القسم الطبي

سقوط الأسنان بسبب التقويم

سقوط الأسنان بسبب التقويم ، تكرر هذا السؤال بسورة مستمرة وشائعة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث المتنوعة، ويرجع السبب في ذلك التكرار هو حدوث بعض التغيرات التي تطرأ على الأسنان من بعد تركب تقويم الأسنان، فالبعض يشعر بأن الأسنان قد تتحرك، والبعض يشعر بألم بسيط في الأسنان، ومن خلال المواضيع سنتناول بعض المعلومات التي تتعلق بمدى صحة سقوط الأسنان بسبب تركيب تقويم الأسنان، والأعراض التي تحدث من فور تركيب تقوم الأسنان، والآثار الجانبية لتقويم الأسنان، وكيفية التعامل بحذر مع تقويم الأسنان لكي يتفادى مريض الأسنان أي ضرر أو لا حقة من التقويم.

سقوط الأسنان بسبب التقويم

تقويم الأسنان هو عبارة عن وسيلة مادية يتم تركيبها في الأسنان على يد طبيب الأسنان المختص لكي يتم تحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي، والحصول على ابتسامة لامعة تكون فيها الأسنان مصفوفة بشكل منتظم، والحصول على توسعة الفكين، بالإضافة إلى رجوع الأسنان الأمامية البارزة إلى الخلف، كما يعمل تقويم الأسنان أيضا على تحسين إطباق الفكين وإطباق أسنان الفك العلوي والفك السفلي على بعضهما البعض، ولهذه الأسباب يلجأ البعض إلى تركيب تقويم الأسنان لكي يحصل على تحسن واضح في الأسنان بعد عدة أشهر من تركيب التقويم.

  • ولكن قد يعاني بعض الأشخاص التي قامت بالفعل بتركيب التقويم من بعض الاضطرابات والخلل في الأسنان وهو في الغالب يكون إحساس كاذب وليس له أي أساس من الصحة، وما هو إلا وهمًا يعمل على اضطراب الحالة، ومن الإحساس الذي قد يصيب البعض هو سقوط الأسنان بسبب تركيب تقويم الأسنان، فهل حقا تقويم الأسنان يسبب سقوط الأسنان، هذا ما نطلع فيما يلي.
  • وفي حقيقة القول أن تقويم الأسنان لن يتسبب في سقوط الأسنان ،وهو إحساس وهمي واضطرابات تشعر بها الحالة التي قامت بتركيب تقويم الأسنان، وهذا الإحساس يرجع إلى أنه بعد وضع التقويم على الأسنان، قد تشعر بالارتخاء في الأسنان.
  • فهذا الإحساس يسبب القلق والاضطراب لبعض المرضى، وفي الغالب أيضا يرجع سبب الإحساس بسقوط الأسنان إلى التفاوت في أنواع تقويم الأسنان.
  • والجدير بالذكر إنه أمر طبيعي إذا تمر بهذا الاضطراب أثناء تركيب التقويم.
  • ولكي تتفادى أي ضرر قد يلحق بتركيب تقويم الأسنان، فلا تقم بتركيب أي نوع من أنواع تقويم الأسنان إذا كنت تعاني من أمراض اللثة بأنواعها.
  • فيجب في البداية أن تعالج أمراض اللثة ومن ثم تبدأ في تركيب تقويم للأسنان.
  • في حالة أنك قد قمت بتركيب تقويم للأسنان فالمحافظة على الأسنان وتنظيفها يكون ضعف المحافظة عليها بشكل طبيعي، لأن تقويم الأسنان يتطلب رعاية وعناية خاصة من الحالة لأن فرصة حدوث تسوس أثناء في هذه الفترة تكون أكبر.

أنواع تقويم الأسنان

في الفقرة السبقة ذكرنا في أكثر من موضع أن نوع تقويم الأسنان من الأمور المهمة التي تؤثر في صحة الأسنان أثناء وبعد تركيب تقويم الأسنان، ومن هنا علينا أن تعرف على أنواع تقويم الأسنان.

  • تقويم الأسنان الثابت أو ما يطلق عليه مصطلح (الجسر): يستمر هذا النوع من تقويم الأسنان في التركيب لمدة من عام إلى 3 أعوام بحسب طبيعة كل حالة، ونختص بالذكر هنا الحالات الذين يعانون من بروز واضح في أحد الفكين، لذلك يتطلب فترة زمنية طويلة.
  • يتطلب من صاحب التقويم الثابت أن يتابع باستمرار مع الطبيب المختص في المواعيد المحددة، لكي يتمكن من تعديل مقاساته حتى يتم الحصول على أسرع نتيجة.
  • تقويم الأسنان الوقائي: هذا النوع من التقويم في الغالب يكون للأطفال بداية من سن 8 سنوات إلى سن 12 سنة، ويكون الغرض من تركيبه هو الحصول على أسنان منتظمة أثناء نموها في مرحلة الطفولة.
  • تقويم الأسنان المتحرك: هذا النوع من تقويم الأسنان يقوم بتركيبه من يعاني من شكل الأسنان مثل التواء سن واحد أو أكثر، أو وجود فراغات بسيطة بين الأسنان الأمامية، وهذا النوع يندرج تحت مسمى تجميل الأسنان، حيث يعمل على تجميل شكل الأسنان ويمكن تركيبه وخلعه في أي وقت.

اهتزاز الأسنان أثناء التقويم

في حقيقة الأمر أن الغرض من تركيب تقويم الأسنان هو تغيير وضع الأسنان الملتوية بهدف تجميلي للأسنان، وقد ينصح الطبيب المختص أيضا بذلك لأن الحالة تكون بحاجة طبية إلى تقويم الأسنان، أما أن اهتزاز الأسنان وتحركها أثناء تركيب تقويم الأسنان هو أنمر طبيعي ولا ينتج عنه سقوط الأسنان، بل ينتج عنه تغيير في شكل الأسنان تدريجيا حتى يتم الوصول إلى الهدف المطلوب من تقويم الأسنان.

  • تتحرك الأسنان تدريجيا وشيئا فشيئا حتى أن تستقر في وجهتها النهائية خلال تركيب تقويم الأسنان والفترة المحددة له، وكما ذكرنا أن اهتزاز وتحريك الأسنان هو في الأصل الهدف من تركيب تقويم الأسنان لكي تستقر في وضعها الجديد لها.
  • فالأسنان تكون مرتبطة بعظم الفك من خلال الأنسجة الضامة زهي عبارة عن أنسجة صلبة ومرنة، ومنها تهتز الأسنان بعد القيام بتركيب تقويم الأسنان.
  • قد يكون اهتزاز الأسنان أر مقلق ومزعج في أغلب الأحيان لبعض الأشخاص لأنه أمر ليس بالمعتاد لكنه شيء طبيعي في حدوث تحول الأسنان من موقعهم الأساسي إلى موقع آخر، وتظل الأسنان في التذبذب والاهتزاز إلى أن تصل لموضوعها الآخر وتستقر به.

نصائح لتجنب الآثار الجانبية لتقويم الأسنان

هناك بعض النصائح اللازمة لتجنب الآثار الجانبية التي قد تنجم عن تركيب تقويم الأسنان، ومن هذه النصائح.

  • في البداية وقبل أي شيء يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المختص في حالة تركيب تقويم الأسنان.
  • اختيار الفرشاة المناسبة في تنظيف الأسنان جيداً بعد تناول الطعام، لأن جهاز تقويم الأسنان يحتوي على أسلاك عديدة يجب تنظيفها بشكل مستمر بالفرشاة للتخلص من بقايا الطعام الموجودة في الأسلاك.
  • تنظيف الأسنان بشكل دوري ومنتظم يعمل على عدم نمو البكتريا في الفراغات بين الأسنان وأسلاك جهاز تقويم الأسنان، تجنب التسوس أو التهابات اللثة.
  • لتنظيف الأسنان يمكنك استخدام الخيط الطبي بحذر شديد  حتى لا يعلق في أسلاك جهاز تقويم الأسنان.
  • الابتعاد بقدر المستطاع عن تناول الحلوى أو العلكة أو المثلجات والمكسرات، لعدم الإحساس بألم شديد في الأسنان من الضغط على تقويم الأسنان أو حدوث كسر في تقويم الأسنان.
  • الحد من تناول للمشروبات الحمضية أو الغازية لأنها تعمل على فقدان الكالسيوم من الأسنان.
  • استخدام معجون الأسنان الذي يتم استعماله في فترة تركيب التقويم ويكون يحتوي على مادة الفلوريد.
  • استخدام غسول للفم للحد من التهابات اللثة، ولكنه يستخدم بحذر وبنسب قليلة.
  • بعد التخلص من تقويم الأسنان يجب ارتداء المثبت بعد التقويم كي تستقر الأسنان بشكل أعمق في موضوعها الجديد.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى نهاية محتوانا هذا بالتعرف على مدى صحة عبارة سقوط الأسنان بسبب التقويم ووجدنا أن تقويم الأسنان لن يتسبب في سقوط الأسنان ،وهو إحساس وهمي واضطرابات تشعر بها الحالة التي قامت بتركيب تقويم الأسنان، وهذا الإحساس يرجع إلى أنه بعد وضع التقويم على الأسنان، قد تشعر بالارتخاء في الأسنان.

المصادر

(1).