ينتهز معظم الناس فرصة تواجدهم على الرمال للسير حفاة على الرمال الناعمة.
لكن ما لا يعلمه البعض أن لهذه الرياضة فوائد عديدة إذا اتبعت بعض الخطوات منها ألا تقل مدة السير عن 15 دقيقة، وأن يتم ذلك تحت أشعة الشمس حتى يستفيد الجسم من فيتامين “دي”، وفي القائمة التالية بعض فوائد السير على الرمال.
١- يزيد عدد مرات الشهيق والزفير.
٢- يفرغ الجسم من الشحنات الكهربائية الزائدة.
٣- يحافظ على القلب والأوعية الدموية.
٤- يزيد تدفق الأكسجين للدم.
٥- مساج طبيعي للقدمين ومعقم للجلد ومنظف للمسامات ويخلص القدمين من الجلد الميت.
٦- يقوي عضلات الساقين والقدمين.
٧- معالجة التهابات الجلد في القدم.
٨- تعزيز حاسة اللمس في باطن القدم.
٩- زيادة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية وانخفاض الوزن.
١٠- تهدئة الأعصاب والطمأنينة من الناحية النفسية.
١١- منح الجسم النشاط والطاقة وطرد الكسل.
١٢- منح الجسم الهدوء والاسترخاء والشعور بالراحة النفسية خاصةً المشي على رمال الشواطئ وسماع صوت أمواج البحر.
١٣- منشط للدورة الدموية.
١٤- حماية الظهر لمن يعاني من آلام الظهر والفقرات.

فوائد المشي على الرمل للأطفال

عادة ما يحب الكثير منا المشي على الرمل لما يجده فيها من متعة ويكون ذلك بطريقة عفوية، في حين أن البعض يلجأ إلى المشي على الرمل بغرض الحصول على الفائدة المرجوة من ذلك، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد المشي على الرمل خاصة للأطفال، ويعمل المشي على الرمال على ما يأتي:
1- يعمل على علاج و دواء الالتهابات الجلدية التي تصيب القدمين، حيث أن بعض الالتهابات الجلدية التي يصعب علاجها بالمواد الكيميائية، يتم علاجها عن طريق المشي على الرمال.
2- هذا النوع من المشي يعمل على تهدئة الأعصاب في جسم الإنسان، حيث أنه يمنح الإنسان الشعور بالطمأنينة والراحة عند قيامه بهذا المشي.
3- المشي على الرمال الخشنة يمنح قدرا من الراحة أكثر من غيره.
4- يعمل على رفع القدرات الطبيعية في جسم الإنسان.
5- يساهم في القضاء على الميكروبات والبكتيريا الموجود والعالقة في جلد القدمين.
6- يعمل هذا النشاط على منح الإنسان الشعور بالرضا والهدوء والاسترخاء.
7- يساعد أيضا على طرد شعور الكسل والخمول عند الإنسان.
8- في حين يعمل على منحه الشعور بالنشاط والحيوية ويمنح الجسم بالطاقة.
9- يساهم المشي على الرمل في رفع قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يساعد في تخفيف الوزن.
10- يساعد هذا النوع من المشي على تحسين العلامات و دلائل الحيوية في جسم الإنسان.
11- يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم وضغط الدم عند الإنسان.
12- يساهم المشي على الرمال على تقوية وتنمية عضلات الجسم خاصة عضلات القدمين والساقين.
13- يعمل على رفع كفاءة عمل الغدد العرقية في جسم الإنسان.
14- ويعمل أيضا على رفع كفاءة النهايات العصبية الحسية خاصة تلك التي توجد في باطن القدمين.

ظهرت المقالة فوائد دفن الطفل في الرمل أولاً على مواضيع.