القسم الطبي

علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين 

كيف أعرف أني حامل، هناك العديد من العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل والتي يمكنك معرفتها قبل إجراء اختبار الحمل، لكن يجب العلم أن علامات الحمل تشبه كثيرًا علامات الدورة الشهرية مع وجود بعض التغيرات الطفيفة والتي سوف نخبرك بها بالتفصيل من خلال هذا المقال. 

متى تظهر علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين ؟

يجب عليك سيدتي في كافة الأحوال اللجوء إلى الطرق الطبية من أجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه، وذلك لإتباع ا
الإجراءات اللازمة وتناول الأدوية والفيتامينات الهامة لاسيما حمض الفوليك لحماية الجنين من التشوهات، أما عن موعد ظهور أعراض الحمل فإنه يختلف ما بين كل سيدة وأخرى وذلك على حسب التغيرات الهرمونية طبيعة جسد السيدة، لكن الأعراض بصورة عامة تبدأ بعد تخصيب البويضة بالحيوان المنوي و التصاقها بجدار الرحم أي أن الأعراض المبكرة تبدأ في الظهور من قبل موعد الدورة الشهرية لدى غالبية السيدات. 

علامات الحمل الاكيدة بعد تأخر الدورة بيومين 

هناك العديد من العلامات التي قد تشير إلى حدوث الحمل وتشعر بها السيدة بعد تأخر الدورة بيومين: 

1- الشعور بالتعب والإعياء 

تبدأ هرمونات الحمل في الظهور بداية من اليوم العاشر لتخصيب البويضة والتصاقها بجدار الرحم، ويتم إطلاق كمية كبيرة من هرمون البروجسترون وهو الهرمون الذي يطلق في بداية الحمل لتدعيم البطانة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وعدم القدرة على بذل جهد والرغبة في النعاس. 

2- تورم الثدي 

ازدياد حجم الثدي وزيادة الحساسية بها أو الشعور بالألم عند اللمس، هو إشارة قوية إلى حدوث الحمل ويبدأ هذا العروض في الظهور بعد مرور أسبوع تقريبًا على الحمل فهو من الأعراض المبكرة للحمل. 

3- زيادة درجة حرارة الجسم 

ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة طفيفة هو أحد المؤشرات الهامة التي تبشرك بالحمل، لذلك يمكنك قياس درجة حرارة الجسم لاسيما في الصباح والتأكد من ذلك. 

4- الشعور بالدوخة وانخفاض مستوى ضغط الدم 

بمجرد حدوث الحمل تبدأ الأوعية الدموية في الارتخاء والتوسع الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالهبوط وانخفاض مستوى ضغط الدم فضلاً عن حدوث انخفاض في السكر وكل هذا يؤدي إلى الدوار. 

5- الغثيان الشديد 

نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات بالجسم خلال فترة الحمل تزداد حساسية السيدة للروائح مما يجعلها تشعر بالغثيان نتيجة شم بعض الروائح حتى وإن كانت محببة لها من قبل. 

6- الاضطرابات المزاجية 

تشعر السيدة الحامل بالعديد من الاضطرابات والتقلبات المزاجية الشديدة بالإضافة إلى الشعور بالعصبية أو نوبات من الحزن والبكاء وغيرها من الاضطرابات العصبية، نتيجة التقلبات الهرمونية الحادة أثناء فترة الحمل. 

7- زيادة الحاجة لدخول الحمام 

يزداد شعور السيدة بالحاجة إلى الذهاب للحمام نتيجة نشاط الدورة الدموية وبدء تمدد الرحم والضغط على المثانة. 

ما هو الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية 

هناك الكثيرين من السيدات لا يستطعن التفرقة بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية حيث أن هناك العديد من الأعراض المتشابهة لاسيما في بداية فترة الحمل وإليك الفرق بينهم: 

  • نزول الدماء قد تعاني السيدة من نزول قطرات بسيطة من الدماء وردية اللون والتي تتميز بالقوام الخفيف بدون رائحة وهي علامة على الحمل نتيجة التصاق الجنين بجدار الرحم، أما في حالة نزول الدورة الشهرية يتسم الدم بالغزارة بالإضافة إلى الرائحة الكريهة واللون الداكن. 
  • التقلبات المزاجية والعصبية الشديدة والتعب والإرهاق وألم أسفل البطن والظهر هي كلها أعراض تصاحب فترة الدورة الشهرية وايضًا الحمل، لكن في حالة الحمل تستمر هذه الأعراض دون انقطاع بالإضافة إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، لكن في حالة الدورة الشهرية تنتهي هذه الأعراض مع نزول الدورة. 
  • الشعور بألم الثدي يحدث نتيجة التقلبات الهرمونية ويحدث ايضًا عند اقتراب نزول الدورة وفي حالة الحمل، لكنهم يصبح أشد بالإضافة إلى حدوث تغيرات في الهالة المحيطة بالحلمة وتصبح داكنة أكثر، أما في حالة الطمث تنتهي هذه الأعراض بمجرد نزول الدورة الشهرية. 

كيفية التأكد من حدوث الحمل بعد تاخر الدورة بيومين 

بعد أن تعرفنا على علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين سوف نخبرك بالطرق الطبية التي تساعدك في التأكد من حدوث الحمل ومنها: 

1- تحليل الحمل المنزلي 

يعد من أكثر الطرق الشائعة التي يتم اللجوء إليها للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، فهو اختبار سريع وغير مكلف وتظهر نتائجه بصورة سريعة ودقيقة، قط يتم وضع قطرات من البول في المكان المحدد له والانتظار لمدة دقيقة في حالة الحمل سوف تلاحظين وجود خطين باللون الأحمر، أما إذا حصلت على خط واحد فقط باللون الأحمر فهذا يعني عدم الحمل، يفضل أن يكون البول الأول في الصباح ولا يفضل تناول كمية من الماء قبل إجراء التحليل من أجل تركيز هرمون الحمل في عينة البول. 

2- تحليل عينة الدم 

يعد تحليل الدم هو من أدق الطرق التي تعطي نتائج دقيقة حول حدوث الحمل من عدمه، تصل دقة تحليل الحمل بالدم إلى أكثر من 99% بعد تأخر الدورة الشهرية، هناك نوعان من تحليل الدم وهو التحليل الكيفي والذي يعطي نتيجة سلبية أو إيجابية، وهناك التحليل الكمي والذي يقيس كمية هرمون الحمل بالجسم ويخبرك ما إذا كانت النسبة طبيعية او غير طبيعية بالإضافة إلى أنه يقيس مستوى النمو وغيرها من الدلالات الهامة عن سير الحمل. 

ما هي الطرق التقليدية للكشف عن الحمل بعد تاخر الدورة بيومين 

هناك العديد من الطرق التقليدية التي قد يتم اللجوء إليها من قبل السيدات للكشف عن حدوث الحمل، وذلك في حالة ظهور علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين لكنها قد لا تعطي نتائج دقيقة ومنها ما يلي: 

1- تحليل الحمل بالملح 

يعد هذا التحليل من أبسط أنواع التحاليل لسهولته، فقط يتم وضع كمية من الملح في كوب ويوضع عليه بول السيدة ويتم ملاحظة التفاعل، إذا لاحظت حدوث فوران وتفاعل يعني الحمل، أما إذا لم يحدث أي تغيرات ولم يختلط الملح بالبول يعني عدم وجود الحمل. 

2- اختبار الحمل بالشعير 

يعد هذا الاختبار من أقدم الاختبارات فقد كان يتم اللجوء إليه من قبل القدماء المصريين وليس من أجل الكشف عن حدوث الحمل فقط، بل يساهم ايضًا في معرفة جنس الجنين. 

تقوم السيدة بإحضار القليل من نبات الشعير ونبات القمح ونضع عليه كمية بسيطة من البول، إذا نبت الشعير أو القمح في غضون يومين يعني حدوث الحمل، أما إذا كان نمو الشعير أسرع من القمح يعني أن السيدة حامل في انثى.