جمال

أنواع الألماس

أنواع الالماس كما سنتحدث عن استخدامات الالماس وما اغلى انواع الالماس؟ و تعريف الالماس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

انواع الالماس

1-ماسة جنوب أفريقيا :-
تم اكتشاف ماسة جنوب أفريقيا في أفريقيا ولهذا سمي بهذا الاسم، اكتشف هذا الماس أثناء أحد عمليات التنقيب للبحث عن الألماس، وقد اشتراها تاجر إنجليزي وباعها أول مرة في معرض للمجوهرات في جنوب إفريقيا. يصل وزن ماسة جنوب أفريقيا إلى 47 قيراط، وقد بيعت بثمن 125 ألف دولار.
2-ماسة اليوبيل :-
ام اكتشاف هذا النوع من الألماس في عام 1895م، ويصل وزن هذه الألماسة إلى 245 قيراط، وقد استخدمتها الملكة فيكتوريا ملكة إنجلترا في عام 1897، وقد بيعت هذه الماسة في معرض للمجوهرات في عام 1930. يتصف ماس اليوبيل أنه من الماس ذات الدرجات الداكنة في اللون.
3-ماسة الشاه :-
اكتشف ماسة الشاه في الهند أول مرة في عام 1665، وهي تحتوي على العديد من الكتابات الأثرية، هذه الماسة خاصة بحاكم الهند وملوك فارس. يصل وزن ماسة الشاه إلى 88 قيراط وهي توجد في قصر الكرملين في روسيا الآن.
4-ماسة فلورنتين :-
ماسة فلورنتين تسمى الماسة النمساوية الصفراء، وهي تعتبر من أجمل أنواع الألماس في العالم، وقد اكتشفت أول مرة في الهند. يصل وزن ماسة فلورنتين إلى 137 قيراط، وهي مزيج من اللون الأخضر والأصفر، وهي الآن موجودة في مدينة النمسا في قصر الملك
5-ماسة ريجنت :-
ماسة ريجنت هي نوع من الألماس الذي اكتشف في الهند، وقد تم اكتشاف عام 1710م، وكانت هذه الماسة ملك لحاكم في مدارس وليم بت. يصل وزن ماسة ريجنت إلى حوالي 140 قيراط وبعد ذلك بيعت في عام 1717 في فرنسا.

استخدامات الالماس

1-القطع والحفر: تُستخدم قطع صغيرة من الألماس لقطع الزجاج، وحفر الصخور، كما يمكن استخدام القطع الأصغر من الألماس لعملية القطع في حجارة الألماس الأكبر.
2-تلميع الأحجار الأخرى: يتمّ استخدام غبار الألماس لتلميع الألماس والأحجار الكريمة الأخرى، ممّا يعطيها تألّقًا متميزًا.
3-أسلاك التنغستن: يمكن استخدام الماس أيضًا في تصنيع أسلاك التنغستن باستخدام معدات مخصصة في المختبر.
4-نقش الأحجار: يمكن استخدام الألماس للنقش على المعادن و مختلف الأحجار التي يمكن نقشها مثل الجرانيت والكوارتز، دون أن ينكسر أو يُخدش.
5-ترياق للسموم: بالرغم من عدم وجود أدلة علمية تدعم هذا الاستخدام، غالبًا ما يُستخدم الألماس كترياق لمعالجة السموم والأمراض المختلفة، حيث يعتقد البعض أنّه استخدم قديمًا للوقاية من الطاعون.
6- التطبيقات الإلكترونية: نظرًا لموصليته العالية للحرارة، فإنه يستخدم في تطبيقات إلكترونية مختلفة لمنع تلف الأجزاء الحساسة نتيجة التعرض لعوامل الحرارة، حيث يستخدم الألماس لتصريف الحرارة وامتصاصها من هذه الأجهزة.

ما اغلى انواع الالماس؟

ماسة نادرة ذات لون بنفسجي قد تُباع مقابل 38 مليون دولار في مزاد ولكنها مع ذلك حطمت الرقم القياسي لأغلى ماسة بنفسجية وردية تُباع في مزاد. وتحمل قطعة تُدعى “The Spirit of the Rose” الرقم القياسي الحالي، وهي عبارة عن ماسة من عيار 14.8 قيراط، وحققت قرابة 27 مليون دولار في دار سوذبي للمزادات في جنيف.

تعريف الالماس

الألماس متآصل للكربون ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الإثني عشر وجه، وتحدث طفرات في تكوينه أحيانًا فيبدو كروي الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل. يتكون من عنصر الكربون (فقط) تحت الضغط والحرارة العاليتين وبظروف غير معلومة في أعماق الكرة الأرضية، وبالرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي ل الغرافيت والفحم إلا أن خصائص كل منهما تختلف عن الأخر بشكل كبير، هذا الاختلاف غير ناجم عن التركيب الذري وإنما بسبب الشبكة البلورية، حيث يؤدي الاختلاف في تركيب الشبكة إلى هذا الفرق الشاسع في الخصائص.
عـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية. وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم ودخول الطرق العلمية في القطع والصقل والاحتكار العالمي لتلك السلعة من قبل بعض الشركات. وللألماس صفات فيزيائية كثيرة ولكن أشهرها الصلابة والقساوة فهو وحده من بين كل المواد على درجة الصلابة 10\10 في سلم درجات (موس) العالمي للأحجار (أصلبها 10 – وأضعفها 1). وللنظام البلوري خاصة تشتيت الضوء ولكن في الألماس تعتبر عالية للضوء. لهذا السبب، فإن الألماس حجر ذو قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الألماس على رأس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى استخداماته في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.

ظهرت المقالة أنواع الألماس أولاً على مواضيع.