القسم الطبي

طرق لزيادة الوزن في شهر رمضان

طرق لزيادة الوزن في شهر رمضان بما أنها من ضمن الأشياء التي قد يرغب في معرفتها العديد من الناس الذين يودون استغلال شهر رمضان لاكتساب زيادة في الوزن بسبب الحلويات واحتواء موائد الطعام علي أشهي الأكلات التي قد تساعد على ذلك ومن خلال فقراتنا سوف نطلعك على أنسب طريقة يمكن من خلالها اكتساب زيادة صحية في الوزن من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات التي تعين على ذلك وتجعلك تصل إلى الوزن الذي ترغب به دون أن تأثيراً مباشراً على الصحة فهيا بنا نتعرف إلى ذلك عبر مواضيع.

طرق لزيادة الوزن في شهر رمضان

بسؤال خبراء التغذية على أنسب الطرق لزيادة الوزن في شهر رمضان واستغلال هذه المناسبة للوصول إلى الوزن الذي يسبب لك الرضي بسبب عدم رضى البعض عن أنفسهم بسبب النحافة الزائدة مما يسبب لهم هذا بعض الضيق والانزعاج ويدفعهم هذا إلى تجربة العديد من الطرق لكسب الوزن، وتشتمل هذه الطرق على الآتي:

زيادة نسبة السعرات الحرارية

يجب أن يقوم الفرد باختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية للقضاء على النحافة، ومن الممكن أن يتم تناول هذه الأطعمة ما بين كلا من وجبتي الإفطار والسحور ومن ضمنها ما يأتي:

  • العسل: يعد من ضمن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بسبب السكر الموجود فيه، فضلا عن الفيتامينات والخصائص المضادة للبكتيريا، ويفضل أن يتم تناول ملعقة واحدة منه لأنه قد يسبب شعورا بالعطش.
  • الفشار: بسبب إضافة الملح والزيت إليه، كما أنه يحتوي على نسب من الكربوهيدرات والإكثار من تناوله يتسبب بالفعل في اكتساب وزن زائد.
  • التمر: تزداد نسبة السعرات الحرارية للتمر في حال إن تم إضافته إلى الحليب كامل الدسم وشربه قبل وجبات الفطور وما بينها وبين وجبة السحور كما يمكن إضافته إلى زبد الفول السوداني.
  • البطاطس: إذا أردت القضاء على النحافة واكتساب وزن زائد فلا ينبغي أن تخلو مائدة إفطارك من البطاطس ذات السعرات الحرارية العالية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي تسمح لك باكتساب وزن زائدا بكل سهولة.

الحرص على تناول وجبات السحور

يجب ألا يتم إهمال وجبة السحور في الشهر الفضيل فهي من ضمن الخطوات الفعالة لاكتساب زيادة في الوزن بسبب الخلود مباشرة إلى النوم بعدها أو عدم بذل مجهود يستطيع أن يبدد السعرات الحرارية التي قد حصلت عليها، ولكن بشرط أن تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:

  • البيض وهو من ضمن البروتينات التي تساعد على الزيادة.
  • الحرص على تناول الخضروات الطازجة مثل البنجر أو ما يعرف باسم الشمندر كي تتمكن من اكتساب زيادة في الوزن بطريقة صحية لا تسبب لك بدانة أو نتيجة غير مرضية بسبب تراكم الدهون في بعض مناطق الجسم.
  • ينصح خبراء التغذية بشرب الشوكولاتة باللبن بعد تناول وجبة السحور بصورة يوميا.

ممارسة الرياضة

  • لضمان توزيع الدهون جراء تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية بطريقة صحيحة لا تسبب لك أية أضرار أو اكتساب مظهرا بدينا لا ترغب به يجب ممارسة الرياضة لتحسين القوام وتنسيقه ومنع تراكم الدهون، ويشترط أن يتم ممارستها على الأقل أربع مرات في الأسبوع خلال شهر رمضان.

التنويع في الوجبات

  • لإمداد الجسم بمزيد من الفيتامينات يجب ألا يتم التركيز على نوعية واحدة من الأطعمة وضرورة التنويع ما بين العناصر الغذائية، وهذا لن يكون بالصعب؛ بسبب وجود العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية ودهون.

اختيار أطعمة معينة والتركيز عليها

توجد بعض الأنواع من الأطعمة التي يجب أن تقوم بالتركيز عليها من خلال تناولها مرتين يوميا لإعطاء نتائج سريعة ومرضية وتشتمل تلك القائمة على الآتي:

  • الأسماك الدهنية: بسبب احتوائها على نسب عالية من البروتينات والدهون الصحية من ضمن تلك الأسماك السردين، والسلمون، والأنشوجة فضلا عن وجود الأوميجا ثري التي تلعب دورا هاما في إعانة أنسجة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية والاستفادة منها بصورة كاملة.
  • الشوكولاتة: تحتوي على سعرات حرارية عالية ويمكن إضافتها إلى الحلويات الرمضانية أو الإكثار من تناولها ما بين كلا من وجبة الإفطار والسحور، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة.
  • الفاكهة المجففة: يمكن تناول المشمش والتين المجفف والزبيب وما أكثر من انتشارها في الشهر الفضيل فجميعها تحتوي على سكريات ومعادن طبيعية بجانب السعرات الحرارية أيضا.
  • المكسرات: وهي التي يمكن إضافتها إلى الحلويات لمزيد من السعرات، فهي غنية بالفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم وتناولها بكميات مفتوحة يساعد على الوصول لنتاج فعالة.

هل يزيد الوزن في شهر رمضان؟

  • بالتأكيد رمضان من ضمن المناسبات التي يزداد فيها الوزن بسبب نوعيات الأطعمة وأصنافها المختلفة التي تعتمد في الأساس على الدهون والبروتينات لتعويض ساعات الصيام ونقص السكر في الجسم.
  • تزيد المشروبات الرمضانية أيضا من احتمالية اكتساب زيادة في الوزن واستبدال المياه بالعصائر المحلاة بالسكر، فضلا عن تناول الياميش والمكسرات وهي أطعمة يزداد الإقبال عليها في رمضان ولا يكاد أن يخلو بيتا منها في شهر رمضان.
  • فضلا عن قلة الحركة وتناول الطعام بصورة سريعة ولهذا السبب يجب أن يتم ممارسة الرياضة بعد الفطور بساعتين فلا ينبغي القلق بشأن هذا أو خسارتك لمزيد من الوزن وازدياد النحافة.

مشروبات لزيادة الوزن في رمضان

سبق وأن أشرنا إلى أن اكتساب وزن في رمضان ليس درباً من دروب المستحيل أو الصعب على عكس المعاناة على الجانب الآخر في خسارة الوزن الزائد كما أنها تعد من ضمن الخيارات الجيدة في اكتساب زيادة في الوزن لأنها لا تشغل حيزا كبيرا من المعدة بالرغم من عدد السعرات الحرارية الموجود فيها يصل إلى أكثر من 400 مما يجعلها شديدة الأهمية بالنسبة للأفراد الذين يعانون من نقص في الشهية، ومن ضمن أبرز الأسباب التي تجعل من أمر اكتساب الوزن موضوعا سهلا هو المشروبات الرمضانية التي لا غنى عنها ويتم إعدادها في المنزل ومن ضمنها ما يأتي:

  • الفانيليا والعنب البري: من ضمن المشروبات التي تساهم في اكتساب زيادة في الوزن عن طريق إضافة 200 مل من العنب البري مع الفانيليا والزبادي ودمج المكونات معا للحصول على مشروب عالي الدسم.
  • عصير قمر الدين: من ضمن أشهر المشروبات الرمضانية وهو فعال للغاية في اكتساب زيادة في الوزن، إذ تبلغ السعرات الحرارية فيه ما يقارب الـ200 سعر حراري.
  • عصير الموز: يجب أن يتم دمج ثلاث حبات منه أو حبتين لإعطاء سعرات حرارية عالية تساعدك على اكتساب الزيادة المطلوبة، ويفضل شربه بعد تناول وجبة السحور.
  • مخفوق تفاح الكراميل: يتم وضع تفاحة واحدة بعد أن يتم تقطيعها إلى شرائح وإضافتها إلى كوب من الزبادي الكامل الدسم مع إضافة نكهة الكراميل.

نصائح لزيادة الوزن في شهر رمضان

عند محاولة اكتساب وزن زائد يجب مراعاة اكتسابه بصورة لا تشكل خطر على الصحة بسبب الأمراض التي يكون الإنسان عرضا لها جراء البدانة وتناول الأطعمة دون حساب؛ ولهذا فإننا من خلال الآتي سوف نطلعك على طريقة اكتساب وزن صحي:

  • الابتعاد عن شرب الماء قبل أو أثناء تناول الفطور أو السحور؛ لأنها تشغل حيزا من المعدة، وتشعرك بأنه ممتلئة مما يجعلك تتناول كميات صغيرة من الطعام.
  • التوقف عن التدخين؛ لأنه يعرقل من عملية زيادة الوزن.
  • حساب السعرات الحرارية للعناصر الغذائية التي تتناولها.
  • ممارسة الرياضة بعد الفطور بساعتين.