حيوانات ونباتات

أقدم الأشجار في العالم

أقدم الأشجار في العالم كما سنتحدث عن الأشجار المعمرة و تعريف الأشجار و كم يبلغ عمر الاشجار؟ مل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أقدم الأشجار في العالم

إذا مررت بغابة Fulurfjället في شمال السويد، فلا تفوت تصوير Old Tjikko؛ أقدم شجرة في العالم، والتي تبلغ من العمر 9500 عام.
عندما ننظر إلى الطبيعة، نقف مذهولين من عجائبها. والأشجار والحيوانات تعيش معنا منذ الازل ونتمنى أن تبقى معنا إلى الأبد.
ففي العام 2004 اكتشف الباحثون السويديون شجرة التنوب الشائعة، التي يزيد عمرها على 9500 عام.
لقد بقيت هذه الشجرة واقفة عبر 95 قرنًا في وسط غابة Fulurfjället في شمال السويد. هي ليست مهيبة، كون ارتفاعها لا يزيد على 4 أمتار، وهي نوعاً ما مكشوفة قليلاً، لكن إذا عرفنا أنها مرت بالعصر الحجري الحديث، فإننا نمنحها العذر لعدم جمالها.
اكتشف هذا التنوب الشائع من قبل ليف كولمان في العام 2004، والذي أطلق عليه اسم Old Tjikko تكريماً لكلبه المفقود. وتم تحديد عمر “شجرة عيد الميلاد” بواسطة عينات جذر أرسلت إلى مختبر في ميامي عن طريق قياس محتوى الكربون 14 في العينات المرسلة، بحسب موقع (neozone).
يمكن تفسير الارتفاع المتواضع لهذه الشجرة بالاحتباس الحراري. فوفقاً لارس هيدلوند، أخصائي تأريخ الأشجار السويدي، يبدو أن جذور أشجار التنوب لا تتطور إلى أشجار ولكنها تظل شجيرات (أحراش) خلال فترات البرد.
ويضيف الأخصائي السويدي أن شجرة التنوب بدأت في التطور مع الاحترار العالمي (ما بين 700 و 800 عام)، ولكن جذورها كانت في الأرض منذ أكثر من 9000 عام!
عندما نعتقد أننا نعرف كل مراحل تطور عصرنا، وأننا نعرف كل مراحل تطور البشرية (من عصور ما قبل التاريخ إلى أيامنا هذه)، نقول إن حياتنا البشرية لا تعد سوى حبة أرز في هذه الرحلة الطويلة… 9500 سنة وما زالت قائمة، هنا لا يسع المرء إلا أن يتمنى الخلود لشجرة Tjikko.

الأشجار المعمرة

1-شجرة السناتور
تعتبر شجرة السناتور من أقدم الأشجار المعمرة على كوكب الأرض ، وهي من أهم أنواع الشجر المعمر حيث يعود عمرها إلى حوالي 3500 سنة ، تنتمي شجرة السناتور إلى عائلة شجر السرو وتوجد هذه الشجرة في ولاية فلوريدا ، يصل طول هذه الشجرة إلى حوالي 36 مترًا أي حوالي 118 قدم بمحيط يبلغ 10.7 مترًا أي 35 قدم ، ولقد كانت هذه الشجرة في الأصل بطول يصل إلى 50 مترًا أي 165 قدم لكن الجزء العلوي تضرر من إعصار عارم في عام 1925 ، ولسوء الحظ تم تدمير شجرة السناتور بسبب حريق في عام 2012 ، وفي عام 2014 تم زرع استنساخ 10 أشجار من شجر السناتور بطول 50 متر .
2-شجرة سارفي أباركو
تعتبر شجرة سارفي أباركو من الشجر المعمر فهي من أقدم الشجر في العالم كله حيث يعود عمرها إلى حوالي 4500 عام وتنتمي شجرة سارفي أباركو إلى عائلة شجر السرو المتوسطي وتوجد هذه الشجرة في إيران ولا تزال على قيد الحياة ، ويتم اعتبار شجرة سارفي أباركو الأن كنصب طبيعي وطني ومحمي من قبل منظمة التراث الثقافي في دولة إيران حيث أن حجم شجرة سارفي أباركو الكبير وتاريخها الأسطوري وعمرها جعلها واحدة من مناطق الجذب الأكثر شعبية في أيران .

تعريف الأشجار

الشجر هو أحد أشكال الحياة النباتية، وينمو بشكل عام على اليابسة ويحتاج إلى كميات متفاوتة من الماء.
تتميز الأشجار بشكل عام عن بقية النباتات بوجود جذور وساق وفروع، وبكبر حجمها النسبي مقارنة مع النباتات الأخرى كالحشائش والطحالب. كما أن الأشجار متعددة الأحجام فمنها الكبيرة والصغيرة.
في عام 2015 قدّر فريق أكاديمي أمريكي بأن هناك أكثر من 3 تريليونات شجرة، أي بمعدل 400 شجرة لكل شخص.
تقوم الأشجار وبقية النباتات بعملية حيوية تسمى التمثيل الضوئي أو(البناء الضوئي)، والعناصر الضرورية لنمو الأشجار (والنباتات عموماً) هي الماء والضوء وثاني أكسيد الكربون والبلاستيدات الخضراء.

كم يبلغ عمر الاشجار؟

يمكن لبعض أنواع الأشجار المعمرة أن يعيش لأكثر من 1000 عام، وقد اكتشف العلماء مؤخراً السر وراء عمرها الطويل. تعرف على بعض أقدم الأشجار في العالم. تعد شجرة الجنكو ومعناها باللغة الصينية “الفاكهة الفضية” من أكثر الأشجار المعمرة، إذ يفوق عمرها المتوقع الكثير من الأنواع الأخرى.

ظهرت المقالة أقدم الأشجار في العالم أولاً على مواضيع.