الأسرة والمجتمع

متى موعد إجازة رمضان 1443 للقطاع الخاص

ها نحن ذا نقترب من أفضل أيام العام، وقد أوشكنا على الدخول في شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا بالخير والبركات، و يسعى كل المسلمين في هذا العالم للاستفادة من ثواب هذا الشهر الفضيل، ونستعد جميعاً للذكر والصلاة والقيام والدعاء وبالطبع للصيام، وكما تعودنا فدوام العمل يتغير في مثل هذه الأيام، تسهيلاً لنا وللاستمتاع بفضل هذا الشهر الكريم، ناهيك عن الإجازة المنتظرة، فيا ترى متى إجازة رمضان 1443 للقطاع الخاص؟ ومن خلال موقعنا المواضيع العربية الشاملة سنعرض لكم موعد الإجازة بالتحديد- إن شاء الله- على أمل أن يتقبل الله منا صالح الأعمال في هذا الشهر الفضيل.

متى إجازة رمضان 1443 للقطاع الخاص

منذ بداية الشهر الكريم يسرع الكثيرين للسؤال عن إجازة رمضان على كافة المستويات؛ كي يحضروا أنفسهم وينظموا أوقاتهم للعبادة، ويسعى الجميع لنيل الإجازة، فمتى ستكون تلك الإجازة؟ على مستوى القطاع الخاص:

فمن المتوقع أن تكون عطلة رمضان للعام الهجري الحالي 1443 أربعة أيام تشمل عيد الفطر وتبدأ يوم الثلاثين من رمضان الذي يوافق الأول من مايو لعام 2022 و تنتهي في الثالث من شوال الموافق الرابع من مايو لنفس العام.

آخر يوم دوام لمختلف قطاعات الدولة

أعلنت عدة قطاعات مختلفة في- بلاد الحرمين- المملكة العربية السعودية عن آخر يوم للدوام أثناء شهر رمضان الكريم للعام 1443-2022 لكافة القطاعات في الدوائر الحكومية، فكما ذكرنا ستبدأ عطلة القطاع الخاص في الثلاثين من رمضان، وسيكون آخر يوم دوام هو التاسع والعشرون من ذات الشهر، ولكن القطاع الخاص في بعض الأحيان يختلف عن القطاع العام.

إجازة القطاع العام في رمضان 1443-2022

  • يعمل نظام الخدمة المدنية على تنظيم لوائح العطلات والإجازات للموظفين والعاملين في جميع القطاعات العامة.
  •  واستناداً إلى المادة الرابعة من اللوائح المنظمة للعطلات فتكون عطلة رمضان وعيد الفطر لعام 1443 بادئةَ من اليوم الخامس والعشرين من رمضان للعام 1443 هجرياَ الموافق السابع من مايو للعام 2022 ميلادياً.
  •  بحيث يكون آخر يوم دوام في رمضان هو الرابع والعشرون من ذات الشهر الموافق السادس من مايو للعام 2022 ميلادياَ.
  • على أن تنتهي عطلة عيد الفطر يوم الخامس من شوال للعام 1443 هجرياَ الموافق السابع عشرة من مايو للعام 2022 ميلادياَ.

إجازة رمضان وعيد الفطر المبارك في البنوك السعودية للعام 1443هجرياَ

يشمل قطاع البنوك أهمية كبيرة لأي دولة، وفي أوقات هامة للمملكة السعودية مثل شهر رمضان الكريم، وتوافد العديد من المعتمرين لبيت الله الحرام، فلا شك أن يكتسب قطاع البنوك أهمية كبرى في تحديد إجراءات العمل فيه، وفي مقدمتها مواعيد الدوام الرسمية، وسنعرض لك عزيزي القارئ تلك المواعيد، وصولاَ إلى عطلة عيد الفطر لقطاع البنوك في السعودية فتابعنا.

مواعيد الدوام لقطاع البنوك خلال شهر رمضان الكريم

قام البنك المركزي السعودي بتحديد الدوام المحدد للعمل في شهر رمضان الكريم، إضافةَ إلى إجازة رمضان وعيد الفطر المبارك، وقد حدد الدوام خلال شهر رمضان لمراكز الصرافة وتحويل الأموال الملحقة بالبنوك يومياَ من الساعة التاسعة والنصف صباحاَ، وحتى الخامسة والنصف مساءَ، على أن تكون  تلك المراكز متاحة للجمهور بدايةََ من الساعة العاشرة صباحاَ وحتى الساعة الرابعة مساءً.

عطلة رمضان وعيد الفطر المبارك لقطاع البنوك في المملكة العربية السعودية

  • حدد البنك المركزي في المملكة العربية السعودية موعد بداية عطلة رمضان وعيد الفطر المبارك، بحيث يكون آخر يوم للدوام هو يوم الخميس الموافق السابع والعشرين من رمضان للعام1443  هجرياَ، الموافق الثامن والعشرين من إبريل للعام الميلادي 2022. 
  • تبدأ العطلة يوم الثامن والعشرين من رمضان للعام الهجري 1443 الموافق التاسع والعشرين من إبريل للعام الميلادي 2022. علي أن تستمر فروع البنوك ومكاتبها الموسمية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ الحدودية مفتوحة بشكل مستمر لخدمة زوار بيت الله الحرام والمعتمرين دون انقطاع بما في ذلك أيام الخميس والجمعة.
  • يتوجب على البنوك فتح عدد من الفروع وفروع مراكز التحويل المالية في المناطق المزدحمة بالسكان المنافذ الحدودية والمطارات المختلفة لفترات معينة أثناء العطلة، ويجب إبلاغ البنك المركزي بالفروع والمكاتب التي ستكون متاحة ومواعيد عملها خلال فترة الإجازة، وهذا يكون استناداَ إلى المادة السادسة عشر من نظام مراقبة البنوك البند الخاص بشأن تحديد أيام العطلات للبنوك ودوامها.
  • حدد البنك المركزي موعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك يوم السبت الموافق السادس من شوال للعام الهجري 1443 و الموافق السابع من مايو للعام الميلادي 2022، وتبدأ العودة للدوام المعتاد من يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من شهر مايو.

إجازة رمضان وعيد الفطر المبارك للأسواق المالية للتداول للعام 1443 هجرياَ

  • أوضحت شركة سوق المال للتداول التابعة للمملكة العربية السعودية مواعيد التداول في السوق المالية في فترة شهر رمضان الكريم على موقعها الرسمي، وصرحت أن مواعيد التداول خلال شهر رمضان الكريم ستبقى كما هي في المعتاد، على أن تبدأ إجازة عيد الفطر يوم الثلاثاء الموافق العاشر من مايو الموافق الخامس والعشرين من رمضان، على أن يكون آخر يوم للتداول في الأسواق المالية بالمملكة يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان.
  • تنتهي العطلة يوم الرابع من شوال للعام الهجري 1443 الموافق السادس عشرة من مايو للعام الميلادي 2022، ويتم استئناف العمل يوم الاثنين الموافق الخامس من شهر شوال للعام الهجري 1443 السابع عشرة من مايو للعام الميلادي 2022

عطلة رمضان وعيد الفطر للمدارس السعودية للعام الهجري 1443

  • حدد قانون الخدمة المدنية مواعيد عطلة عيد الفطر المبارك وشهر رمضان الكريم في القطاع التعليمي والمدارس، بحيث يكون آخر يوم للدوام هو السادس عشرة من رمضان للعام الهجري 1443 الموافق السابع والعشرين من أبريل للعام الميلادي 2022، وتبدأ إجازة رمضان وعيد الفطر للمدارس يوم السابع عشرة من رمضان للعام الهجري 1443 الموافق الثامن والعشرين من أبريل للعام الميلادي 2022، مع تقديم موعد الاختبارات المدرسية النهائية لأول شهر رمضان الكريم.
  • وقد تم تحديد موعد الاختبارات بحيث تبدأ في أول يوم من رمضان وتنتهي في نهاية العمل يوم الخميس الموافق الثاني والعشرين من أبريل الموافق الحادي عشر من رمضان للعام الهجري 1443 وهذا للمرحلة الابتدائية.