التغذية

أنواع العنب

أنواع العنب كما سنتحدث عن كم عدد انواع العنب في العالم؟ و تعريف العنب و فوائد العنب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع العنب

1-الرومي الأحمر :

أنواع العنب
یعتبر الصنف الثاني في مصر ، حباته كبیرة بذریة حلوة قلیلة العناقید تظل على الأشجار حتى شهر دیسمبر ، یزرع هذا الصنف بكثرة في محافظة المنیا وكذلك مناطق الأراضي المستصلحة في شرق وغرب الدلتا ، وتتحمل الثمار الشحن لمسافات طویلة ، الكرمة قویة النمو جدا ویمكن استخدام التقلیم القصیر معها ( دوابر ثمریة ) لأن العیون القاعدیة خصبة مثمرة .
2-البناتى الأبیض( طومسون سیدلس) :

1654841351 478 أنواع العنب
ویسم أیضا سلطانین وثماره عدیمة البذور ، وهى حبات صغیرة ترتفع في عصیرها نسبة السكریات بینما یقل محتواه من الحموضة . وهو من الأصناف مبكرة النضج
حیث یظهر بالأسواق أوائل شهر یولیو إلا أن المعاملات الحدیثة لكسر طور السكون تؤدى إلى تبكیر إثماره حوالي أسبوعین ، ویمكن معاملة كروم وعناقید العنب البناتى بطرق خاصة لإنتاج عناقید ممتازة ذات حبات كبیرة مما یجعله صنفا صالحا للتصدیر .
3-سوبیر یور :

1654841351 448 أنواع العنب
من الأصناف الجدیدة عدیمة البذور ، الجلدة سمیكة حباته متماسكة مع العنقود بشدة ( لا تفرط بسهولة) ینضج مبكرا عن البناتى بخمسة عشر یوما ، ومازالت زراعته محدودة لدي بعض الشركات .
4-بز العنزة :

1654841351 159 أنواع العنب
صنف بذري أیضا – حباته طویلة – من الأصناف التى تنضج في منتصف الموسم في أواخر یولیو وأغسطس ، حلو المذاق ینتشر وسط الدلتا ، إلا أن مساحته تقل تدریجیا في مصر ، ویحتاج إلى تقلیم طویل.
5-سیدي براني الأحمر :

1654841351 454 أنواع العنب
یزرع بعلي في محافظة مطروح ، ثماره بذریة حمراء ذات جودة عالیة ، ینضج في واخر أغسطس .

كم عدد انواع العنب في العالم؟

العنب الأوروبي يحتكر العنب الأوروبي ما نسبته 95% من أنواع العنب الموجود في العالم، ويقسمه المزارعون بحسب خصائص معينه إلى عنب المائدة، وعنب النبيذ، وعنب الزبيب. يتميز عنب المائدة بأن حباته تتميز بلون فاقع وتكون كبيرة الحجم وحلوة المذاق، ويوجد منه أصناف عديدة أهمها صنفان هما: (توكي) وتنمو ثماره على عناقيد كبيرة وتكون حمراء اللون، و(الإمبراطور). وهناك أصناف أخرى لعنب المائدة منها (بيرليه) وهو ذو لون أبيض مائل للخضرة وعديم البذور، و(فليم) وهو أيضاً عديم البذور ولكن أحمر اللون. و(ربيه) وهو أسود اللون. من أهم دول العالم المنتجة لعنب المائدة جنوب أفريقيا والدول الأسيوية كالهند والفلبين وتايلاند وتايوان. بينما تكون السمة المميزة لعنب الزبيب عديم البذور قشرته الناعمة بعد تجفيفه، وأكثر أصنافه شهرةًً (طومسون) ويمتاز بلونه الأخضر المائل للون الذهبي الفاتح، وهناك أصناف أخرى من هذا النوع. أما عنب النبيذ فإن أهم خصائصه احتواءه على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية وأحماض الفاكهة.

تعريف العنب

العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.
وضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

فوائد العنب

1-يمنع السرطان
العنب مليء بمضادات الأكسدة، لأن العنب قد يساعد في محاربة الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تدمر الخلايا وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذا فإن مضادات الأكسدة تخرج وتقلل ما نسميه الإجهاد التأكسدي للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
يحتوي العنب أيضًا على مضادات الأكسدة التي تسمى ريسفيراترول، والتي قد تحمي من السرطان عن طريق تقليل الالتهاب ومنع نمو الخلايا السرطانية.
يحتوي العنب أيضًا على الكاتيكين، والكيرسيتين والأنثوسيانين، ومضادات الأكسدة الأخرى التي قد تكون مزيجًا قويًا ضد السرطان.
2-يقلل من ارتفاع الكوليسترول
ستجد الكثير من الألياف في العنب، مما يجعلها خيارًا جيدًا للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة.
إنه يدخل في مجرى الدم وينقل كل هذا الكوليسترول من الجسم إلى الكبد حيث تتم معالجته.
في دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن أولئك الذين تناولوا ثلاثة أكواب من العنب الأحمر يوميًا لمدة ثمانية أسابيع لديهم نسبة منخفضة من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

ظهرت المقالة أنواع العنب أولاً على مواضيع.