علم وعلماء

هل الثعبان من الفقاريات

هل الثعبان من الفقاريات فالثعابين بصورة عامة تعرف بجسمها المرن الذي يزحف طوال الوقت على الأرض والأشجار والجدار وكل مكان يمكن أن يصل إليه وما يصعب تحديد ما إذا كان من الفقريات أم لا كونه لا يمتلك أي أطراف فجسمه المرن مكون من وحدة واحدة من الرأس حتى الذيل لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع مواضيع الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

هل الثعبان من الفقاريات

يعرف الإنسان على أنه من ذوات العمود الفقري وهي قاعدة ثابته لكن في عالم مملكة الحيوان فإن الأمر مختلف تمامًا فقد تحسب واحد على أنه من الفقريات لكن لا يكون ذلك والعكس أيضًا صحيحًا كما حدث مع الثعابين:

  • الثعبان من الحيوانات الفقريات التي يعتقد الكثيرين أنه من الحيوانات اللافقريات وهذا ليس صحيحًا.
  • ويمتلك الثعبان واحد من أطول الأعمدة الفقرية سواء من البشر أو سائر الحيوانات وبرغم مرونة جسمه ألا أن لو غاب عنه العمود الفقري لن يكون قادر على الحركة من الأساس بل ويعاني بصورة كبيرة لأنه سيكون خارع القوى.
  • ومن المعلومات التي قد لا تعرفها عن الثعبان أيضًا أنه يمتلك جمجمة وهي بداية عموده الفقري ولجمجمته شكلًا خاصًا يختلف عن باقي الحيوانات فبرغم صغر رأسه ألا أن جمجمته تتكون من عدد كبير من العظام.
  • والعظام داخل جسم الثعبان ليست كلها متشابكة وفي وحدة واحدة بل هناك منها يتواجد بصورة منفصلة لأنه في النهاية يحتاج إلى حرية أكبر ليتحرك بسهولة ولو كانت جميع عظامه متحدة لما كان يستطيع الحركة من الأساس.

الهيكل العظمي للافعى

لأنها معلومة غريبة على الكثيرين بل وقد لا تكون لا تصدق فبالتأكيد الكثيرين منكم لا يعرفوا شكل الهيكل العظمي للثعبان والذي يتكون من:

  • البداية من الجمجمة في الرأس والتي تحتوي على بأكثر من 450 عظمة من الجمجمة وحتى الجزء العلوي من جسمه.
  • ومن ثم يأتي الجزء الأجير وهو من منتصف الثعبان وحتى نهاية ذيله وهذه الفقرة هي الأقل حجمًا حيث تتراوح حجمها من 205 فقرة وربما تكثر كلما كان الثعبان أطول.
  • كما أن لجسم الثعبان ضلوع وكل ضلع من ضلوعه مرتبط بفقرة في العمود الفقري وهناك مكانين فقط هم الذين لا يمتلكون أي ضلوع هما الرأس والجزء الأخير من جسمه وهو الذيل.
  • وكأي عمود فقري هناك نقاط اتصال تربطه مع بعضه البعض وهنا تأتي واحد من أهم المكونات ألا وهي المفصلات الكروية المشتركة وهي التي توصل الفقرات الرئيسية ما بعضها البعض.
  • في كل فقرة يوجد مفصل يوجد في أسفلها وفي أعلاها والذي يربطها بالضلوع وبالتأكيد المناطق التي لا تحتوي على تلك الضلوع لا يوحد بها هذه المفصلات.
  • ويوجد داخل جسم الثعبان مفصلات خاصة تساعد جميع على سرعة الدوران والانحناء والانطواء وهو ما يكسبه الحركة المرنة وعدم التحجر وهو ما لا يوجد في أي فقريات أخرى ويوجد في جسم كل ثعبان 5 نقاط مرونة تربط بين فقرات العمود الفقري هي السبب في حركته المتمايلة.
  • وفي حالة وجود أي خلل في هذا التكوين لا يستطيع الثعبان الحركة بل ولا يمكنه أيضًا التنفس لأن العمود الفقري لديه يعتبر واحد من أهم العوامل التي تساعده على التنفس لأن من خلاله يستطيع أن يستنشق الأكسجين بل ويطرد ثاني أكسيد الكربون كأي عملية تنافسية عادية متعارف عليها.

وبهذا يكون قد قدم لكم موقع المواضيع العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال هل الثعبان من الفقاريات كما يقدم لكم دائمًا أهم المعلومات الخاصة بالمناهج التعليمية المختلفة.