حيوانات ونباتات

فوائد الطاقة الشمسية في حياتنا

فوائد الطاقة الشمسية في حياتنا كما سنتحدث عنمقدار الطاقة الشمسية القادمة إلى الأرض و تعريف الطاقة الشمسية واستخدامات الطاقة الشمسية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الطاقة الشمسية في حياتنا

1-انخفاض انبعاثات الكربون
تسبب التأثير السلبي للكربون في تلوث البيئة وتدهورها. تعمل الطاقة الشمسية للمنازل كطريقة مثالية لمواجهة البصمة الكربونية مقارنة بأي مصدر طاقة آخر. لا تنتج أي غازات دفيئة ولا تلوث المياه.
لأغراض الصيانة أيضًا ، فهي تتطلب كمية أقل من الماء. لا تنتج أنظمة الطاقة الشمسية أي ضوضاء وهي فائدة كبيرة لأن الكثير من التركيبات في المناطق الحضرية تواجه هذه المشكلات بسبب مولدات الديزل.
في هذا العصر ، يختار العديد من السكان الحلول الصديقة للبيئة. المستهلكون على استعداد للقيام باستثمارات للمساهمة في إحداث تأثير أكثر مراعاة للبيئة.
بدأت الشركات العالمية في وضع أهدافها الخضراء لجعل شركاتها خالية من انبعاثات الكربون في السنوات العشر القادمة.
2-الدعم الحكومي
تبرز الهند كمولد رائد للطاقة المتجددة على المستوى العالمي. لتحريك هذا الهدف إلى الأمام ، استهدفت الحكومة تحقيق 175 جيجاواط من السعة المركبة لأنظمة الطاقة المتجددة بحلول نهاية عام 2022. ومن المستهدف تحقيق 100 جيجاواط من خلال التركيبات الشمسية و 40 جيجاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح.
أعلنت الهند مؤخرًا عن أهدافها لتحقيق 450 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. ولتحقيق هذه الأهداف ، بدأت الحكومة في إصدار العديد من الإعانات والمنح للاحتياجات السكنية والتجارية من الطاقة الشمسية. تساعد هذه المنح في تقليل مبلغ كبير في استثماراتنا. وفقا ل وزارة الطاقة الجديدة والمتجددةتدفع الحكومة 340 في المائة من التكلفة على المثبت.

مقدار الطاقة الشمسية القادمة إلى الأرض

يستقبل كوكب الأرض 174 بيتا واط من الإشعاعات الشمسية القادمة إليه (الإشعاع الشمسي) عند طبقة الغلاف الجوي العليا.وينعكس ما يقرب من 30% من هذه الإشعاعات عائدة إلى الفضاء بينما تُمتص النسبة الباقية بواسطة السحب والمحيطات والكتل الأرضية.
ينتشر معظم طيف الضوء الشمسي الموجود على سطح الأرض عبر المدى المرئي وبالقرب من مدى الأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى انتشار جزء صغير منه بالقرب من مدى الأشعة فوق البنفسجية.

تعريف الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان باستغلالهما منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات استخدام الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكية لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.
تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. من الجدير بالذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا.
يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.
تتسم وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها. وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة.
هذا، في حين تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية السلبية توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

استخدامات الطاقة الشمسية

1-التدفئة وتسخين المياه
تُساهم الشمس بشكل طبيعي في تدفئة الإنسان وباقي الكائنات الحية على كوكب الأرض، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في تسخين المياه في المنازل بواسطة السخانات الشمسية التي تُوضع على أسطح المنازل في كثير من دول العالم التي تستخدم الطاقة الشمسية.
2-تحلية مياه البحار
اضطرت بعض الدول التي تُعاني من ندرة المياه العذبة، إلى استخدام الطاقة الشمسية للحصول على المياه المُحلّاة من البحار، من خلال عملية التقطير التي تعتمد على الشمس لتحلية المياه المالحة وتحويلها لمياه صالحة للشُرب.

ظهرت المقالة فوائد الطاقة الشمسية في حياتنا أولاً على مفهرس.