مال وأعمال

ما هو الدروب شوبينق

ما هو الدروب شوبينق هذا هو محور محتوانا هذا الذي نقوم بتقديمه من خلال المواضيع، فالشوبينق باللغة الإنجليزية تعني التسوق باللغة العربية، وبالطبع المسميات المتعددة التي تطلق على التسوق بشكل عام تكون من خلال التطور الكبير لتكنولوجيا المعلومات، فيمكننا القول إذن بأن أصبح هناك العديد من المصطلحات والوظائف الحديثة من خلال مواقع التواصل الإلكتروني ومحركات البحث، ونظرا لهذه التكنولوجيا والتوسع الكبير في المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم كله في جهاز صغير بيدك، أصبح تداول المصطلحات الغربية أكثر بكثير من المصطلحات العربية الفصحى، ونتيجة هذا التوسع اختلطت اللغات العربية بالغربية بشكل كبير، لهذا سنتعرف على الدروب شوبينق من خلال هذا المحتوى، بالإضافة إلى الإجابة على جميع التساؤلات التي تدور من بعض الأشخاص حول هذا الموضوع.

ما هو الدروب شوبينق

إن الدروب شوبينق هو نوع أنواع التسوق، يقوم البعض بالتساؤلات حوله بشكل متتابع، نظرا لهمية التسوق بشكل عام، ولكي يتعرفوا على معنى الدروب شوبينق المتداول عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص.

  • يعرف الدروب شوبينق في اللغة العربية بأنه البيع عبر سلسلة التجزئة من خلال الإنترنت.
  • فيعتبر البيع عبر سلسلة التجزئة هو طريقة يقوم بها من بائع التجزئة بعملية شحن المنتجات التي يريدها مباشرة من المصنّع أو بائع الجملة إلى الزبون أو العميل على الفور.
  • فمن خلال البيع عبر سلسة التجزئة عبر الإنترنت (أونلاين) فإنك ليس بحاجة إلى مكان لتخزن البضائع والمنتجات، لأنك من خلال الدروب شوبينق تكون أنت عبارة عن وسيط ما بين مكان بيع المنتجات سواء شركة أو متجر، وما بين العميل.
  • فيقوم العميل بطلب شراء منتج ما، ومن خلال هذا الطلب تقوم أنت من خلال الإنترنت بإرسال طلب إلى الشركة المتعاقد منها بنوع وكمية المنتجات التي تريد إرسالها للعميل، فتعمل الشركة أو المتجر على
    تجهيزه وشحنه إلى العميل.

المبدأ الذي يقوم على أساسه الدروب شوبينق

عادة المبادئ التي يتبعها الدروب شوبينق تقوم على ثلاث خطوات تبدأ من وضع العميل طلب شراء منتج ما من خلال المتجر أو الشركة، ومن ثم يتم نقل الطلب إلى البائع سواء عن طريق الشحن أو أوتوماتيك، إلى أن يصل للخطوة الأخيرة في مبادئ الدروب شوبينق وهي القيام المزود بشحن المنتج للعميل مباشرة، ومن خلال النقاط التالية سنعرض هذه الخطوات بالتفصيل.

  1. الخطة الأولى تكون من خلال المتاجر المشترك معها بائع التجزئة يتوافر ألبومات وبرامج وتطبيقات عبر الإنترنت لكي يقوم العميل باختيار شراء المنتج المناسب، وذلك يتم من خلال مواقع تجارية ضخمة في العالم والوطن العربي لكي يصل إليها أكبر عدد من العملاء وهذه المتاجر العالمية تكون مثل متجر Amazon وغيره، وهما مواقع ومتاجر عالمية للشراء من خلال الإنترنت حيث تتوافر بها جميع المنتجات وكل ما يحتاج إليه العميل.
  2. أما بالنسبة للخطوة الثانية من القيام عملية الدروب شوبينق، هي أن يقوم المزوّد كمصنع للبضائع أو بائع جملة، مما يتيح لك فرصة الربح الجيّد من خلال الفارق بين كلا من سعر الجملة والسعر الذي تعرضه في متجرك الخاص والذي من خلاله تقوم العملاء بدفع هذا المبلغ.
  3. أما الخطوة الثالثة والأخيرة في عملية الدروب شوبينق هي أن تقوم كبائع تجزئة بدفع مبلغ السلعة أو المنتج الذي يريدها العميل وقام بطلبها، ولكن الدفع يكون بسعر الجملة، ولكن العميل سيدفع المبلغ المتاح في الأسواق والمتاجر ليس بسعر الجملة.

الدروب شوبينق حرام

في الحقيقة أن الكثير من بائعي التجزئة أو الوسيط في البيع من خلال متاجر التسوق الإلكتروني يتساءلون حول عملية الدروب شوبينق مونها حرام أم حلال.

  • فيمكننا القول إذن بأن عملية الدروب شوبينق كما ذكرنا سابقا إنها عملية بيع منتجات لا يملكها البائع ويتم عرضها على متجر إلكتروني خاص به أو متجر تقليدي، فيقوم بالاتفاق مع مصادر أخرى لكي يعرض من خلالها السلع والمنتجات للعميل.
  • لكن في الوقت نفسه هذا البائع أو الوسيط لم يقم بشراء هذه المنتجات في الحقيقة، فما هو إلا مسو5ق للمنتجات عبر الإنترنت، ومن هنا أصبح الكثير من البائعين الذين يعملون في هذا المجال أو الراغبين في العمل به بالسؤال حول حرمانية هذا العمل.
  • في الحقيقة أن علماء الفقه اجتمعوا حول عدم جواز بيع أي شيء يقوم البائع بالتسويق له وهو لا يمتلكه، إلا أن يعلم صاحب المنتج الأساسي بهذا الأمر، وهو أن يقوم بتوكيل وسيط أو بائع لكي يسوق لمنتجات لديه، فيكون هنا الوسيط ما هو إلا مسوق ونائب عن صاحب المنتج.
  • وعن هذا الأمر وهو بيع منتجات من دون علم أصحابها جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن حَكيمِ بنِ حزامٍ قالَ : يا رسولَ اللَّهِ، يأتيني الرَّجُلُ فيريدُ منِّي البيعَ ليسَ عِندي، أفأبتاعُه لَه منَ السُّوقِ، فقالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا تبِع ما ليسَ عندَكَ”.
  • فيقول أيضا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع السلع من دون علم أصحابها: (لَا يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ، وَلَا شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ، وَلَا رِبْحُ مَا لَمْ تَضْمَنْ، وَلَا بَيْعُ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ).

هل الدروب شوبينق قانوني

بعد أن اطلعنا على معرفة النظام الذي يسير عليه عمليات الدروب شوبينق، بالإضافة إلى معرفة مدى حرمانية الدروب شوبينق، علينا أيضا التعرف على كون الدروب شوبينق قانوني ومصرح به في الدول أم غير مصرح به وغير قانوني.

  • يمكننا أن نبث إذن من خلال هذا المحتوى بأن الدروب شوبينق قانوني ومصرح به وبمزاولته من قبل الجهات الحكومية في الدول، لكن قبل القيام به تتطلب الدولة بعض الإثباتات لكي تتمكن من التأكد من صحة البيانات اللازمة، فعليك النظر إلى الشروط والمتطلبات التالية لكي تتمكن من مزاولة هذه المهنة كبائع ومسوق تجزئة عبر الإنترنت.
  • في البداية يجب أن تكون حاصلا على رخصة تجارية لمزاولة المهنة، حتى لا تتعرض إلى دفع مبلغ ضخم من الغرامات التي قد تفرض عليك.
  • تعد من ثاني الشروط لكي تتمكن من مزاولة مهنة الدروب شوبينق هي عدم انتهاك حقوق النشر والتأليف التي في الغالب يقع فيها المبتدئين في هذا المجال.
  • التزم بدفع الضرائب التي تفرض عليك باستمرار، حتى لا تتزايد عليك وتؤدي هذا العمل إلى الأزمات والمخاطر.
  • يجب أيضا أن تكون حاصل على تأمين للأعمال، وذلك لكي تتفادى أي من المشكلات القانونية التي قد تتعرض لها في حالة تلف المنتجات الخاصة بك.

منصات تدعم الدروب شوبينق

هناك الكثير من المواقع المعروفة عالميا، التي تتيح فرصة العمل في مجال الدروب شوبينج، ومن خلال النقاط التالية سنرشح لك أفضل المنصات التي تدعم الدروب شوبينق وأيضا من خلال الروابط الرسمية الخاصة بها.

مشاكل الدروب شوبينق

ولكنن لأن لكل مجال من مجالات العمل له مميزات وله عيوب، فقررنا من خلال هذا المحتوى أن نستعرض لك عزيزي القارئ الصعوبات والمشاكل التي قد تواجه مجال العمل في الدروب شوبينق.

  • ستجد صعوبات دائما في عدم توافر الكثير من المنتجات، وهذه أكبر مشكلة تواجه المسوقين في هذا المجال.
  • في بعد الأحيان يكون طلب المنتج الخاص بعميل ما غير معالج لكي تمكن من التواصل مع العميل وإرسال  التفاصيل الخاصة بالشحن وإرسال رمز التتبع الخاص بالمنتج حتى يتمكن من تتبعه، فهذه مشكلة بين المسوق وبين العميل.
  • أيضا ستجد نقص في الموارد.
  • اختيار النظام الرئيسي الخاطئ في التسويق للمنتجات.
  • تكون في الغالب أسعار منتجات الدروب شوبينق مرتفعة على عكس المتوقع أو عكس الهدف من العمل في هذا المجال.
  • التأخر في عملية شحن المنتج.
  • خدمة عملاء غير لائقة من المواقع الإلكترونية.
  • في الغالب يكون العنوان الخاص بالعميل خاطئ.
  • تلف في المنتجات.
  • وأخيرا قد يكون رمز التتبع خاطئ.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا إلى معرفة ما هو الدروب شوبينق ، وهو أن يقوم وسيط أو مسوق بعملية البيع عبر سلسلة التجزئة من خلال الإنترنت.