القسم الطبي

تجربتي من أفضل فيتامينات تساعد الطفل على المشي

ترغب الأم في رؤية صغيرها يلعب ويجري أمام عينها وتتقرب لحظة وقوفه والإمساك بيدها والمشي سوياً، ووضح أطباء الأطفال إن الطفل قد يتخطى عام ونصف بدون أن يمشى بشكل منفرد فإذا لاحظتي أن طفلك يستطيع الوقوف والتحرك بعض الخطوات فهو بذلك يتمتع بصحة جيدة أما في حالة عدم قدرته على الحركة فيجب أن يخضع للكشف فقد يكون لديه نقص في فيتامين د أو الكالسيوم وبمجرد أن يبدأ العلاج سوف يستجيب الجسم ويكون قادر على الجري بصورة طبيعية، ونود أن نذكر من خلال مقالنا اليوم فيتامينات تساعد الطفل على المشي عبر موقع مواضيع ونعرض الأطعمة التي تحتوي على أهم العناصر الغذائية، كل هذا في السطور التالية.

ما هي أفضل فيتامينات تساعد الطفل على المشي

إن المراحل الأولى للطفولة هامة للغاية في تشكيل بنية الطفل حيث ينصح أطباء الأطفال بضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي بعد الفطام إذ يبدأ الطفل في تناول الطعام ويجب إدخال العناصر التي تحتوي على كالسيوم وحديد وفيتامين حتى تتم مرحلة النمو بصورتها الطبيعية.

  • يشير الأطباء إن دور الأبوين خلال مرحلة الطفولة أساسي فيجب التركيز على صحة الطفل الجسدية والنفسية، فبداية من سن الثلاث شهور يبدأ الطفل في التعرف على البيئة المحيطة ويتفاعل معها من خلال الحواس، كما نجد قدرته في رفع رأسه وتحريكها لاكتشاف العالم المتواجد بداخله.
  • في سن الستة الأشهر نلاحظ أن الطفل يستطيع الجلوس على السرير بثبات فيبدأ الجسم في اكتساب العناصر الغذائية التي تقوي من البنية والعضلات.
  • حسب التقارير الطبية اتضح أن أغلب الأطفال تظهر عليهم القوة الجسمانية في الوقوف والسير خطوتين للأمام بعد مرور تسعة شهور، وفي الشهر العاشر نجد الطفل قد نجح في المشي عدة خطوات متتالية.
  • يرجع السبب في تقوية العظام داخل جسم الطفل إلى فيتامين د المسئول عن نمو العضلات والأسنان كما يحمي من الإصابة بمرض الكساح.
  • يلعب فيتامين د دور أساسي في نمو أنسجة الجسم والمفاصل والعضلات للرضيع مما يؤثر على قدرة الطفل على الحركة والمشي، إذ يعتقد البعض أن حليب الأم يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات التي يحتاج لها الطفل لكن في الحقيقة هذا الاعتقاد خاطئ فقد أجريت الأبحاث التي وضحت أن لبن الأمهات يخلو من فيتامين د المهم في تكوين جسم الطفل من سن الثلاث شهور حتى أتمامه العام الأول.
  • يقول الأطباء إن نوعية الطعام التي تتناوله الأم يجب أن يحتوي على الحديد وفيتامين ب وفيتامين د حيث يتأثر لبن الثدي به وبالتالي ينتقل إلى الطفل، ومن الممكن أن تتناول الأمهات مكملات غذائية بها عدة أنواع من الفيتامينات لكن يجب أن نكون تحت إشراف الطبيب.

أفضل فيتامين للمشي للأطفال

يحتاج جسم الطفل لجميع المعادن والفيتامين خلال مرحلة الرضاعة وصولاً للبلوغ، وعلى هذا يجب عند وصول الطفل لمرحلة الفطام أن تضع الأم نظام غذائي سليم تتنوع فيه أصناف الطعام ويكون تحت إشراف الطبيب، الجدير بالذكر أن بعض الأطفال قد يكون لديها حساسية تجاه بعض المأكولات لذا يجب مراقبة جسم الطفل بعد تناول كل وجبة.

  • إن نقص الفيتامينات من جسم الأطفال يؤثر بشكل كبير على مفاصل الساقين وعلى حركة الجسم بشكل عام، إذ يصبح غير قادر على الوقوف أو المشي وفي حالة إهمال الرضيع قد تتفاقم المشكلة ويصاب بالاضطرابات العصبية بالمفاصل.
  • هناك مجموعة من الفيتامينات التي يتناولها الطفل بداية من الشهر الثامن حتى السنة الأولى، وتتمثل في الآتي.
  • الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم من العناصر الأساسية التي يحتاج إليها جسم الرضيع، فقد ذكرت الأبحاث الطبية أنه يقي الطفل من مرض الفلات فوت ومن تأخر المشي وضعف الحركة، ومن السهل الحصول عليه عن طريق تناول الخضروات والسمك والفواكه.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د في تكوين عظام الفكين والساقين والظهر وعلى هذا يتجنب إصابة الطفل بمرض هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من اللبن والزبادي والأسماك.
  • الزنك: يتواجد عنصر الزنك في البروتينات كالدواجن واللحم البقري وكذلك في الشوكولاته، ويجب أن يحصل الرضيع حتى لا يصاب بالانفلونزا.

أكلات لتعويض فيتامين د

يشير الأطباء إن الطفل يستطيع تناول الطعام بعد إتمامه الشهر الرابع وذلك لأن الفك والفم يكون قادر على التحكم في الطعام والبلع، و يجب أن تحتوي الأكلات على الكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين د وب، ويساعد الطعام في تعزيز وظائف الجسم وتقوية جهاز المناعة لحماية الطفل من التعرض للإمراض.

تجربتي من أفضل فيتامينات تساعد الطفل على المشي

  • البيض: هناك أصناف من الطعام تحتوي على فيتامين د مثل صفار البيض فيكون من السهل بلع وهضم الأكل، لذا يفضل تناول بيضه في الصباح بشكل يومي.
  • البرتقال: يساعد البرتقال في تقوية الجهاز المناعي ومد الجسم بالفيتامينات الغذائية ويستطيع الطفل بعد وصوله للسنة الأولى تناول كوب من البرتقال مع وجبه الفطور.
  • اللبن: من الضروري أن يتناول الطفل كوب من اللبن بشكل يومي حتى تتكون العظام والمفاصل بصورة طبيعية فإنه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وذلك يعزز من قوة الأسنان والأنسجة الداخلية للجسم.
  • الزبادي: تختلف الآراء الطبية حول متى يأكل الطفل الزبادي، فيقول البعض بعد أن يتم الطفل 12 شهر يمكن أن يتناول زبادي وآخرين يروا لا ضرر في تناوله خلال الشهر الثامن.
  • وبالرغم من هذا اتفقت الجميع حول أهمية الزبادي لما تحتويه على فيتامينات أساسية، كما يمكن أن تضع الأم أنواع من الفواكه بداخل الكوب لزيادة قيمتها الغذائية.

تجربتي مع تأخر طفلي بالمشي

تتعلم الأمهات حديثي الولادة طريقة التربية والتعامل مع الطفل من خلال التجارب النساء اللاتي مروا بنفس المرحلة في وقت سابق، لذا نذكر بعض نصائح بعض الأمهات مع صغارهم في الفقرة التالية.

  • تسرد إحدى الأمهات تجربة تأخر طفلها في المشي، فقد لاحظت عدم قدرة الطفل على السير بعض خطوات للأمام مثل باقي أقرانه وكان السبب زيادة وزن الجسم وبالتالي لم تستطع الساقين السير والحركة.
  • تقول سيدة أخرى أن طفلها الأول بدأ المشي بعد عشرة شهور فقد تفاجئت بقدرة على الوقوف والتحرك وعلى هذا توقعت أن ابنتها سوف تبدأ المشي في مرحلة مبكرة لكن بعد مرور أربعة عشر شهر لم تستطيع الطفلة السير وظلت تحبو وكان السبب وراء ذلك عدم مساعدة الأبوين للابنة في تعلم المشي أو الوقوف والتحرك بشكل حر.
  • يذكر الأطباء إن أشعة الشمس من العوامل الأساسية التي تمد جسم الأطفال بفيتامين د، لذا ينصح بتعريض جلد الرضيع للأشعة خلال الساعات الأولى من اليوم.
  • ذكرت الدراسات أن أشعة الشمس المفيدة تتركز في بداية اليوم، وعلى هذا يمكن جلوس الطفل لمدة عشرة دقائق للحصول على فيتامين د الموجودة بالأشعة ويرجى عدم ترك الطفل لفترة طويلة حتى لا يصاب بالحمى.

المراجع