القسم الطبي

علامات ضعف الخصوبة عند الرجل

ما هي علامات ضعف الخصوبة عند الرجل ؟ يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تحتل مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وليس العربية فقط وإنما العالمية أيضا، فمشكلة ضعف الخصوبة تعد من أكثر المشاكل التي من شأنها أن تصيب الرجال بالقلق والتوتر، خصوصا وأن خصوبة الرجل تعد من أهم الأسباب التي تعمل علي إنجاح العملية الإنجابية وحدوث الحمل.

وبناءا علي هذا فتواجد أي ضعف أو خلل في معدل خصوبة الرجل، يؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية تخصيب البويضة، مانعا لحدوث عملية الحمل ومن ثم الإنجاب، وهذا نظرا لكون أن خصوبة الرجل لا تتوقف علي جانب واحد فقط، وإنما هي مكونة من عدة جوانب يجب أن تكون كلها متكاملة.

حيث أن خصوبة الرجل تتكون من عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها، وسرعة حركتها وقوة أداءها الحركي، بجانب جودتها وسلامة صحتها، ففي حالة غياب أحد هذه العوامل قد يؤول الوضع لحدوث مشكلة، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعايير التي من شأنها أن تشير إلى أن الرجل يعاني من ضعف في الخصوبة، وكيفية علاجها وزيادتها وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر مواضيع .

علامات ضعف الخصوبة عند الرجل

تتواجد العديد من المعايير التي يمكن من خلالها للرجل تبيين ما إذا كان يعاني من مشاكل في نسبة خصوبته أم لا، حيث أنه تتواجد بعض الأعراض التي تظهر علي الرجل والتي من شأنها أن تشير إلى أنه يعاني من بعض مشاكل ضعف الخصوبة، ومن أهم هذه الأعراض هي الأتي ذكرها.

ضعف الانتصاب

  • تعد عملية الانتصاب من أهم المؤشرات التي تشير إلى مدي خصوبة الرجل، خصوصا وأن مستويات هرمون التيستوستيرون، وهو الهرمون القائم علي المساهمة في عملية إنتاج الحيوانات المنوية، والمؤدية بدورها إلى إنجاح عملية التخصيب وحدوث الحمل، مما يوضح سبب قلق العديد من الرجال في حالة عدم تمتعهم بانتصاب قوي وطبيعي خصوصا في الفترات الصباحية بعد أثناء الاستيقاظ.

انخفاض الرغبة الجنسية

  • تعد انخفاض الرغبة الجنسية من أشهر المؤشرات تشير إلى تواجد مشكلة ضعف الخصوبة لدي الرجل، خصوصا وأنه كما هو متعارف عليه فإن الرجل يتمتع وبشكل دائم بشهوة جنسية ورغبة أكبر بقليل مما تتمتع بها المرأة.
  • وبناءا علي هذا ففي حالة تواجد أي انخفاضات في شعور الرجل في الرغبة الجنسية، دلالة علي أنه يعاني من خلل في إفراز هرمون التيستوستيرون وانخفاضه، فهو الهرمون المؤثر علي رغبة الرجل الجنسية، خصوصا وأنه أحد أهم العوامل المؤثرة علي عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

مشاكل القذف

  • تعد المشاكل المتعلقة بمسألة قذف السائل المنوي من أكثر الدلالات التي تشير إلى تواجد مشكلة في خصوبة الرجل، سواء كانت المشاكل عبارة عن قلة السائل المنوي المقذوف أو عدم تواجد سائل يقذف، أو حتي تواجد صعوبة في قذفه.
  • مما يؤدي لتواجد مشاكل في خصوبة الرجل، وهذا نظرا لكون أن عملية القذف هي الوسيلة الناقلة للحيوانات المنوية للبويضة كي يتم تخصيبها، ففي حالة تواجد مشاكل فيها، فلن يتم تخصيب البويضة.

شكل الخصيتين

  • تعد الخصيتين بمثابة المصنع الذي يتم فيه إنشاء وإنتاج الحيوانات المنوية، مما يجعلهما أساس عملية التخصيب، ما يعني أن تواجد أي خلل في الخصية يؤدي إلى التأثير علي نسبة خصوبة الرجل.
  • خصوصا في حالة لو كانت تعاني الخصية من أي مشاكل سواء كانت في الشكل أو الحجم أو أي خلل من شأنه أن يؤثر علي عملية إنتاج الحيوانات المنوية وصحتها وجودتها.

آلام وتورمات الخصية

  • قد سبق وأشارنا بأن الخصيتين هما منشأ الحيوانات المنوية، ولهذا فتواجد أي تورمات بهما أو معاناتهما من أي آلام، قد يؤدي إلى التأثير علي عملية إنتاجهم منقصا للأعداد المنتجة، أو مؤثرا علي جودة الحيوانات المنوية وسرعتها وصحتها.
  • مما يؤول بالتالي إلى ضعف خصوبة الرجل، وعدم قدرته علي تخصيب البويضة، مؤديا لتواجد مشاكل في عملية التخصيب والحمل.

كيف أعرف أن الخصوبة عندي عالية عند الرجل

كما قد أوردنا سابقا بأنه تتواجد العديد من المؤشرات التي توضح للرجل بأنه يعاني من بعض المشاكل في معدل خصوبته دون الحاجة لإجراء الفحوصات المختلفة، فتتواجد أيضا بعض الدلالات التي تشير إلى أن الرجل يتمتع بنسبة خصوبة عالية، والجدير بالذكر هو أن معايير ضعف الخصوبة هي ذاتها نفس المعايير التي تشير إلى تمتع الرجل بنسبة خصوبة عالية، وهذا ما سنوضحه في السطور الأتية.

قوة الانتصاب

  • يشير تمتع الرجل بانتصاب كامل وقوي بشكل طبيعي كل صباح عند استيقاظه، إلى أن هذا الراجل يتمتع بنسبة خصوبة عالية، خصوصا وأن هذا الانتصاب يعد من أكثر الدلائل علي أن الرجل يتمتع باتزان في إفراز هرمون التيستوستيرون لديه.
  • مما يؤدي إلى زيادة عملية إنتاج الحيوانات المنوية لدي الرجل.

زيادة الرغبة الجنسية

  • توجد علاقة شديدة الصلة فيما بين هرمون التيستوستيرون ورغبة الرجل الجنسية، فكلما زادت الرغبة الجنسية لدي الرجل، كلما أشار هذا إلى علو إفراز الهرمون، ونظرا لكون أن هرمون التيستوستيرون هو المسئول عن إنتاج الحيوانات المنوية، فيعني هذا بأن الرجل يعاني من نسبة خصوبة عالية.

عملية القذف

  • تعد عملية القذف هي الوسيلة التي يتم نقل الحيوانات المنوية من خلالها عبر قضيب الرجل إلى داخل مهبل المرأة وصولا للبويضة كي يتم تخصيبها، محدثا عملية الحمل، ما يعني أن قوة السائل المقذوف وكثرته تشير إلى أن الرجل يتمتع بنسب خصوبة عالية.
  • وهذا نظرا لكون أنه كلما زادت كمية السائل المقذوف، كلما زادت احتمالية التخصيب منتجا الحمل.

شكل الخصيتين

  • قد سبق وأكدنا علي أن الخصيتين هما منشأ الحيوانات المنوية، فكلما كانت الخصيتين طبيعيتين يتمتعون بشكل طبيعي، كلما تمتعت الحيوانات المنوية بصحة أكبر وبجودة أكثر تحسننا، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الحيوانات المنوية مشيرا إلى قوة خصوبة الرجل.

صحة الخصيتين

  • نظرا لكون أن الخصيتين هما العاملين علي إنشاء الحيوانات المنوية، فتمتع الخصيتين بصحة جيدة خالية من أي مشاكل أو آلام وتورمات، يشير إلى جودة الحيوانات المنوية الجيدة وحسن صحتها، وحسن سير عملية إنتاج السائل المنوية، أي أن خصوبة الرجل عالية.

ما هي الأكلات التي تزيد من خصوبة الرجل

تتواجد العديد من المأكولات التي من شأنها أن تعمل علي زيادة نسبة خصوبة الرجل سواء في حالة لو كانت ضعيفة أو حتي لو كانت قوية، ومن إهم هذه الأطعمة هي الأتي ذكرها.

  • السبانخ : تعد السبانخ من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بحمض الفوليك، والذي يعد من أفضل الأحماض المساهمة في عملية إنتاج الحيوانات المنوية، خصوصا وأنه يعمل علي حماية الحيوانات المنوية من أي تشوهات ويساعد في تحسين جودتها.
  • الشوكولاتة الداكنة : تمثل الشكولاتة الداكنة أحد أفضل السبل التي من شأنها أن تعمل علي زيادة إنتاج السائل المنوي، وهذا نظرا لكونها تحتوي علي الحمض الأميني المعروف باسم الأرجنين، والعامل علي زيادة أعداد الحيوانات المنوية، بجانب كونه شامل لمواد مضادة للأكسدة تعمل علي حماية الجذور المسببة للالتهابات ومن شأنها التأثير علي جودة الحيوانات المنوية وسرعتها.
  • الطماطم : تعد الطماطم من أفضل المواد الغذائية التي من شأنها أن تعمل علي تعزيز جودة الحيوانات المنوية، وهذا نظرا لكونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة من نوع الليكوبين والمساهم في تعزيز جودة السائل المنوي.
  • العنب الأحمر : يعد العنب الأحمر من أفضل الفواكه التي من شأنها أن تعزز إنتاج الحيوانات المنوية، سواء من الناحية العددية أو الصحية أو الجودة، وهذا نظرا لكونه يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة من نوعية الريسفيراتول، والتي تعمل علي حفاظ الأجهزة التناسلية الذكورية في أفضل درجة حرارة لها.

مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال

تتواجد العديد من المشروبات التي من شأنها أن تعمل علي زيادة خصوبة الرجل، كما من شأن العديد من المأكولات، ومن أهم هذه المشروبات هي الأتية.

  • عصير الطماطم : قد سبق وأشارنا إلى أن الطماطم من المواد الغذائية التي تتمتع بالمواد المضادة للأكسدة من نوعية الليكوبين، والتي تعمل علي زيادة معدل إنتاج الحيوانات المنوية، وبناءا علي هذا فإن عصير الطماطم من أفضل المشروبات التي تعمل علي زيادة خصوبة الرجل.
  • عصير الرمان : يعد عصير الرمان من المشروبات التي تعمل علي تعزيز إفراز هرمون التيستوستيرون، والذي يعد من أهم عوامل زيادة الخصوبة، خصوصا وأنه المسئول عن زيادة الرغبة الجنسية، وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الماء : في حالة إصابة الرجل بالجفاف، يؤدي هذا إلى تواجد صعوبة لديه في إنتاج الحيوانات المنوية، وبناءا علي هذا فإن شرب الماء من المشروبات التي تجعل الجسم في حالة رطوبة دائما، مما يسهل عملية إنتاج الحيوانات المنوية، معززا لخصوبة الرجل.
  • العصائر الحمضية : تعد عصائر الفواكه الحمضية من أكثر المشروبات التي تمد الرجل بفيتامين ج المضاد للأكسدة، والذي من شأنه العمل علي زيادة إنتاج السائل المنوي.

متي تنتهي خصوبة الرجل

  • من الجدير بالذكر حول مسألة انتهاء خصوبة الرجل، هو أن خصوبة الرجل لا تنتهي بتاتا، لا بالتقدم في السن ولا مع مرور الوقت، إلا أنها تقل وتضعف مع تقدم العمر، لكنها لا تنتهي، وعلي الرغم من ذلك فإن خصوبة الرجل تنتهي في حالة واحدة فقط، وهي في حالة استئصال الخصيتين.
  • وهذا نظرا لكون أن الخصيتين هما بمثابة المصنع العامل علي إنتاج الحيوانات المنوية، وبناءا علي هذا ففي حالة استئصالهما فتنتهي خصوبة الرجل مع إزالتهما، وهذه هي الحالة الوحيدة، حيث أنه لن يتم إنتاج أي حيوانات منوية.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي علامات ضعف الخصوبة عند الرجل فنكون قد أجابنا بأنه تتواجد العديد من المؤشرات علي أن الرجل يعاني من ضعف في الخصوبة، وأهمها هو ضعف الانتصاب ومشاكل القذف.