حيوانات ونباتات

تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية

تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية وكذلك نشأة الصخور الرسوبية الفتاتية والكيميائية، كما سنوضح تغييرات الصخور الفتاتية، وكذلك سنذكر مثال على الصخور الرسوبية الكيميائية، كما سنطرح خصائص الصخور الرسوبية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية

تتشكل الصخور الرسوبية الفتاتية (بالإنجليزية: Clastic sedimentary rocks) نتيجة تفتت الصخور الموجودة مسبقًا عن طريق التكسير الميكانيكي الناتج من عوامل التجوية، كجريان المياه أو تكوّن الجليد، ثم تُنقل الصخور المفتتة إلى مكان جديد لتتشكل صخور جديدة، وعادةً ما يتم نقلها من خلال الرياح أو الجريان السطحي للمياه.
وعندما لا تكون طاقة المياه أو الرياح قوية بما يكفي لحمل الفتات الصخري فإنّ الفتات يبدأ بالتساقط لتبدأ عملية الترسيب، حيث تترسب القطع الصخرية فوق بعضها البعض.
ثم تُملأ الفراغات بين القطع الصخرية بالرواسب الدقيقة والمعادن المذابة في الماء وتتجمع حولها لتتكون الصخور الصلبة، حيث تُسمى عملية ترسب الفراغات هذه بعملية التدعيم، ومع دفن الرواسب بعمق وزيادة ترسب المواد فوقها تُصبح الصخور مضغوطة ومصفوفة جيدًا لتتشكل بذلك الصخور الرسوبية الصلبة.
تتراوح حجم جزئيات الرسوبيات في الصخور الرسوبية الفتاتية من دقائق الطين المجهرية إلى الصخور ذات الأحجام الكبيرة، بحيث تُسمى أصغر الحبيبات بالطين يليه الطمي ثم الرمل، بينما تُسمى الحبيبات التي يبلغ حجمها أكثر من 2 ملم بالحصى.

نشأة الصخور الرسوبية الفتاتية والكيميائية

1- نشأة الصخور الرسوبية الفتاتية:
تنشأ الصخور الرسوبية الفتاتية بفعل تراكم مجموعة من القطع الصغيرة من الصخور التي تعرضت للتفتت والتآكل من قبل، ويؤدي إلى ترسبها وتراكمها بفعل التجوية الميكانيكية، ويقوم كلًا من التدعيم والضغط بتجميد هذه الصخور، وينتقل هذا الفُتات إلى أماكن أُخرى عن طريق المياه أو الرياح، ومن أهم الأمثلة على هذه الصخور؛ الحجر الرملي والصخر الزيتي والحجر الطيني، وسميت بالصخور الرسوبية الفتاتية بذلك؛ لكونها تتكون من الفتات الصخري.
2- نشأة الصخور الرسوبية الكيميائية:
تنشأ الصخور الرسوبية الكيميائية عند تبخر مكونات المياه، تاركةً ورائها مجموعة من المعادن الذائبة، فتنشأ بفعلها الصخور الرسوبية الكيميائية الناتجة عن انحلال المياه وترسب المعادن، وتنتشر هذه الأنواع من الصخور بكثرة في المناطق القاحلة كرواسب الأملاح والجبس، ومن أهم الأمثلة عليها؛ الملح الصخري والصوان والدولوميت وخام الحديد وبعض أنواع الحجر الجيري.

تغييرات الصخور الفتاتية

– تتعرض جميع أنواع الصخور الرسوبية سواء فتاتية أو كيميائية أو غيرها إلى العديد من التغيرات خلال تواجدها تحت الأرض نتيجة تخللها السوائل والتغيير في الكثير من خصائصها الكيميائية.
– هذه العمليات الخفيفة تعرف بالنشأة الما بعدية وهي عكس عملية التحول على الرغم من عدم وجود للحدود بينهما تعريف دقيق وواضح.
– أهم أنواع الما بعدية معدن الدولوميت وتم تشكليه في الحجارة الرملية وتشكل درجات عالية من الفحم والبترول وتشكل الزيوليت الذي يستخدم في كثير من الصناعات.
– الصخور الرسوبية كثيرة وتتمتع بأنواع عدة كما ذكرنا وتنتشر في العديد من الدول سواء العربية أو الغربية و يوجد الكثير منها في الوطن العربي تعد أغلب أنواع الصخور في المملكة العربية السُّعُودية صخور رسوبية بمختلف أنواعها سواء فتاتية أو كيميائية أو عضوية وغيرها.
– الجميل في الصخور الرسوبية بأنواعها المختلفة أن الطبقات المكونة لها تمتلئ بألغاز كثيرة متعلقة بشكل العالم قديما ومن الممكن أن تكون هذه الألغاز عبارة عن هياكل رسوبية و بعض الأحافير سواء نباتية أو حيوانية.
– يدل ذلك على أن أغلب الصخور الرسوبية من أصل بحري، حيث تشكيلها في البحار الضحلة ولكن البعض الآخر منها تشكل علي اليابسة، وتتكون الفتاتية من الرمال المتراكمة في الصحاري أو أسفل المياه العزبة.
– جميع الصخور الرسوبية بمختلف أنواعها لها تاريخ بيولوجي من نوع خاص.

مثال على الصخور الرسوبية الكيميائية

تتكون الصخور الرسوبية الكيميائية وهي تعد من أنواع الصخور الرسوبية بفعل حركة المياه حول الصخور، وتقوم على انحلال بعض المعادن وينتج عنها ترسيب كيميائي، وغالبا ما تتشكل الكهوف داخل الأرض بفعل نحت المياه للصخور، وفيما يلي سنتعرف على امثلة على الصخور الرسوبية الكيميائية، مثل، الحجر الجيري الصخري، والمتبخرات، والدولوميت، والملح الصخري، والجبس أو الجص، والشريت.

خصائص الصخور الرسوبية

1- النسيج:
يشير النسيج إلى التركيبة الفيزيائيّة للصخور من حيث الحجم والشكل والترتيب للحبيبات المنفصلة أو جزيئات الصخور الرسوبيّة، وتتكون الصخور الرسوبية من نسيج بلوري.
2- اللون:
يعتمد تحديد لون الصخور الرسوبيّة على كمية عنصر الحديد الموجود فيها، وهو عنصر يحتوي على أكاسيد الحديد، حيثُ يمنح الصخور ألوانًا مختلفةً مثل اللون الأحمر أو البني أو البرتقالي، في حين أنّ الصخور الرسوبية التي تحتوي على المواد العضوية تمنح اللون الأسود أو الرمادي.
3- التركيب المعدني:
تحتوي معظم الصخور الرسوبيّة إما على الكوارتز وخاصةً في الصخور السلكيات أو الكالسيت في الصخور الكربونيّة، وعادةً ما تحتوي الصخور الرسوبيّة على عدد قليل جدًا من المعادن الرئيسة المختلفة، وتتشكل المعادن في الصخور الرسوبيّة عن طريق الترسيب أو التحور، وتتكون صخور الكربونات من معادن الكربونات مثل الكالسيت والأرجونيت أو الدلوميت.
4- المحتوى الأحفوري:
تحتوي بعض الصخور الرسوبيّة على الأحافير حيثُ تتشكل عند درجات حرارة وضغوط لا تدمر بقايا الأحافير، وهذه الأحافير غالبًا ما تكون مرئيّةً فقط تحت المجهر، وتكون فرصة تواجد الأحافير أكبر عندما يكون معدل الترسيب مرتفعًا بحيث يتم عمليات الدفن السريع، ويحدث نشاط بكتيري قليل في البيئات التي تحتوي على الأكسجين أو عندما يكون الكائن بهيكل عظمي صلب.

ظهرت المقالة تعريف الصخور الرسوبية الفتاتية أولاً على مفهرس.