القسم الطبي

حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي 

ما هو حشو الأسنان 

حشو أو ملء الأسنان هو طريقة يتم اللجوء إليها في حالة حدوث تآكل في الطبقات الخارجية للأسنان، نتيجة التسوس وتراكم الجير وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الأسنان والإصابة بالعدوى والتي قد تؤدي لمشكلات خطيرة، لذلك يجب علاج هذا الفراغ وملء الأسنان على الفور، في هذه الحالات يقوم طبيب الأسنان تنظيف السن ومن وضع الحشوة المناسبة. 

يوجد العديد من أنواع الحشوات التي تستخدم في ملء الأسنان ويتم تحديدها مع المريض بمساعدة الطبيب بناءًا على عدد الأسنان والتكلفة وغيرها من العوامل، قد يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة لعدة أيام وبعد أن يتم يتأكد من أنها مناسبة يتم إزالتها ووضع الحشوة المناسبة، ويجب الحفاظ عليها وتنظيفها بصورة مستمرة من أجل ضمان عدم سقوطها. 

حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي 

يبحث المواطنين عن أنواع حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي والتي تعد من أكبر الصيدليات بالمملكة ومن أنواعها ما يلي: 

  1. الحشوات البيضاء: تعد من أكثر وأشهر الأنواع التي توفرها صيدلية النهدي ويقبل عليها الكثيرين من المواطنين، نظرًا لقرب لونها من اللون الطبيعي للأسنان فهي لا تؤثر على المظهر الجمالي لها، كما أنها تتكون من مواد عضوية وغير عضوية لذلك تثبت جيدًا بالأسنان. 
  2. الحشوة الذهب: تعد من أفضل الخيارات ايضًُا فهي تتميز بالقوة ويتراوح عمرها الافتراضي بين عشرة إلى خمسة عشر عام دون أن تتعرض للتلف وهر مرتفعة بعض الشيء. 
  3. حشوة الفضة: تتميز ايضًُا بالقوة والصلابة وانخفاض الثمن مقارنة بالحشوة الذهبية. 
  4. الحشوة السوداء: تعد من أقدم أنواع الحشوات التي عرفت في تاريخ طب الأسنان، هي مصنوعة من مجموعة من المعادن مثل الزنك والقصدير والفضة والرصاص، تتميز بالصلابة والعمر الافتراضي كما أنها رخيصة الثمن، لكن مظهرها غير محبب بالنسبة للكثيرين. 
  5. حشوة السيراميك: تصنع هذه الحشوة من مادة البورسلين بصورة اساسية، تتميز بالعمر الافتراضي الطويل والذي يصل إلى 15 عام، وتتميز بقدرتها على مقاومة التصبغ على عكس الأنواع الأخرى من الحشوات. 
  6. تعبئة الزجاج: قد يكون هذا النوع غير معروف بالنسبة لفئة كثيرة من الأشخاص، يتكون من الأكريليك والفلورايد. 

ما هي خطوات حشو الأسنان 

  1. يقوم الطبيب بالبداية بالكشف عن الأسنان والتعرف على الأجزاء التالفة سواء بصورة يدوية تقليدية أو بالاعتماد على أجهزة التصوير وإجراء الإشاعات من أجل تحديد نوع التعبئة الذي يناسب حالة المريض. 
  2. يتم اللجوء إلى التخدير الموضعي من قبل الطبيب حتى لا يتألم المريض، ومن ثم البدء في تنظيف الأسنان لاسيما المناطق المصابة وإزالة التسوس والجراثيم والبكتيريا العالقة بالأسنان، يتم ذلك من خلال استخدام الليزر أو الكاشطة والمثقاب. 
  3. بعد أن يتم التأكد من تنظيف الأسنان جيدًا وعدم وصول أي من الجراثيم إلى الأعصاب يتم وضع الحشوة المؤقتة. 
  4. يتم الانتظار يومين أو ثلاثة من أجل التأكد من ملائمة الحشوة المؤقتة للسن، ثم يتم استبدالها بالحشوة الدائمة المختارة والتي تستمر لعدة سنوات. 

ما هي الآثار الجانبية ل حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي 

  • حشوات الأسنان بصورة عامة قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية منها، ألم شديد في المنطقة التي تم حشو الأسنان بها لاسيما عند لمس الأسنان، قد يستمر لفترة مؤقتة ويزول لكن في حالة استمرار الألم يرجى معاودة الطبيب مرة ثانية. 
  • عدم ثبات الحشو وتساقطه، هنا يجب زيارة الطبيب مرة ثانية للتأكد من تركيب الحشو بصورة صحيحة، حيث أن سقوط الحشو قد يكون ناتج عن سوء المادة المصنوع منها الحشو، أو عدم دقة ومهارة الطبيب. 
  • احتمال المعاناة من الحساسية ضد المادة المصنوع منها الحشو، هنا يظهر على المريض بعض الأعراض مثل الحساسية والطفح الجلدي، بالإضافة إلى الحكة واحمرار الجلد واضطرابات في ضربات القلب والتنفس، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطوارئ والذهاب إلى الطبيب على الفور. 

ما هي اساسيات اختيار نوع حشوة الاسنان 

  • يتم تحديد نوع الحشوة بناءًا على عدد الأسنان والأضراس التي يوجد بها مشكلة فضلاً عن مكانها بالفم، إذا كانت غير واضحة يمكن تركيب أي نوع من الحشوات الاقتصادية الغير مكلفة، لكن إذا كانت الجزء واضح يجب الاهتمام باختيار الأنواع التجميلية وهي ذات تكلفة مرتفعة بعض الشيء. 
  • راحة المريض مع نوع الحشو، حيث أن الأمر يترك للمريض من أجل تحديد ما يناسبه سواء ماديًا أو نفسيًا. 
  • إذا كان المريض يعاني من الحساسية ضد أي من المواد المصنوع منها الحشو يجب إخبار الطبيب بذلك حتى يتم تجنبه. 
  • حالة المريض ومدى تدهور الأسنان وظهور التشققات في الأضراس والأسنان، وتكلفة المواد المستخدمة. 
  • المدة الزمنية التي يرغب المريض من الانتهاء من الحشو بها، ومدة بقاء الحشو كل هذه عوامل يتوقف بناءًا عليها اختيار الحشو المناسب. 

ما هي أسباب تساقط حشوة الأسنان 

  • حشو الأسنان بصورة عامة لا ينتج عنه مخاطر سوى أن الحشو يتساقط من مكانه ويؤدي إلى الشعور بالألم، أما عن أسباب تساقطه فهي كالآتي: 
  • عدم خبرة طبيب الأسنان الكافية مما يؤدي إلى عدم التصاق الحشو في المنطقة جيدًا ومع بدء تناول الطعام والتعامل تسقط الحشوة مرة ثانية، لذلك يجب اختيار الطبيب بعناية. 
  • عدم استخدام نوع جيد من الحشو يؤدي إلى تساقطه بصورة سريعة. 
  • عدم المحافظة وإهمال العناية بالأسنان بعد الحشو وعدم الالتزام بالتعليمات المقررة من قبل الطبيب تعد ايضًا من أسباب سقوط الحشو. 

كيفية حماية الفيلر من السقوط 

  • عليك الاهتمام الجيد بغسل الأسنان وتنظيفها بصورة يومية، اختر نوع المعجون المناسب والذي يحتوي على الفلورايد والفرشاة الناعمة التي تصل لأدق المناطق. 
  • احرص على إتباع كافة التعليمات الموصوفة من قبل طبيبك المختص. 
  • قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك كل فترة من أجل فحص الحشو وتنظيف الأسنان بصورة أكثر احترافية. 
  • عليك الذهاب إلى الطبيب بصورة فورية في حالة الإحساس بأعراض غير طبيعية مثل ألم في منطقة الحشو، لاسيما عند لمس الأسنان أو عند القضم عليها، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالتورم والالتهاب. 
  • احرص على عدم العبث بالأسنان و بالحشو وعدم تناول المشروبات الساخنة جدًا أو الباردة جدًا وعدم قضم الأشياء الصلبة. 

خطوات هامة بعد حشوات الاسنان 

  1. بعد اختيار حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي وتركيبها، عليك عدم تناول الطعام الصلب في الفترة المحددة من قبل طبيب الأسنان. 
  2. نظف أسنانك ثلاث مرات في اليوم من أجل التخلص من الجير والقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تختبئ في الأسنان. 
  3. تناول الأدوية والمسكنات التي وصفها الطبيب لك بعد الحشو من أجل التغلب على وجع الأسنان، ايضًا تناول المضادات الحيوية للوقاية من العدوى واستخدام المطهرات التي تحتوي على الفلورايد. 
  4. ابتعد عن تناول الطعام على الجانب الذي تم حشو الضرس به حتى يسمح لك الطبيب.