جمال

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد الذي يعتبر واحد من أكثر المشكلات شيوعًا لدى النساء لكن هذا لا يعني أنه ليس عرضًا يهدد الكثير من الرجال وأيًا كان المصاب به فهذا يشعر بالانزعاج خصوصًا لو كان عملية تساقط الشعر عملية دائمة وليس لها سبب متعارف عليه وإن لم يكن تساقط الشعر لديك هو أمرًا وراثيًا فهذا يعني أن هناك مشكلة صحية أخرى لابد أن تنتبه لها لذلك في هذا المقال يقدم لك موقع مواضيع الدليل الكامل لتساقط الشعر.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

إن الإنسان الطبيعي والخالي ممن أي أمراض وخصوصًا الأمراض الوراثية الخاصة بالصلع وتساقط الشعر يفقد مما يقرب من 100 بصيلة شعر يوميًا تتساقط من الجذور لكن في نفس الوقت تنمو جذور جديدة بنفس مقدار الفقد لكن إذا زاد الأمر عن ذلك فإن:

  • العلاج الأهم لشدة التساقط هو معرفة المشكلة الأساسية التي تتسبب في ذلك حيث يجب عليك التوجه للطبيب الذي سيصف لك العديد من الاختبارات والتحاليل التي تقوم بها ليتم قياس نسبة الأنيمية والتعرف على مؤشراتك الحيوية.
  • ليس عليك أن تقوم بالبحث عن أسباب وعلاج تساقط الشعر الشديد في حالة إن لاحظت زيادة معدل التساقط ليوم أو يومين لأن ذلك قد يعني أن فروة رأسك في حالة من الضعف بسبب تلف الشعر أو أنك مؤخرًا قمت باستخدام الحرارة بكثرة أو أحد المستحضرات التي تسببت في ذلك وهذا يعني أن التساقط سيستمر عدة أيام ويتوقف وأنها ليست مشكلة تستمر طويلًا.
  • إذا يبحث عن العلاج من هم يعانون من تساقط الشعر الناتج عن مشكلة صحية كبيرة وهنا يأتي السؤال كيف تعرف أنك بحاجة لزيارة الطبيب وتأدية الفحوصات اللازمة لمعرفة أسباب التساقط؟

كيفية تشخص تساقط الشعر

  • في حالة أنك بدأت تفقد كميات كبيرة من شعرك وترك ذلك فراغ في فروة الشعر ولم ينمو جذور جديدة بدلًا من الشعر المفقود.
  • إذا استمر تساقط الشعر لأكثر من 14 يومًا متتاليين، مع سقوط الشعر على مدار اليوم وحتى دون تسريحه.
  • في حالة التوجه للطبيب سيقوم بتشخيص المشكلة التي تساعد للوصول إلى العلاج المناسب لتساقط الشعر من خلال:
    • تحاليل الدم الكاملة والتي من خلالها يتم التعرف على مستوى الحديد في الدم والذي يعتبر عامل أساسي لتساقط الشعر المرضي.
    • يقوم الطبيب بالسؤال على نظامك الغذائي لأن الغذاء الغير متكامل والضعف أيضًا من أسباب التساقط الهامة.
    • يتعرف الطبيب على المرحلة الخاصة بتساقط الشعر من خلال شد كمية من الشعر ليرى كم منها سيتعرض للتساقط.

اسم علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

في حالة إن تم تشخيصك بصورة أكيدة بتساقط الشعر لأسباب مرضية سيحاول الطبيب أن يحل المشكلة الرئيسية المتسببة في التساقط وبجانبها سيقوم بوصف بعض الأدوية من الصيدلية التي تحتوي على:

  • مينوكسيديل: هو عبارة عن دواء سائل ويأتي أيضًا على شكل غسول رغوي لفروة الرأس يتم استخدامه مرة واحدة يوميًا، على شعر مبلل حيث يقوم الدواء بتوسيع الأوعية الدموية لفروة الرأس مما يحسن من الدورة الدموية وبالتالي يبدأ الشعر في النمو من جديد كما أن هذا الدواء يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من الصلع حيث يقوم بإبطائه.
  • يحتاج الدواء الاستمرارية على تعاطيه لأنه يبدأ في ظهور النتائج بعد 4 شهور من المداومة كما أنه غير مفضل لتناوله للحوامل وقد لا يحبذ الطبيب تناوله أثناء عملية الرضاعة كما لا ينصح بالاستخدام المفرط للدواء لأنه قد يسبب في عملية نمو الشعر بصورة مفرطة مع التسبب في احتباس الماء داخل الجسم وهو ما قد يسبب تورم في الأطراف.
  • فيناسترايد: هو واحد من العلاجات التي تم تخصيصها للرجال دون النساء والذي أسبت فعاليته في إبطاء عملية تساقط الشعر الوراثي والاستمرار عليه قد يوقف عملية التساقط نهائيًا، أما تساقط الشعر الغير وراثي فإنه يقضي عليه تمامًا بعد شهرين من الاستخدام.
  • يعمل الدواء على تحفيز الهرمونات الخاصة بالذكورة والتي تعمل على إعادة نمو الشعر بصورة طبيعية في جميع مناطق الجسم وليس فقط في فروة الرأس لذلك لا يتم وصفه للنساء لأنه يسبب بعض المشكلات الصحية الضارة.

كيف يمكن علاج تساقط الشعر في المنزل

في حالة إن كان سبب تساقط الشعر استخدام منتج خاطئ أو التعرض لحرارة عالية على مدار أسابيع مستمرة فليس عليك أن تذهبي للطبيب أو تناول أي أدوية كيميائية بل كل ما عليك هو تجربة واحدة من الحلو الآتية:

خلطة لمنع تساقط الشعر في اسبوع

  • مكونات الوصفة: أزهار الكركدية المجففة، زنجبيل طازج مبشور، 4 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر، كبسولات فيتامين سي.
  • طريقة التحضير: قم بغلي كمية الشاي الأخضر في كوب صغير من الماء ومن ثم اترك الشاي في المياه المغلية ليلة كاملة مع وضع الجنزبيل وزهور الكركدية، في اليوم التالي قم بتصفية المنقوع ومن ثم قم بإضافة كبسولات فيتامين سي وإضافتها في الماء ولو كانت سائلة قد بخلطها معه ثم قم بوضع المنقوع في زجاج بخاخ.
  • طريقة الاستخدام: قم باستخدام الخليط يوميًا قبل نوم وقم بفك الشعر مفرودًا وتطبيقه على فروة الرأس مباشرة ومن ثم قم بتدليك فروة الرأس حتى تتشرب جميع المكونات.

كيفية علاج تساقط الشعر بالثوم

  • يعتبر الثوم واحد من أهم العناصر التي لها تأثير قوي على صحة الشعر من خلال ما يحتوي عليه من عناصر غذائية وفيتامينات هامة تتكون منها بصيلة الشعر لذلك يمكنكم استخدام الثوم في علاج تساقط الشعر الشديد من خلال:
  • وصفة الثوم بالعسل: يتم فرم رأس ثوم كاملة وخلطها مع معلقتين من العسل جيدًا، لابد أن يتم غسل فروة الشعر جيدًا ومن ثم تطبيقها على فروة الرأس مباشرة ولف الشعر بمنشفة ساخنة، بعد الانتهاء قم بتركها نصف ساعة ومن ثم قم بشطف الشعر وقم بالتكرار يوميًا لمدة 3 أيام.
  • غسول الثوم: قم بغلي رأس ثوم على كوب من الماء ومن ثم تصفيتها وإضافة فيتامين سي والجنزبيل الطازج، ووضع الخليط في زجاج رشاش ويتم استخدامه ثلاث مرات في لأسبوع حيث يتم رشه على الشعر بأكمله وتركه 15 دقيقة ومن ثم غسل الشعر جيدًا، حتى لا تثبت رائحة الثوم في الشعر يمكنك إضافة بعض قطرات الزيت الحلو.
  • حمام زيت الثوم: يعتبر حمام الزيت واحد من الطرف الفعالة لعلاج الشعر بصورة مكثفة قم بشراء زيت الثوم، زيت بذور العنب الذي يساعد على نمو بصيلات الشعر وزيت بذرة اليقطين التي تساعد على كثافة الشعر، وزيت جوز الهند الذي يساعد على ترطيبه.
  • قم بخلط مجموعة مناسبة من كل زيت في وعاء ومن ثم قم بوضعهم في حمام مائي حتى يكونوا بدرجة حرارة دافئة ومن ثم قم بوضعهم على فروة الرأس وتركهم 3 ساعات، قم بعد ذلك بغسل الشعر جيدًا حتى لا تتسبب الزيوت بظهور قشرة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على علاج سريع لتساقط الشعر الشديد الذي قدمه لكم موقع المواضيع العربية الشاملة الذي يقوم دائمًا بتقديم كل ما يخص الصحة العامة والنصائح الهامة للحفاظ على نمط حياة صحي خالي من الأمراض.

المراجع

1