علم وعلماء

ماذا يعني مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية polyploidy

ماذا يعني مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية polyploidy هو واحد من أهم الأسئلة في مادة الأحياء التي قد تكون صعبة بالنسبة لبعض الطلاب لذللك في هذا المقال سيقدم لكم مواضيع الإجابة الكاملة لهذا السؤال.

ماذا يعني مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية polyploidy

خلقنا الله وأبدع في خلقه هذا الذي نعمل على دراسته منذ مئات السنين لتبهرنا نتائج الأبحاث يومًا بعدد يوم فظهر علم الأحياء وتفرع منه علم الوراثة والكثير من العلوم المتخصصة التي تدرس الكائن الحي بتركيبه الداخلي الذي يعتبر أساس منه الكروموسوم:

  • ويعني مفهوم المجموعة الكروموسومية: امتلاك الخلية الواحدة أشكال متعددة من الكروموسومات للكائن الحي الواحد وهو ما يجعل عدد الجينات الخاصة به مضاعفًا للعدد الطبيعي وبالتالي يتكون خلل في العوامل الوراثية ينتج عنه تأخر في عملية النمو.
  • تنتشر تلك المجموعة الكروموسومية في النباتات حيث تجعلها ثنائية الصيغة وفي الأصل يتم انقسام الخلايا بصورة أحادية وبالتالي تتكون مجموعة واحدة من الكروموسومات لكن تنتج المجموعة عن خلل عند الانقسام لأنه في النهاية أمر غير طبيعي.
  • يحدث الخلل في أي خطوة من خطوات الانقسام ولا يقتصر على خطوة دون الأخرى أي أنه قد يحدث في مرحلة الانقسام الخيطي أو حدوث فشل في بداية انقسام الخلية.
  • لكن إذا أردنا أن نعرف سبب حدوث هذا الخلل بصورة علمية باحت سنجد أن هناك بعض المواد الكيميائية إذا تواجدت داخل جسم الكائن الحي والتي يكون مصدرها الأساسي المبيدات الحشرية هي التي تؤدي لهذا الخلل وبالتحديد تلك المبيدات التي تحتوي على مادة الأوريزالين.

في أي المخلوقات التالية يعتبر تعدد المجموعة الكروموسومية مميت وقاتل

برغم أن تعدد المجموعة الكروموسومية خلل في الأساس ألا أنه ليس قاتل في بعض الكائنات الحية مثل النباتات التي تكون قادرة على النمو بهذا الخلل بداخلها ألا أن ههناك كائنات حية أخرى ليست قادرة على تحمل على هذا الخلل ومن أهمها:

  • الإنسان فهو الكائن الحي الوحيد الغير قادر على العيش بمجموعة كروموسومية متعددة داخل الخلايا الخاصة به وهو ما يجعله لا يكتمل النمو من الأساس منذ إن كان جنينًا.
  • في الأصل يتكون الإنسان من 23 زوج من الكروموسومات أي 46 كروموسوم في الخلية الواحدة هذه الكروموسومات هي التي تحمل عليها الصفات الوراثية التي تجعلك بالصورة التي نراك بها فمن خلالها نتعرف ما إذا كنت تمتلك شعر أسود اللون أم لا إن كنت طويل القامة أو لا وكل شيء موجود في جسمك بالخارج والداخل.
  • لا يمكن للإنسان أن يكتمل نموه بأكثر من مجموعة كروموسومية لأن هذا الخلل يحدث في بداية عملية النمو التي في الإنسان دون الكائنات الأخرى إذا أصيبت بأي خلل لا تستطيع أن تكتمل للنهاية.

مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية الذاتية

بينما يعتبر تعدد المجموعة الكروموسومية خلل في بعض الكائنات الحية ألا أنه لا يعتبر كذلك لبعض الكائنات الأخرى الذي يعتبر ذلك جزء ممن عملية نموها الأساسية.

  • ومن خلال هذا المفهوم نتعرف على أن الكائنات الحية بصورة عامة ينقسم تصنيفها إلى كائنات أحادية المجموعة الكروموسومية، كائنات ثنائية المجموعة، كائنات تحتوي على 3 مجموعات وذلك في بعض النباتات العشبية كالزعفران وبعض الفواكه كالبطيخ.
  • كائنات تحتوي على 4 مجموعات وتتمثل في بعض الحيوانات وخصوصًا الكائنات البحرية أي بعض أنواع الأسماك كالسلمون.
  • كائنات تحتوي على 5 مجموعات وذلك في بعض الحيوانات النادرة.
  • أما الكائنات التي تحتوي على 6 مجموعات فهم نوعان من النباتات هما القمع ومعه فاكهة الكيوي.

وبهذا نكون قد أطلعنا على الإجابة الصحيحة الخاصة بسؤال ماذا يعني مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية polyploidy ويمكنكم من خلال المواضيع العربية الشاملة أن تطلعوا على مستجدات التعليم والمناهج السعودية.