التغذية

أين يوجد الزنك بكثرة

أين يوجد الزنك بكثرة ونسبة الزنك في الحليب واهمية الزنك وهل يوجد الزنك في الثوم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أين يوجد الزنك بكثرة

1.اللحوم
تُعد اللحوم مصدرًا ممتازًا للزنك، ومن أهمها اللحوم الحمراء.
حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 مليغرام من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا المعدن.
إلى جانب ذلك تُعد اللحوم من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم، مثل؛ البروتين والحديد ومجموعة فيتامين ب (Vitamin B).
لكن من المهم تناول اللحوم غير المعالجة والابتعاد عن تلك المصنعة من أجل أن يكون نظامك الغذائي متوازن ويحتوي على المجموعات الغذائية الأخرى.
2. البقوليات
البقوليات بمختلف أنواعها تُعد غنية بالزنك، إذ إن كل 100 غرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.
وتجدر الإشارة إلى أن البقوليات تحتوي أيضًا على مادة تدعى الفايتات (phytate)، وهي التي تعيق عملية امتصاص الزنك في الجسم، وبالتالي لن يستفيد جسمك كثيرًا منها.
هذا يعني أن المصادر النباتية للزنك تُعد أقل كفاءةً، أو أقل امتصاصًا في الجسم مقارنة بتلك المصادر الحيوانية.
3. المكسرات
يُعزز تناول المكسرات من مستويات الزنك في جسم الإنسان، وذلك بسبب مستوياته المرتفعة فيها، مثل: اللوز، والفول السوداني، والكاجو.
يُعد الكاجو من أفضل مصادر الزنك، إذ إن كل 28 غرام منه يحتوي على 14% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.
إضافة إلى ذلك تمتاز المكسرات بالعناصر الغذائية المهمة، مثل: الدهون الصحية، والألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات والمعادن.
4. البيض
يحتوي البيض على كمية معتدلة من معدن الزنك، إذ إن كل بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب 5% من الحصة اليومية الموصى بها منه.
هذا ويمتاز البيض بفوائده الصحية العديدة بسبب المعادن والفيتامينات والدهون الصحية التي يحتويها، إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله.
5. الشوكولاتة الداكنة
هل تعلم أن كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 3.3 مليغرام من الزنك، وهو ما يقارب 30% من الحصة اليومية؟
لكن للأسف تعد الشوكولاتة مرتفعة السعرات الحرارية، حيث أن كل 100 غرام منها يضم 600 سعر حراري تقريبًا، لذا لا تُعد المصدر الأفضل للزنك.
6. منتجات الألبان
تحتوي منتجات الألبان على الكثير من القيم الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، وهي أيضًا من الأطعمة الغنية بالزنك.
من الجدير بالذكر أن الزنك التي تحتويه هذه المنتجات يتم امتصاصه بالجسم بفعالية كبيرة على عكس المنتجات النباتية التي قد تم ذكرها سابقًا

نسبة الزنك في الحليب

فالحليب ومنتجات الألبان مصدر جيّد للزّنك، إذ يحتوي كوب واحد من الحليب الخالي من الدّسم أو قليل الدّسم على (1 ملغ) من القيمة اليومية للزّنك، في حين أن كوبًا واحدًا من اللبن الزبادي الخالي من الدّسم أو قليل الدسم يوفّر (2.2 ملغ).

هل يوجد الزنك في الثوم

يعتبره خبراء التغذية الشفاء الطبيعي لكل داء، فبالإضافة إلى النكهة المميزة التي يضيفها إلى الطعام، يدخل الثوم أيضاً في العديد من الوصفات العلاجية المنزلية. علاجاتٌ تستخدم تجاه العديد من الأمراض، وذلك لإحتواء الثوم على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، ومن أهمّها الفيتامين A، B1، B2، B6، C، البروتين، النحاس، المنغنيز، الفسفور، الزنك، والكالسيوم

اهمية الزنك

1-الزنك وتنظيم وظائف المناعة
وفقًا للمجلة الأوروبية لعلم المناعة ، يحتاج جسم الإنسان إلى الزنك لتنشيط الخلايا اللمفاوية التائية ، حيث تساعد الخلايا التائية الجسم بطريقتين:
-ضبط وتنظيم الاستجابات المناعية
-مهاجمة الخلايا المصابة أو السرطانية
يمكن أن يضعف نقص الزنك وظيفة الجهاز المناعي بشدة.
وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، “يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك قابلية متزايدة لمجموعة متنوعة من مسببات الأمراض
2-الزنك لعلاج الإسهال
وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يتسبب الإسهال في مقتل 1.6 مليون طفل دون سن الخامسة كل عام، و قد تساعد حبوب الزنك في تقليل الإسهال.
3-تأثيرات الزنك على التعلم والذاكرة
اقترحت الأبحاث التي أُجريت في جامعة تورنتو ونشرت في مجلة Neuron أن للزنك دورًا حاسمًا في تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض ، مما يؤثر على كيفية تكوين الذكريات وكيفية تعلمنا.
4- الزنك لعلاج نزلات البرد
تم العثور على مستحلبات الزنك لتقصير مدة نوبات البرد بنسبة تصل إلى 40 في المائة في دراسة نشرت في مجلة الطب التنفسي المفتوح، وبالتالى فهو مفيد في تقليل الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا.
5-دور الزنك في التئام الجروح
يلعب الزنك دورًا في الحفاظ على سلامة البشرة وبنيتها، غالبًا ما يعاني المرضى الذين يعانون من الجروح أو القرحة المزمنة من نقص التمثيل الغذائي للزنك وانخفاض مستويات الزنك في الدم. غالبًا ما يستخدم الزنك في كريمات الجلد لعلاج طفح الحفاضات أو تهيج الجلد الأخرى.
6- الزنك يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر
وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة ولاية أوريغون أن تحسين حالة الزنك من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية، من المعروف منذ عقود أن للزنك دورًا مهمًا في وظيفة المناعة.
7-الزنك لمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر
يمنع الزنك الضرر الخلوي في شبكية العين ، مما يساعد في تأخير تطور AMD وفقدان البصر .
8- الزنك والخصوبة
ربطت العديد من الدراسات والتجارب بين سوء حالة الزنك وانخفاض جودة الحيوانات المنوية. على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات في هولندا أن الأشخاص لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية بعد مكملات كبريتات الزنك وحمض الفوليك . في دراسة أخرى ، خلص الباحثون إلى أن تناول الزنك السيئ قد يكون عامل خطر لنوعية الحيوانات المنوية وعقم الذكور

ظهرت المقالة أين يوجد الزنك بكثرة أولاً على مواضيع.