حيوانات ونباتات

أنواع الصخور واسمائها

أنواع الصخور واسمائها كما سنتحدث عن تعريف الصخور و خصائص الصخور وأضرار الصخور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا .

أنواع الصخور واسمائها

1-الصخور غير المتورقة الصخور غير المتورقة (بالإنجليزية: Non foliated metamorphic rocks) وهي أحد أنواع الصخور المتحولة، ولكنها ليست مسطحة، ولا تتضمن العديد من الخطوط المختلفة في مظهرها، ومهما طُبق عليها مزيد من الضغط فإنها لا تتمايز كما يحدث مع الصخور المتورقة، ومثال عليها الحجر الجيري.
يستخدم الحجر الجيري في صناعة الطباشير، والتي كانت تستخدم للكتابة على الألواح المدرسية قبل اختراع الألواح البيضاء القابلة للمسح، ويعد هذا الاستخدام من أحد استخدامات الناس للصخور منذ آلاف الصخور المتورقة.
2-الصخور المتورقة (بالإنجليزية: foliated metamorphic rocks) وهي أحد أنواع الصخور المتحولة، ويطلق عليها بالمتورقة لأنها تتضمن أشكالًا كالخطوط المتراصة، وهذا نتيجة المعادن المختلفة والمتراصة التي تحتوي عليها الصخور المتحولة المتورقة، وغالبًا ما تشبه الصفائح المستوية، ومثال عليها الجرانيت والشست.
3-الصخور فوق القاعدية من أنواع الصخور النارية أيضًا الصخور فوق القاعدية (بالإنجليزية: Ultra Alkaline rocks)، وما زالت هذه الصخور مصدر حيرة للعلماء بسبب ندرة وجودها، ولكنها تتصف عمومًا بأنها خالية تمامًا أو تحتوي على نسبة لا تكاد تذكر من البلاجيوكليز، وهو مركب من مركبات السيليكا، ومن الأمثلة عليها الفلسبار القاعدي والأجيرين. الصخور النارية هي الصخور الناتجة عن تبلور الصهارة البركانية فوق قشرة الأرض أو في أعماقها، ويتم تقسيمها إلى العديد من الأنواع بناء على كمية مركب السيليكا فيها.
4- الصخور المتوسطة الصخور البركانية المتوسطة (بالإنجليزية: Intermediate Igneous Rock)، وهي أحد أنواع الصخور النارية، وتختلف عن الصخور الحامضية باحتوائها على نسبة متوسطة من مركب السيليكا، وأحد أشهر الأمثلة على الصخور المتوسطة الديوريت، مايكرودايوريت والأنديسايت.
5-الصخور الحامضية الصخور الحامضية (بالإنجليزية: acidic rocks) هي أحد أنواع الصخور النارية، ويمكن تمييزها بحسب نسبة مركب السيليكا فيها، ويرمز لمركب السيليكا كيميائيًا بالرمز (SiO2)، وتحتوي الصخور الحامضية على كمية كبيرة من مركب السيليكا، ومثال عليها الجرانيت، مايكروجرانيت والريوليت.
غالبًا ما تكون الصهارة الحامضية سميكة ولزجة للغاية، وغالبًا ما ينتج عنها ثوران بركاني هائل، وتندلع إلى الأعلى وتنفجر بطريقة مخيفة.
6-الصخور العضوية الصخور العضوية (بالإنجليزية: organic rocks) هي النوع الثاني من أنواع الصخور الرسوبية، وهي تراكمات من بقايا المخلوقات الحية، وتتراكم معًا نتيجة العديد من التفاعلات الكيميائية الناتجة عن الحرارة والضغط، وعلى سبيل المثال الفحم، وهو أحد الصخور العضوية التي تكونت نتيجة تراكم بقايا النباتات الميتة، والحجر الجيري الذي تكون من بقايا الأصداف والكائنات الحية البحرية.

تعريف الصخور

الصخور تشكيلات تحتوي على مجموعة من المعادن تتواجد في الطبيعة، وتكون جزءا أساسيا في تركيب القشرة الأرضية، وعلى هذا يكون الصخر ذو خاصية مميزة تفرقه عن صخر آخر وتجعله وحدة قائمة بذاتها.
ويعتبر الصخر الوحدة الأساسية في بناء الأرض، أما المعدن فهو وحدة الصخر نفسه. وتختلف الصخور عن بعضها البعض من حيث أنواع المعادن المكونة لها وعلاقة هذه المعادن ببعضها البعض في الصخر الواحد.
الصخور هي عبارة عن رمال ترسبت وتطابقت مع بعضها البعض وبعد عدة سنوات تكونت هذه التشكيلة من الصخور، فلكل صخر نوع فهناك الصخور الطينية التي ترسبت بفعل مياه الأمطار، أما الصخور الرسوبية فتكونت بفعل الأمواج المائية، وأخيرا الصخور النارية التي تكونت من الحمم البركانية التي تلقيها البراكين.
تكون الصخور هيَ عملية جيولوجيَّة تأخذ فترات زمنيَّة طويلة وتحدث عبرَ مراحل مُتعددة.

خصائص الصخور

1-توجد أغلبية الصخور باللون الداكن.
2- البلورات الموجودة داخل الصخور تكون مُرتبة على شكل طبقات.
3- بعض أنواع الصخور البركانية تتميز بوجود ثقوب داخلها.
4-الصخور الرسوبية تتكون من طبقات من الرواسب المتعاقبة.
5- تتميز بعض أنواع الصخور بقدرتها على توصيل التيار الكهربائي.
6 – تتميز بعض أنواع الصخور بامتلاك خصائص مغناطيسية.

أضرار الصخور

-يعتبر تساقط الصخور خطراً يهدد حياة الإنسان لما يحدثه من أضرار بالأرواح والممتلكات، وتتساقط الصخور بسبب بعض الحركات الأرضية المختلفة أو هطول الامطار وجريان السيول خصوصاً من المناطق الجبلية والمرتفعة أو بسبب الصعود على المناطق الصخرية غير الثابتة. -الاستعداد وعمل التجهيزات اللازمة لمخاطر تساقط وانهيار الصخور.

ظهرت المقالة أنواع الصخور واسمائها أولاً على مفهرس.