علم وعلماء

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي ؟ يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة العلمية التي تواردت علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن الكثيرون أرادوا معرفة المنظومة الشمسية، والتي تعد هي النظام الكوكبي المكون من النجم الشمسي، وكافة الأجرام السماوية التي تطوف حوله.

ومن الجدير بالذكر و الغير متعارف عليه لدي الكثير منا، هو أن المجموعة الشمسية لا تقتصر علي الشمس والكواكب التي نعرفها فقط، وإنما تتواجد العديد من الأجسام السماوية الأخري، وثل الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات وغيرها من الأجرام، كما أنه تتواجد طبقة رقيقة من الغازات والغبار، والتي تعرف باسم الوسط بين الكوكبي.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول الكواكب المتواجدة خارج المنظومة الشمسية، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هذه الكواكب وترتيبها، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر مواضيع .

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي

تساءل الكثيرون حول الكواكب المتواجدة خارج المجموعة الشمسية وخارج الحزام الكويكبي، وخصوصا وأن كافة هذه الكواكب تعتبر أكبر وأضخم من كافة الكواكب المتواجدة داخل المنظومة الشمسية، بجانب كونها أبعد عن الشمس من الكوكب المتواجدة داخل حزام الكويكبات، وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول هذه الكواكب، فستحمل السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هذه الكواكب، موضحين ترتيبها من الأصغر وصولا للكوكب الأكبر.

  • تتمثل الكواكب المتواجدة خارج حزام الكويكبات والمجموعة الشمسية، في أربع كواكب ألا وهم ” المشتري، زحل، نبتون، أورانوس “.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه من الناحية الترتيبية لهذه الكواكب، بدءا من الكوكب الأصغر وحتي نصل للكوكب الأخير والكوكب الأكبر ، يكون ترتيبهم كالأتي.
    • نبتون.
    • أورانوس.
    • زحل.
    • المشتري.
  • بالإضافة إلى أن أغلب هذه الكواكب تمتلك حلقات محيطة بها، والجدير بالتنويه هو أن بعض هذه الحلقات يكون بيّن وواضح يمكننا الاطلاع عليها من موقعنا الحالي علي كوكب الأرض، بينما يوجد الآخر بحلقات شديدة الرقة قد تكون غير ظاهرة ،إلا أن كلا من هذان النوعين يمتلكان عددا كبيرا من الأقمار الخاصة بهم.
  • علاوة عن كون أن كافة الأجرام السماوية المتواجدة خارج المنظومة الشمسية، تكون ما هي إلا عبارة عن كواكب غازية.

الكواكب الخارجية للنظام الشمسي

كنا قد سبق وأشارنا إلى أن الكواكب المتواجدة خارج المنظومة الشمسية، هي عبارة عن أربع كواكب، وقد عددناهم موضحين ترتيبهم من حيث الحجم بدءا من الأصغر وحتي الأكبر، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هؤلاء الأربع كواكب.

  • كوكب نبتون : من الجدير بالذكر هو أن الكواكب المتواجدة خارج المنومة الشمسية، يتم حساب ترتيبها بدءا من الأصغر ووصولا للأكبر، ووفقا لهذا المنوال فقد احتل كوكب نبتون المرتبة الأولي، خصوصا وأنه يعتبر واحد من أكبر الكواكب الغازية، والأبعد عن الشمس، علاوة عن كونه يمتلك عددا كبيرا من الأقمار الخاصة به، والتي قد وصل عدد إلى خمسة عشر قمر، وهو يحتوي علي العديد من الحلقات، إلا أنها ذات طبقة رقيقة، وبالتالي فيصعب رؤيتها.
  • كوكب أورانوس : من المتعارف عليه حول كوكب أورانوس هو أنه واحد من أكبر الكواكب الغازية لامنتمية للمجموعة الشمسية، والجدير بالذكر حول أورانوس هو أن هذا الكوكب لم يتم اكتشافه إلا في الفرن الثامن عشر الميلادي، مما يعني بأنه واحد من أحدث الاكتشافات، بالإضافة إلى أن حلقاته تشبه إلى حد كبير حلقات كوكب زحل إلا أن الحلقات لدي أورانوس هي أقل رقة، ويمتلك خمسة وعشرين قمرا خاصين به.
  • كوكب زحل : من الجدير بالذكر هو أن كوكب زحل يعد هو الكوكب الثاني في الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية، وذلك من الناحية الحجمية، ولعل أكبر ما يميز كوكب زحل مقارنة بالكواكب المحيطة له، هو الحلقات الخاصة به، وهذا نظرا لكون أن عددها قد وصل سبع حلقات، والسبب المميز في حلقات كوكب زحل ليس عددها، فتتواجد العديد من الكواكب التي تمتلك هذا العدد، إلا أنه لا يوجد لحقات مميزة مثل التي لدي زحل، علاوة عن كونه يمتلك مجالا مغناطيسا قويا، واثنين وستين قمرا يدورون حوله.
  • كوكب المشتري : يعتبر كوكب المشتري هو الأخير في الكواكب المتواجدة خارج المجموعة الشمسية وأكبرهم، ويمتلك هذا الكوكب أربعة أقمار خاصين به.

كواكب المجموعة الشمسية

كنا قد أوضحنا فيما سبق ذكره الكواكب المتواجدة خارج نطاق المجموعة الشمسية، والتي قد عددناهم في أربع كواكب، وفيما يلي ذكره سنتعرف سويا علي أبرز المعلومات فيما يتعلق بكواكب المنظومة الشمسية.

  • فيما سبق، كنا قد أشارنا إلى ترتيب الكوكب المتواجدة خارج المجموعة الشمسية وفقا للترتيب التصاعدي، إلا أننا الآن سنعمل علي ترتيبهم في المجمل العام وفقا لحجم الكواكب ” المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، الأرض، الزهرة، المريخ، عطارد “.
  • أما في حالة لو أردنا الترتيب من ناحية قرب الكواكب لنجم الشمس، سنبدأ من الأقرب ” عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون “.
  • بينما في حالة ترتيبنا للكواكب من ناحية بعدهم عن الشمس، فسيكون ترتيبنا كالأتي ” نبتون، أورانوس، زحل، المشتري، المريخ، الأرض، الزهرة، عطارد “.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي فنكون قد أشارنا إلى أن الكواكب المتواجدة خارج المنظومة الشمسية هي عبارة عن أربع كواكب، وبالترتيب هم ” نبتون، أورانوس، زحل، المشتري “.