حيوانات ونباتات

أنواع النخيل

أنواع النخيل كما سنتحدث عن كم نوع من نخيل؟ و تعريف النخلة وفوائد النخيل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع النخيل

1-أشجار النخيل الزومبي من أنواع النخيل:
نخيل الزومبي عبارة عن مناظر طبيعية جميلة ونخيل حديقة، مع أوراق شجر تشبه المروحة وجذوع تظهر من القش وملفوفة لكن احذر من الإبر البارزة التي تتصاعد من الجذع، والتي يمكن أن تثقب الجلد بسهولة وتتشكل الأشواك على شكل بقايا من سيقان الأوراق القديمة التي ماتت مرة أخرى مع نمو أوراق الشجر الجديدة فوقها ويعمل هذا الكف الصغير المتكتل بشكل أفضل في مكان يمكن رؤيته فيه، ولكن لا يمكن لمسه.
2-نخيل التمر من أنواع النخيل:
تمت زراعة أشجار النخيل الحقيقية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة لثمارها الحلوة الصالحة للأكل وفي الولايات المتحدة، تنمو التمور للاستخدام التجاري في أريزونا وكاليفورنيا ونيفادا، ويمكن لبعض الأصناف البقاء على قيد الحياة في مواقع محمية حتى المنطقة 8، ولا تزال تنتج الفاكهة في معظم السنوات.
وترتبط “أشجار النخيل” الأخرى أو نخيل العنقاء ارتباطًا وثيقًا بنخيل التمر الحقيقي ولكنها لا تنتج ثمارًا مماثلة وجميع نخيل العنقاء إما ذكر أو أنثى وتحتوي جميع أشجار النخيل هذه على أوراق شجر ريشية متشابهة وتنمو في الأماكن القاحلة وبعضها ينمو بشكل كبير، والبعض الآخر يبقى صغيرًا، ويعتبر نخيل التمر القزم خيارًا رائعًا لعشاق النباتات المنزلية الذين يمكنهم تزويد النبات بالكثير من ضوء الشمس الطبيعي.
3-نخيل الثعلب من أنواع النخيل:
نخيل الثعلب هو نموذج مشهور للمناظر الطبيعية يزرع لـ سعفها الشبيه بالعمود الجميل، وعادات التنظيف الذاتي، والشكل المدمج والمتناظر وينمو النخيل على جذع رمادي أملس منفرد إلى حوالي 30 قدمًا وعرضًا 15 قدمًا وبعد تلقيح الأزهار، ينتج نخيل الثعلب ثمار برتقالية كبيرة، مما يضيف إلى قيمته الزخرفية، وتنمو أشجار النخيل بسرعة وتعمل بشكل أفضل عند زراعتها في التربة مع إضافة كمية كبيرة من المواد العضوية إلى الحفرة ثم تخصيبها بانتظام ويمكن لأشجار النخيل التعامل مع الجفاف المعتدل عندما تبدأ في النضج ولكنها تفضل الرطوبة الثابتة على الرغم من أن أشجار النخيل الأخرى تتطلب تقليم السعف البني القديم للحفاظ على مظهر نظيف، إلا أن أوراق الشجر القديمة تسقط ببساطة من أشجار نخيل الثعلب.

كم نوع من نخيل؟

يوجد في العالم العربي 3000 نوع من التمور مسجلة ومحدد صنفها في منظمة الفاو ، هذه الأنواع موزعة في دول الخليج العربي والعراق ومصر وشمال أفريقيا والأردن وفلسطين وفي السودان. وعلى الرغم من أن هناك تسميات مختلفة لتلك الأصناف ، لكنها تشترك في صفات ثلاثة فقط هي: تمور جافة. تمور نصف جافة.

تعريف النخلة

النَخْلَةُ (ج: نَخْل ونَخِيْل) أو نَخلة التَمْر أو نَخلة البَلَح (الاسم العلمي: Phoenix dactylifera) (بالإنجليزية: date palm)‏ هي شجرة تنتمي إلى الفصيلة الفوفلية (النخلية سابقًا)، وهي شجرة معمرة، لها ساق (جذع) غليظة وأكثر ارتفاع مسجل لها وصل (28.20)م (لصنف أمْهَات بمصر)، تتوجها أوراق ريشية كبيرة (السعف)، والنخل نبات ثنائي المسكن فهناك نخل ذكري وآخر أنثوي، كلاهما يخرجان العراجين، وقد يحدث التلقيح طبيعياً، إلا أنه لضمان الكمية والنوعية والجودة يتوجب نقل بعض من العراجين الذكرية (من الأنواع الجيدة) لرش طلعها على العراجين الأنثوية للتلقيح، وذلك عقب انشقاق الإغريض الحاوي على العراجين الأنثوية وبروزها منه، وبعد التلقيح يثمر العرجون عن أول طور من أطوار الثمر الخمسة والمسمى بالحَصَل، فالبَلَح (أخضر اللون)، فالبُسْر (يحصل تلون وعادةً ما يكون أصفر)، فالرُطب، وآخره التَمْر.
ولا يعلم أصل موطن النخل، إلا أن العالم الإيطالي أدواردو بيكاري يدعي بأن موطن النخل الأصلي هو الخليج العربي، بينما يقول العالم دو كاندول بأنه «نشأ نخل التمر منذ عصور ما قبل التاريخ في المنطقة الشبه حارة الجافة التي تمتد من (السنغال) إلى حوض (الاندس)، وتنحصر غالباً بين خطي عرض 15 ْ، 30 ْ. وقد نشاهد نماذج منه مزروعة شمال هذه المنطقة لأسبابٍ غير اعتياديةٍ». وتعد المناطق التي أشار إليها دو كاندول من أكثف مناطق زرع نخل التمر منذ اكتشافه وإلى الوقت الحاضر.

فوائد النخيل

1-تعمل هذه المركبات على تحييد الجذور الحرة ، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب ضررًا مؤكسدًا عندما تصبح المستويات مرتفعة جدًا في جسمك، يرتبط الضرر التأكسدي بالعديد من الأمراض.
2-بدورها ، قد تقلل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بحالات معينة ، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب .

ظهرت المقالة أنواع النخيل أولاً على مواضيع.