علم وعلماء

الفجوة المنقبضة في اليوجلينا تنظم ماذا

الفجوة المنقبضة في اليوجلينا تنظم ماذا وما هو تعريف الفجوة وهل توجد داخل البشر أم أنها متواجدة في بعض الكائنات غير الحية وما هي وظيفتها كل هذه الأسئلة سنتعرف عليها في السطور الآتية حيث يقدم لكم موقع مواضيع الإجابة الكاملة.

الفجوة المنقبضة في اليوجلينا تنظم ماذا

الفجوة المنقبضة هي أحد مكونات الخلايا الموجودة في بعض الطفليات والطحالب أي الكائنات التي تشبه النباتات لكنها ليست كذلك بالفعل ويعتبر من المهام الأساسية الخاصة بالفجوة المنقبضة داخل كائن اليوجلينا:

  •  تنظيم عملية امتصاص الماء من الكائن لتعمل على التوازن بين كمية الماء الداخلة وكمية الماء التي تخرج من الخلية وهذا ما يحافظ على الكمية المناسبة والمعدل الطبيعي للسيتوبلازم داخل الخلية.
  • ولو لم يكن هناك وجود للفجوة المنقبضة داخل اليوجلينا لكانت خلاياها تمتص كمية كبيرة جدًا من الماء مما يجعلها تتمدد ومن ثم تبدأ في أن تتمزق وهو ما سيسبب موت كائن اليوجلينا.
  • لكن في الأساس ما هو كائن اليوجلينا الذي يحتوي على الفجوة المنقبضة؟
  • اليوجلينا في علم الأحياء هو ذلك الكائن الحي الذي يصنف من ضمن كائنات أحادية الخلية والذي يتم إدراجه في قائمة المملكة الخاصة بالطلائعيات وهي مملكة تحتوي على كائنات مختلفة ولا تشبه بعضها البعض المشترك الوحيد بينهم هو أنها أحادية الخلية فقط وأنها كائنات حقيقية النوى لذلك لا يتم إدراجها في مملكة النباتات لأنها أقل منهم درجة ولا تشبههم في التكوين الحيوي.
  • واليوجلينا كنوع مميز من الطلائعيات تمتلك أكثر من 200 شكل ونوع متفرع وتنمو هذه الكائنات بصورة كبيرة داخل المياه الراكدة أي أنكم تجدوها في المستنقعات ومياه البرك.
  • يعتبر كائن اليوجلينا من أكثر الكائنات التي تتضرر من الضوء لذلك لا تجدها إلا في الأعماق كما أنها تحتوي على كمية من البلاستيدات التي تتواجد بصورة كبيرة في النباتات لذلك عندما تتحد مجموعة من اليوجلينا مع بعضها البعض تكون سطح أخضر اللون.
  • تمتلك اليوجلينا في شكلها الحيوي سوطًا هو الذي يمكنها من أن تتحرك بصورة سريعة جدًا لتنتقل من مكان لأخر بدون صعوبة وبسبب تكوينها الحيوي أيضًا تتغذى اليوجلينا بصورة ذاتية أي أنها تأكل من خلاياها المكونة لجسمها وما بها من مواد عضوية هي التي يأتي منها الفائدة والغذاء لتبني من جديد.

ما هي وظيفة الفجوة المنقبضة في البراميسيوم

البراميسيوم هو النوع الذي تندرج في قائمته اليوجلينا والعديد من كائنات الطلائعيات الأخرى أحادية النواة والتي تمتلك الفجوة المنقبضة التي تعمل على:

  • تنظيم حجم الماء الداخل والخارج من الخلية والامتصاص الاسموزي وتعتبر هذه الوظيفة أحد أهم الأمور التي تساعد على استمرار مسيرة تلك الكائنات التي تعيش بشكل كلي داخل المياه وخصوصًا المياه الراكدة التي تكون شديدة الملوحة.
  • حتى تتم المحافظة على تلك الكائنات وحياتها كان لابد من وجود الفجوات المنقبضة التي تعمل بشكل أساسي على تنظيم الماء والحفاظ على مستويات الأملاح للمحافظة على نسبة التوتر داخل جسم الكائن الطفيلي.
  • لأن تلك الكائنات تعيش بشكل أساسي داخل الماء يعتبر حدوث عملية التناضح أمرًا طبيعيًا وهي عبارة عن انهيار الغشاء الذي يحمي المذاب عن المذيب وهو ما يجعل الجسم يتعرض لنقص في أحد مواده الأساسية مع تدمير جدار الخلية وبالتالي يموت الكائن ويحدث تدمير في خلاياه لأن المياه وقتها ستتراكم داخل الخلايا لعم وجود مذاب يقلل من نسبتها داخل الجسم.
  • هنا تبدأ عملية الفجوة المنقبضة التي تبدأ في أن تخلص جسم من الماء الذي لم يجد له كمية من المذاب فيتم تقليص حجم الماء إلى المعدل الطبيعي وبينما تشعر كما لو أن تلك العملية صعبة وتستمر طويلًا ألا أنها لا تستغرق أكثر من عدة ثواني.
  • ولأن الطفيليات بصورة عامة هما ملايين الأنواع التي يصعب حصرها أبدًا فإن لكل كائن منهم وعلى حسب تكوينه الحيوي يحتوي على عدد مختلفة من الفجوات المنقبضة فهنا من يحتوي على فجوة واحدة فقط في الجسم بأكمله كالأميبا وهناك من يمتلك اثنين  وهناك أنواع تمتلك أكثر من ذلك على  حسب حاجتها.
  • كما أن الفجوات المنقبضة يختلف حجما من كائن لآخر أيضًا على حسب طبيعة جسمه وعلى حسب ظروف البيئة  التي يعيش فيها بصورة أساسية.

تستطيع الفجوات إخراج محتوياتها خلال عملية تسمى

تعرفنا على أن الوظيفة الأساسية للفجوات المنقبضة داخل الطفيليات هي إخراج الماء من الخلايا حتى لا تتمزق هذه العملية وما يحدث فيها من خطوات متعددة قد أطلق عليها العلماء اسمًا يصفها وهي:

  • عملية الطرد الخلوي، وتحتاج تلك العملية إلى طاقة كبيرة من جسم الكائن الحي حتي يخرج الماء إلى خارج جسده لأن في هذه العملية تحتاج الخلايا إلى مواد كيميائية قطبية الذرات والجزيئات حتى تستطيع أن تقوم بعمليها بصورة كاملة.
  • وهنا تأتي الصعوبة الأولى والتي تحتاج للكثير من الطاقة لأن الجزيئات القطبية لا  يمكن أن تنتقل بسهولة عبر  الغشاء الخلوي لذلك يجب أن يتم تحويل جزءًا منه إلى سلبي الجزيئات حتى تسمح بمرور الجزيئات القطبية وذلك يحدث عندما تقوم الفجوات المنقبضة بإطلاق كمية كبيرة من الجزيئات القطبية في وقت واحد وهو ما يسمى بعملية النقل السائب وبالتالي يضطر الغشاء الخلوي في أن يتحول جزء منه إلى سلبي ليسمح بمرور تلك الجزيئات القطبية.

 وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال الفجوة المنقبضة في اليوجلينا تنظم ماذا يمكنكم أيضًا الاطلاع على مزيد من المعلومات الخاصة بعلم الأحياء التي يقدمها لكم دائمًا موقع المواضيع العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

  • يتحرك البرامسيوم بواسطة ( تم الإجابة )
  • البراميسيوم من اي مملكه
  • المملكة التي تضم مخلوقات تشبه النباتات ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها

المراجع

1

2