حيوانات ونباتات

أنواع حجر النيزك

أنواع حجر النيزك كما سنتحدث كذلك عن فوائد حجر النيزك وكيف تعرف حجر النيزك الأصلي؟ وكيف تعرف مكان سقوط النيزك؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع حجر النيزك

يُعرف النيزك بأنه عبارة عن كتل من الصخور، أو الحديد تدور حول الشمس، ومعظم هذه الصخور عبارة عن شظايا صغيرة قد تنتج عن اصطدام الكويكبات ببعضها البعض، وتتشكل النيازك نتيجة تصادمات معينة بين الكويكبات، كما أن المذنبات أثناء دورانها حول الشمس قد تُشكل النيازك أيضًا، بالإضافة لبعض الحطام والغبار الذي قد ينتج عنها، وفيما يلي أنواع النيازك:
1- النيازك الصخرية
تُعد من أكثر أنواع النيازك شيوعًا، ونظرًا لتشابهها الكبير مع الصخور الموجودة على سطح الأرض وفي باطنها؛ فإنه لا يتم التعرف عليها بكونها نيازك ما لم يشهد أحد سقوطها، ولبعض النيازك الصخرية تركيب مُشابه لوشاح أو ستار الأرض، كما يتكون هذا النوع من النيازك بشكل أساسي من معدن الزبرجد الزيتوني، بالإضافة إلى معدن البيروكسين، ويتم تصنيف النيازك الصخرية إلى نوعين رئيسيين، وهما:
كوندريت: يتكون هذا النوع من سبائك الزبرجد الزيتوني، والبيروكسين، والحديد، والنيكل المغناطيسية، كما أنها تحتوي على شوائب دائرية صغيرة تُدعى بالـشوندرول، إذ نشأت نتيجة لذوبانها ثم تبريدها بشكل سريع في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي.
الأكوندريت: تعد ذات تركيب معدني مُشابه للكوندريت؛ إلا أنها تختلف بعدم احتوائها على تلك الشوائب أو جسيمات والحبوب المعروفة بالـشوندرول.
2- النيازك الحديدية
تُعد النيازك الحديدية من أندر أنواع النيازك التي يُشاهد سقوطها على سطح الأرض، ونظرًا لخصائصها المختلفة عن الصخور الأرضية، ومقاومتها لعوامل التجوية؛ فإن صخور النيازك الحديدية تُعتبر من أكثر أنواع النيازك التي يُمكن اكتشافها حتى بعد مرور فترة طويلة على سقوطها، وقد كانت النيازك جزءًا من نُوى أحد كويكبات المجموعة الشمسية، إذ ذابت بعض الكويكبات، وانصهر داخلها خليط كثيف من معدني النيكل والحديد اللذين يُعتبران المُكون الأساسي للنيازك الحديدية؛ مشكّلًا لبًّا يشبه إلى حد كبير نواة الأرض.
3- النيازك الحديدية الصخرية
تُعد النيازك الحديدية الصخرية أكثر أنواع النيازك نُدرة من حيث الاكتشاف، ومشاهدة السقوط؛ حيث تبلغ ما يقل عن 2% من مجموع النيازك المُكتشفة، وتُعد النيازك الصخرية الحديدية ذات قيمة علمية كبيرة للمُتخصصين وذلك لندرتها، كما تتكون من مزيج من الحديد، والسيليكات الصخرية، إذ تكون السيليكات الصخرية في بعض النيازك مُضمنة في سبائك الحديد والنيكل، في حين تكون بعض النيازك الأخرى عبارة عن صخور تحتوي داخلها على شظايا من المواد الحجرية، والحديدية وهو ما يُعرف بالمدملكات التي تتشكل نتيجة لتفاعلات حرارية، أو كيميائية.

فوائد حجر النيزك

يشاع أن لحجر النيزك العديد من الفوائد الصحية والنفسية والصناعية أيضًا، فما هي هذه الفوائد؟ وهل لها أساس علمي أم أنها مجرد خرافات تناقلتها البشر بينها؟
1- فوائد حجر النيزك الصحية
ذُكر أنَّ للنيزك العديد من الفوائد المُتعددة في مُختلف المجالات، فمن الناحية الصحية له عدّة فوائد أبرزها: من الممكن أن يُعالج النيزك مشاكل فقر الدم. يُقال أنَّ النيزك له القدرة على تقوية الأنسجة. يُعتقد أنَّ حجر النيزك يُخلص الجسم من التعب والإجهاد.تم الاعتقاد أنَّ حجر النيزك يحافظ على القوى البدنية والذهنية. شاع أيضًا أنّه يعمل تنقية الدم من السموم.
2- فوائد حجر النيزك النفسية
أمّا عن فوائد النيزك النفسية يُقال أنَّ حجر النيزك يساعد حامله على التأمل. يُعتقد أنَّ له القدرة على التخلص من الاكتئاب، من الممكن أن يساعد حامله على تنوير الذات من خلال تعزيز حقيقة الكون، وشاع أيضًا أنه يساعد على الانسجام مع أي بيئة جديدة. يُعتقد أنَّ له القدرة على مساعدة حامله على النمو الروحي، والذي بدوره يُساعد على تعزيز قدراته النفسية.
3- فوائد حجر النيزك الصناعية
لا تستخدم النيازك بشكل مباشر في الصناعة، ولكن تشير دراسة جديدة بأن للنيازك فضل كبير في تغيير التركيب الكيمائي للأرض قبل حوالي 3.9 مليار سنة، إذ استنادًا إلى تحليل بعض أقدم الصخور في العالم، يمتلك العلماء أول دليل مباشر على أن زخة نيازك كارثية قد غيرت التركيب الكيميائي للأرض في ذلك الوقت، ويقدم هذا الاكتشاف دعمًا للنظرية القائلة بأن النيازك قد زودت الأرض بالذهب، والمعادن الثمينة الأخرى؛ كالنحاس والحديد.

كيف تعرف حجر النيزك الأصلي؟

يوجد العديد من الصفات التى تميز حجر النيزك عن غيره من الأحجار العادية ، ومنها صفات خارجية يتم ملاحظتها من خلال مظهر النيزك ، حيث يوجد نيازك حجرية المظهر وأخرى حديدية وكذلك نيازك مختلطة وتتمثل صفات حجر النيزك فيما يلى:
1- مكونات حجر النيزك
مكونات حجر النيزك الاساسية هى سبائك من الحديد و النيكل والكوبالت، وكل هذه المكونات مقاومة للعوامل الجوية كالحرارة، لذا تحافظ على شكلها وحجمها ومكوناتها طويلا.
2- الشكل
للنيزك أشكال مختلفة، فأحيانا تكون ذات شكل دائري أو ذات زوايا وسطوح خشنة، ويوجد بعض الزوايا الحادية، كما له قشرة سوداء.
3- الكثافة
للنيزك كثافة عالية أكثر من كثافة الحجر الأرضي.
4- الوزن
يعتبر حجر النيزك من الأحجار التى تتسم بوزنها الثقيل مقارنة مع أوزان الأحجار الأرضية.

كيف تعرف مكان سقوط النيزك؟

كما يهم المهتمين بعلوم الفلك رؤية تساقط النيازك، الأمر كذلك يجذب انتباه الكثير من البشر، حتى من غير المختصين ، ويهتم أيضاً الكثير من الناس بمحاولة معرفة الفرق بين الشهب والنيازك والمذنبات ، وخاصة الدارسين، ويمكن معرفة مكان سقوط النيازك حيث تتساقط بالتتابع مثل المطر لمتابعة تلك الظاهرة ومشاهدتها.
حيث تتوالى لعدة أيام متتالية ، يمكن متابعة المراصد الفلكية الشهيرة ، والموثوقة ومنها ما يوجد مثلا في دولة مثل دولة كندا ، مع ضرورة متابعة جمعية النيزك الأمريكية ، والمراكز الدولية ، ومنظمة النيزك الدولية ، مع الانتباه لفروق الساعات حيث تعلن المراصد قبلها ولكن على الاغلب تتبع التوقيت العالمي.

ظهرت المقالة أنواع حجر النيزك أولاً على مفهرس.