تكنولوجيا

في اي عام انطلقت منصة تويتر

في اي عام انطلقت منصة تويتر الأمريكية التي تعتبر واحدة من أهم منصات التواصل الاجتماعي التي باتت جزء أساسي من استخدامنا اليومي ألا أن تويتر له طابع لا يشبه غيره من المنصات الإلكترونية المفتوحة وهو ما جعله المنصة الأكثر ثقة من حيث الأخبار واستخدام كبار السياسيين لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع مواضيع كل ما تريدون معرفته عن تاريخ تويتر.

في اي عام انطلقت منصة تويتر

لكل عمل عظيم تاريخ تأسيس ينطلق فيه لكنه كان متواجد قبل هذا التاريخ بكثير لأنه كان متواجد في عقل من اخترعه وعمل على تطويره وكذلك الأمر مع منصة تويتر الذي:

  • انطلق بصورة رسمية في يوم 21 من شهر مارس لعام 2006 وبالتحديد في الساعة التاسعة وخمسون دقيقة مساءً.
  • وفي الأساس تأتي فكرة تأسيس موقع تويتر بين مجموعة من شباب جامعة نيويورك الذين كانوا يريدون أن يطوروا فكرة الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف والتي لا تصل إلى في نطاق محدود وبين شخصين فقط.
  • هنا أردت المجموعة مشاركة الرسائل النصية القصيرة بين عدة أشخاص في نفس الوقت وعلى مدى بعد كبير وبالتأكيد لما كان الهاتف المحمول وقتها قادر على فعل هذا الشيء ولا الخطوط الاتصالية وهو ما جعلهم يلجأن إلى نشأت أداة عبر الإنترنت أي الشبكة العنكبوتية التي بإمكانها أن توسع دوائر الاتصال بل وعدد المشاركين في العملية الاتصالية أيضًا.
  • في البداية عندما توصل الطلاب إلى الشكل المبدئي للمساحة التي ستمكنهم مشاركة الرسائل النصية مع مجموعة اكبر من التي يوفرها الهاتف لم يطلقوا على تلك المساحة تويتر بل أطلقوا عليها توتر وهو ما لم يروق جميع المنضمين للمجموعة.
  • بعد تفكير والكثير من جلسات العصف الذهني توصل واحد من المجموعة إلى مصدر يتم التسمية بالإيحاء إليه فقد كان في هذا الوقت موقع فليكر واحد من أكبر مواقع التواصل فقاموا بالتسمية على نفس الوزن ليصبح من توتر إلى تويتر على وزن فليكر.
  • وبعد أن تم الاتفاق على الاسم وشراء الاستضافة الخاصة به تم في تاريخ الإطلاق المذكور أعلاه كتابة أول رسالة نصية قصيرة على تويتر من قبل أحد المؤسسين وهو جون دورسي والذي قال فيها “قررنا أن نطلق منصة تويتر التي تحمل الاسم المثالي لهدفنا فهي تجمع بين إرسال رسالة نصية قصيرة والتي تشبه التغريد كالطيور”.
  • كانت فكرة الموقع في البداية جدية ولم تكن متوفرة على كل المتصفحات حيث أنطلق في البداية على منصة أوديو ألا أنها انفصلت عن الموقع في أقل من عام لأنها لم تكن تفهم هوية الموقع كما هي بالفعل بل وأكد صاحب شركة أوديو فيما بعد أن تويتر احتاج إلى الكثير من التغيرات والتطورات التي جعلت المستخدمين ينجذبون له فيما بعد.
  • في البداية وبرغم الانتقادات التي واجهها تويتر من قبل أصحاب شركات الإنترنت ألا أنه في عام واحد استطاع أن يطلق أكثر من 400 ألف تغريده بل وكان عدد المنضمين له يكثر يومًا بعد يوم وهو الأمر الذي اعتبر غريبًا لأنه لم يحدث مع المنصات الأخرى.
  • في العام الثاني لتويتر أي عام 2008 استطاع المشتركين أن يقوما ب100 مليون تغريده وذلك في 3 أشهر فقط وهو الأمر الذي اعتبر نجاحًا ساحقًا، وفي عامه الرابع استطاع تويتر أن يكون المنصة المفضلة التي اشترك فيها أكثر من 70 ألف مغرد يقوموا بتغريد أكثر من 50 مليون تغريده في اليوم الواحد، ولم يستمر الأمر لمدة عام على نفس المنوال بل بات يزيد لتصل حجم التغريدات اليومية إلى 140 مليون تغريده.

تويتر المؤسسون

يستخدم اليوم السياسيين وكبار الإعلاميين والفنانين والمشاهير حول العالم تويتر كالمنصة الرسمية التي يقومون فيها بالتصريحات الهامة، فالشعب الأمريكي على سبيل المثال يمكنه أن يتعرف على أخر قرار للرئيس الأمريكي من خلال التغريدة الأخيرة التي قام بنشرها وكل ذلك بفضل الأسماء الآتية:

جاك دورسي

  • هو المغرد الأول على تويتر وهو أيضًا صاحب الفكرة منذ البداية ، يبلغ دورسي حاليًا 46 عامًا وهو واحد من أكبر رجال الأعمال في الولايات المتحدة وأيضًا أشهر مبرمجيها.
  • استطاع دورسي أن يكون من قائمة 35 شخصية مؤثرة في العالم تحت سن 35 سنة.
  • بدأ دورسي حياته في المدارس الكاثوليكية المسيحية ومنها إلى جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا لكنه لم ينتهي من التعليم من بعد التخرج من جامعته فقد انتقل لإكمال مسيرته التعليمية في جامعة نيويورك وفيها جاءت له فكرة تويتر التي أسسها ونجح فيها مع مجموعة من زملاءه.
  • كانت 2006 بداية دورسي مع تويتر وفي 2021 كانت نهاية دورسي تويتر حيث أعلن استقالته في تغريده تأتي بعد 16 عامًا من تغريدته الأولى على الموقع.

نوح غلاس

  • يعتبر نوح غلاس واحد من المؤسسين الرئسيين لشركة تويتر لكنه ليس الأكثر شهرة لأنه كان السبب في بناء العديد من المنصات الإلكترونية الأخرى.
  • يعتبر نوح غلاس واحد من مؤسسين برنامج أدوبي فلاش وأيضًا موقع أوديو الذي انطلق فيه تويتر أول مرة.
  • كان لغلاس أيضًا العديد من المساهمات في المواقع المختلفة حيث كان من ضمن الفريق المطور لفكرة الإعلام المتعدد ومشاركة كافة أنواع البيانات على الإنترنت وكافة المنصات.

إيفان ويليامز

  • واحد من مؤسسين موقع تويتر ألا أنه لا يعتبر ذلك واحد من أهم إنجازاته كونه رائد أعمال يمتلك مليارات الدولارات في بنوك العالم.
  • يبلغ من العمر في الوقت الحالي 49 عامًا وكان من مؤسسين ومطورين فكرة تويتر وأيضًا كان له مساهمة في إنشاء منصة بلوغر الذي يمتلك عليها حساب حتى الآن.

بيز ستون

  • هو الأمريكي كريستوفر إسحاق ستون الذي ولد في شهر مارس لعام 1974 حيث يبلغ من العمر 47 عامًا.
  • يعمل بيز ستون في العديد من المجالات فهو مخرج برامج شهير ورجل أعمال ناجح ومهندس برمجيات كان أحد الأسباب الرئيسية لانطلاق منصة تويتر العالمية كل هذه العوامل جعلت ثروته تفوق 200 مليون دولار أمريكي كما أنه محاضر في واحد من أهم الجامعات العالمية الجامعة الأولى عالميًا وهي ماساتشوستس.

مامعنى حساب منصة تويتر

أن تمتلك حساب على موقع تويتر يعني أنك تمتلك القدرة على توصيل الرسائل القصيرة على مدى مفتوح ليصل إلى الملايين حول العالم.

  • يوفر لك تويتر الكثير من المميزات والإعدادات فأنت يمكنك أن تطلق تغريدتك ويكون لدين يومين لإمكانية التعديل في المحتوى الذي قمت بمشاركته للعالم.
  • التغريدات في موقع تويتر مفتوحة أي يمكن لجميع متابعيك وغير المتابعين لك في أن يقرأوا ما تشاركه وأنت أيضًا يمكنك أن تطلع على متشاركات الجميع.
  • ولأن موقع تويتر يشارك عليه أكثر من 350 مليون مستخدم من حول العالم بالتأكيد كان تويتر هو واحد من أهم المصادر الخصبة لدراسة العقل الجمع وإتمام الأبحاث والإحصائيات وقد تبين منه أن أكثر ما يتم التغريد حوله هو محادثات بين الناس من جميع أنحاء العالم يبدأوا في التناقش حول قضية مثارة وتكون هي حديث الساعة في هذا الوقت.
  • من خلال تويتر أيضًا تمتلك المساحات الإعلانية مساحة كبيرة جدًا بجانب مساحة كبيرة من الأخبار التي تعتبر تويتر المصدر الأكثر وثوقًا لها.
  • هناك أكثر من 40% من مستخدمين تويتر يعتبرونه المساحة الأمنة الخاصة التي يدونون عليها أفكارهم التي قد تكون في الكثير من الأحيان غير مفهومة بل ويغردون خارج السرد من خلال كتابة أفكارهم التي قد يعبرون عنها برموز غير كاملة حتى لا يفهمهم ألا من يشاركهم نفس الأفكار.

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال في اي عام انطلقت منصة تويتر يمكنكم أيضًا الاطلاع دائمًا على كل ما يخص عالم التكنولوجيا الحديثة من خلال موقع المواضيع العربية الشاملة الذي يقدم لكم أخر الأخبار بصورة حصرية.

المراجع

1